مدينة بريدة

برج مياه بريدة المعلومات الكاملة حول البرج

برج مياه بريدة  أو برج بريدة هو برج مياه يقع في الجزء الشمالي من مدينة بريدة في منطقة القصيم. افتُتح عام 1406ه‍  على بعد 5 كيلومترات من محطة التنقية ، وفيما يلي سنقوم بعرض كافة المعلومات عن برج المياه في بريدة .

عن برج المياه في بريدة

تغطي مساحته 45 ألف متر مربع، يشرف على تنفيذه شركة “كومهو” الكورية ، بتكلفة قدرها 69 مليون ريال ، وقد استغرق التنفيذ أربع سنوات ، وخزان المياه به بسعة 8000 متر مكعب ، أي ما يعادل 60٪ من إجمالي سعة الخزان، ويبلغ ارتفاعه 66 مترًا فوق سطح الأرض. يبلغ طول أساس البرج الخرساني 80 مترًا وتزن الخرسانة 25 ألف طن ، وقد استغرق بناء البرج أربعة سنوات .

ما يميز برج المياه في بريدة

من ضمن ما يميز برج بريدة وجوده فى حديقة الملك خالد الحضارية حيث المساحات الخضراء ، وهو مفتوح للزوار فى فصل الصيف حيث يوفر إطلالة جميلة على ما حوله  ويتم به تنظيم مهرجان المياه .

ويقوم  البرج بتقديم مجموعة من المأكولات السعودية الشهية .

تصميم برج المياه في بريدة

تم تصميم البرج لموازنة الضغط في شبكة مياه بريدة ، ويمكن التحكم بكمية المياه في خزان مياه البرج عن طريق إشارة الهاتف اللاسلكي لمركز التحكم والمراقبة بمحطة التنقية ، حيث يوجد به نظام إنذار عند وصول الماء المستويات الدنيا والقصوى ، الهيكل الأساسي يشبه الشكل الكروي ، ويبلغ قطره الداخلي 42 مترًا ، ويحتوي على خزان مياه بسعة إجمالية تبلغ 8000 متر مكعب ضمن دورات تشغيل الضغط العادي.

الأدوار برج المياه بريدة 

  • الطابق الأول: يبدأ تكرير البرج على ارتفاع حوالي 32 مترًا ، وهو عبارة عن أرضية مخصصة للصمامات ، بما في ذلك خطوط أنابيب نقل المياه من أسفل البرج إلى أعلى وأنابيب غسيل المياه.
  • الدور الثاني: على ارتفاع 42 متر اكتشفنا دور المعدات وهو يشمل أجهزة تكييف لقاعة الاستقبال الرئيسية ومصاعد البرج وكذلك أجهزة التهوية ومكتب للفنيين للصيانة الوقائية ومكاتب مصممة للموظفين وبوفيه للمهندسين والموظفين  ويقوم مشغل محطة التنقية بالتحكم ومراقبة منسوب وضغط المياه في خزان المياه  فالمشغلين في هذه المحطة يتولون مسئولية مراقبة الضغط بين المحطة و البرج وشبكة المدينة.  أيضًا يوجد  مستودع صغير لقطع الغيار التابعة  للصيانة الوقائية.
  • الدور الثالث: صالة الاستقبال الرئيسية بارتفاع 46 متر ومساحة 1000 متر وهي دائرة كاملة من البرج وتحتوي على مطبخ ومخزن أثاث وتكييف مركزي ويمكن استخدامها كمطعم أو صالة ومغطاة بزجاج عازل يمكن من خلاله مشاهدة المدينة.
  • الدور الرابع:  ارتفاع 52 مترًا ، ويطل على صالة العلياء المساعدة ، بمساحة 1200 متر ويوجد به 4 نوافير مياه ملونة يوجد أعلاها قبة محمولة علي 22 عموداً.

وصف تفصيلي برج المياه في بريدة

برج المياه بريدة
برج المياه بريدة

يوجد في الجزء السفلي من البرج مجموعة من المباني الداعمة ، بالإضافة لمواقف للسيارات وهي ساحة انتظار مظللة ومفتوحة تتسع لنحو 200 سيارة  لكبار الزوار وبحيرات تعكس المياه ، وهناك ثلاثة أبراج صغيرة بها أضواء كاشفة تنبعث منها أشعة عمودية في السماء ، ويوجد صندوق دوار يزن 500 كيلوجرام خارج البرج ، ويمكن لصندوق البرج أن يعمل أوتوماتيكياً لتنظيف الكرة ويمكن أن يتحرك يساراً ويميناً وإلي أعلي وأسفل ، حيث يعطي مع البرج شكل الكرة الأرضية .

وقد شاركت هيئة مياه منطقة القصيم في مهرجان بريدة للتسوق والترفيه لعام 1435 هـ ، مما أتاح لزوار المهرجان الاستمتاع بمنظر بانورامي لمدينة بريدة من خلال الشرفة الدائرية للبرج.

برج المياه في بريدة للعوائل

تم فتح باب أول معلم (برج مياه بريدة) بمنطقة القصيم للترحيب بالعوائل ضمن مهرجان بريدة وزوار المدينة من الساعة 5 مساءً حتى 12 ظهراً حتى يتمكن الزوار من رؤية المدينة من علو شاهق ، بالإضافة إلى مشاهدة مزارع النخيل الخلابة والبساتين ، ويمكنك أيضًا أن ترى كيف أثرت النهضة العمرانية في البناء .

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x