اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة

27 أغسطس 2023آخر تحديث :
اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة
اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة

نتحدث اليوم حول إجابة العبارة اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة وفي الفقرات الآتية نقدم إليكم المزيد من التفاصيل والمعلومات حول الديدان المفلطحة عبر السعودية اليوم.

ما هي الديدان المفلطحة

الديدان المفلطحة هي فصيلة من الكائنات اللافقارية تنتمي إلى عائلة Platyhelminthes، تمتاز هذه الديدان بجسمها المفلطح الذي يمتد في اتجاه واحد، مما يجعلها تبدو وكأنها “مسطحة” على السطح، تتواجد الديدان المفلطحة في مختلف البيئات المائية والرطبة حول العالم.

هناك ثلاثة أصناف رئيسية من الديدان المفلطحة:

  1. الديدان المفلطحة الشريطية (Cestoda): هذه الفصيلة تشمل الديدان الشريطية التي تعيش في الأمعاء العديدة للفقاريات، بما في ذلك الإنسان، يتكون جسمها من سلسلة من القواطع (الأجزاء الجزئية) المتصلة معًا، تمتص الديدان الشريطية العناصر الغذائية المعدة من الفضلات في الأمعاء المضيفة.
  2. الديدان المفلطحة الخيطية (Turbellaria): تشمل هذه الفصيلة الديدان المفلطحة الصغيرة التي تعيش في المياه العذبة والبيئات الرطبة، عادةً ما تكون هذه الديدان حركية وتتغذى على الجراثيم والكائنات الصغيرة الأخرى.
  3. الديدان المفلطحة الموجية (Trematoda): تتضمن هذه الفصيلة الديدان المفلطحة الموجية التي تعيش في المياه المالحة والعذبة، تشمل الديدان المفلطحة الموجية الديدان المسببة للأمراض مثل الشِستوسوما (Schistosoma) التي تسبب مرض البلهارسيا.

تتواجد الديدان المفلطحة في مجموعة متنوعة من البيئات، وهي تؤدي دورًا مهمًا في توازن النظم البيئية وتحلل المواد العضوية، بالرغم من وجودها في العديد من البيئات، هناك بعض الأنواع تعتبر ضارة ومسببة للأمراض للإنسان والحيوانات، مما يستدعي الحذر والاهتمام بمكافحتها في بعض الحالات.

 

يمكن الانتقال إلى صفحات أخرى مرتبطة بصفحة الويب الحالية من خلال الضغط على

اقرأ المزيد: يمكن الانتقال إلى صفحات أخرى مرتبطة بصفحة الويب الحالية…

إجابة العبارة اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة

الديدان التي تكون أجسامها مسطحة من الجهتين البطنية والظهرية.

 

صفات الديدان المفلطحة

الديدان المفلطحة (Platyhelminthes) لها مجموعة من الصفات التي تميزها كفصيلة من الكائنات اللافقارية، إليك بعض الصفات الرئيسية للديدان المفلطحة:

  1. جسم مفلطح: الصفة الأكثر وضوحًا للديدان المفلطحة هي جسمها المسطح، حيث يكون عرض الجسم أكبر بكثير من سماكته، هذا الجسم المفلطح يتيح للديدان الامتصاص والتبادل مع البيئة من جميع الجوانب.
  2. عدم وجود تجويف هوائي: الديدان المفلطحة لا تملك تجويف هوائي (coelom) داخل جسمها، هذا يعني أنها تفتقر إلى تجويف محيطي يحتوي على سائل.
  3. أعصاب غير متصلة: لديها نظام عصبي بسيط يتضمن شبكة من الأعصاب غير المركزية، يفتقر الديدان المفلطحة إلى دماغ مركزي وجهاز عصبي متطور مثل الكائنات ذات الدماغ.
  4. نظام هضمي غير مكتمل: يتميز نظام هضمي الديدان المفلطحة بأنه غير مكتمل، حيث يكون لديها فتحة واحدة للتقاطع الفموي الشرجي، هذا يعني أن الطعام يدخل ويخرج من نفس الفتحة.
  5. نظام تنفس بسيط: تعتمد الديدان المفلطحة على التبادل الغازي عبر سطح أجسامها المفلطح، ليس لديها أنظمة تنفس معقدة مثل الرئتين أو الشعب الهوائية.
  6. تنوع البيئات: توجد الديدان المفلطحة في مجموعة متنوعة من البيئات المائية والرطبة، بما في ذلك المياه العذبة والمالحة والبيئات الأرضية الرطبة.
  7. تكاثر متنوع: يتنوع نمط التكاثر بين الأصناف المختلفة من الديدان المفلطحة، تشمل الأنماط المختلفة التكاثر الجنسي والبدون جنس.
  8. أنماط غذائية متنوعة: تختلف أنماط التغذية بين الأصناف المختلفة من الديدان المفلطحة، بعضها يكون طفيليًا ويعيش داخل مضيف آخر، في حين تكون أنماط أخرى مفترسة تتغذى على الكائنات الصغيرة.

هذه بعض الصفات التي تميز الديدان المفلطحة كفصيلة، توجد تنوع كبير بين الأنواع المختلفة من هذه الفصيلة، ولكل نوع خصائصه وتكيفاته الخاصة مع البيئة التي يعيش فيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة