شخصيات عامة

انجازات الملك عبدالعزيز .. باني الدولة السعودية وباعث نهضتها

بعد سيطرة الملك عبد العزيز على الحكم في مدينة الرياض، وإخضاع كل القبائل داخل حدود أراضي المملكة لسلطته. بعد معارك عديدة. بدأ بإنشاء مجلس الشورى عملا بالآية الكريمة:”وأمرهم شورى بينهم”، وبدأت انجازات الملك عبدالعزيز .

عن الملك عبد العزيز

هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود هو مجد وعز السعودية بل و مؤسسها.

حيث أنه استعاد مدينة الرياض و ضم مدينة القصيم و لم يكتفى بذلك بل ضم الكثير من البلدان للسعودية الحديثة مما جعل للدولة مطل على ساحل الخليج العربى و ذلك أكسبها أهمية سياسية و تجارية و اقتصادية. 

و لذلك اتخذ الشعب السعودي يوم 23 سبتمبر  1932 يوم توحيد المملكة العربية السعودية يوم احتفال لهم وأطلقوا عليه يوم الشعب.

تعرف  :  اين ولد الملك عبد العزيز

انجازات الملك عبدالعزيز في تأسيس وبناء الدولة الحديثة:

أسس نظام الحكم في المملكة وهو ملكي وراثي له ولأبنائه من بعده. أسس المحاكم الشرعية، كما قام بتأسيس وزارتي الخارجية والمالية ليصبحا نواة لمجلس الوزراء، وتعيين ولي العهد.

إنجازات الملك عبد العزيز في مجال السياسة الخارجية:

كان الملك عبد العزيز محايدًا في الحرب العالمية الأولى فلم ينحز إلى جانب العثمانيين ولا إلى جانب الحلفاء، فكان الطرفان يتسابقان لنيل وده. وإن كان الموقف السياسي المعلن هو أن السعودية بجانب الحلفاء.

مما دعا بريطانيا الى عقد اتفاقية (دارين) والتي تقضي بعدم تعرض السعودية لأي مصالح لدولة بريطانيا العظمى مقابل الإعتراف بالسعودية كدولة بشكل رسمي.

كما حمل بريطانيا وأمريكا المسؤولية عن إحتلال فلسطين وفتح أبواب التطوع والجهاد، وارسل جنودا من القوات المسلحة السعودية لتحرير فلسطين.

انجازات الملك عبدالعزيز في مجال بناء الإنسان السعودي:

إهتم الملك عبد العزيز ببناء الإنسان السعودي، فقد علم رحمه الله، أن الإنسان هو مستقبل هذه الأمة. فأسس وزارة المعارف، لتضع أسس نظام تعليمي للدولة، كما قام بتأسيس مصلحة الصحة العامة والإسعاف، لتهتم بصحة الإنسان السعودي، لأن “العقل السليم في الجسم السليم” وضع أول نظام للمستشفيات بالسعودية، كما أسس أول إدارة لرعاية الشباب.

انجازات الملك عبدالعزيز في المجال الاقتصادي:

وضع الملك عبد العزيز نظاما للمصارف (البنوك)، وأسس أول مديرية للزراعة والري، ووضع نظامًا للتحكيم التجاري. كما تم في عهده إكتشاف البترول، وتصدير أول شحنة إلى خارج المملكة، وأسس مؤسسة النقد العربي لسك العملة.

وهو أول من وضع نظامًا للغرف التجارية والصناعية.

انجازات الملك عبدالعزيز في مجال المواصلات:

ربط الملك عبد العزيز المملكة بشبكة كبيرة من الطرق تربط جميع أنحاء المملكة، وأدخل البريد والهاتف والتليكس. وأسس خطوط الطيران السعودية، وأسس أول نظام للسكك الحديدية، كما تم بناء اول مطار في المملكة في عهده.

انجازات الملك عبدالعزيز في رعاية حجاج بيت الله:

أعطى الملك عبد العزيز حجاج بيت الله إهتمامًا كبيرًا، فاهتم بهم صحيًا، فأسس أول نظام صحي في البلاد. وقام باستقدام الأطباء من جميع البلاد وأنشأ مصلحة الصحة العامة، ووضع نظامًا للمحاجر الصحية، وكان رحمه الله يأمر بتوزيع الأدوية على المحتاحين مجانًا.

كما إهتم بالحرمين الشريفين، لما لهما من مكانة كبيرة في قلوب المسلمين في أنحاء الأرض.

أمر الملك عبد العزيز بإعادة عمارة المسجد الحرام من داخله وخارجه، وفرش أروقته بالسجاد، وأمر بدهان حوائطه، وبناء سبيل جديد لماء زمزم، وأمر بوضع المظلات للمصلين والطائفين حول الكعبة كذلك.وله الفضل كذلك في إدخال الاضاءة الى المسجد الحرام.

إنجازات الملك عبد العزيز في الثقافة والإعلام:

تم إنشاء اول صحيفة وكانت تسمى “صحيفة ام القرى” وكانت تختص بنشر الأوامر الملكية وقرارات الحكومة. وكذلك تم تأسيس مجلس الدعاية والحج وكان يختص بالرد على أي هجوم إعلامي على المملكة من الخارج، كما تم تأسيس أول نظام للطبع والنشر، ووضع نواة وزارتي الثقافة والإعلام.

إنجازاته في مجال الدعوة الى الإسلام:

حدد الملك عبد العزيز هوية بلاده منذ اليوم الأول لتوليه حكم هذه البلاد، إذ جعل القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة دستورا للبلاد ومصدرًا للتشريع. فكان القضاء يحكم بشرع الله، وكان الشرع منهاجًا للحياة.

تعرف ايضا علي : ملوك المملكة العربية السعودية وانجازاتهم

وفي النهاية تستطيع عزيزي القارئ أن تستشعر حجم الإنجازات الكبير الذي أتمه الملك المؤسس، والذي حارب كثيرا لتحقيق حلمه في بناء دولة قوية تمتلك كل أسباب القوة وأنواعها، وفي نفس الوقت، تمتلك كل أسباب الحداثة والمعاصرة، مع التمسك بكتاب الله وسنة نبيه كدستور ومنهج حياة. رحم الله الملك عبد العزيز آل سعود.

(Visited 19 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى