تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

5 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية
تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

نجيب في مقالنا اليوم على السؤال تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية وذلك في الفقرات الآتية عبر موقع السعودية اليوم المزيد من المعلومات حول الشمس.

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

مدار السرطان هو دائرة خطوط العرض الواقعة عند خط عرض حوالي 23.5 درجة شمال خط الاستواء (شمال الاستواء) على سطح الكرة الأرضية.

يعتبر هذا الخط أحد خطوط العرض الخمسة الكبيرة التي تحدد مواسم السنة وتمثل الحدود الشمالية لمسار الشمس خلال السنة.

في فصل الصيف، عندما تتعامد الشمس مباشرة فوق مدار السرطان، يكون ذلك بداية فصل الصيف، وفي فصل الشتاء، تكون الشمس على العكس تمامًا، حيث تتعامد مباشرة فوق خط الاستواء، وذلك عندما تكون الأشعة الشمسية تتراجع إلى الجنوب من مدار السرطان.

يشهد الأماكن الواقعة على مدار السرطان تغيرات ملحوظة في درجات الحرارة خلال العام، حيث تكون أعلى درجات الحرارة خلال فصل الصيف وأدنى درجاتها خلال فصل الشتاء.

البلدان الواقعة تحت مدار السرطان تشمل مناطق وبلدانٍ متنوعة حول العالم، وبالتالي يختلف طقسها باختلاف الموقع الجغرافي والتضاريس والمناخ، ومع ذلك، يمكن توقع بعض السمات العامة للمناطق الموجودة على مدار السرطان:

  • 1. ارتفاع درجات الحرارة: تتميز هذه المناطق بدرجات حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى مستويات عالية جدًا.
  • 2. جفاف: تعتبر معظم المناطق تحت مدار السرطان مناطق جافة أو شبه جافة، وهذا يعني وجود أمطار محدودة خلال السنة.
  • 3. تقلبات كبيرة في درجات الحرارة: على الرغم من الحرارة العالية خلال فصل الصيف، إلا أنه يمكن أن تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير خلال فصل الليل.
  • 4. صحارى: في العديد من هذه المناطق، توجد صحارى كبيرة وصحارى رملية تمتد على مساحات واسعة.
  • 5. مناخ استوائي إلى صحراوي: يمكن أن يتراوح مناخ المناطق الموجودة تحت مدار السرطان بين مناطق استوائية ومناطق صحراوية اعتمادًا على الموقع الجغرافي والتضاريس.
  • 6. مواسم مطرية معينة: في بعض المناطق، تشهد مواسم مطرية معينة تسمح بزراعة المحاصيل وتوفير مصادر مياه للحياة البرية والزراعة.

من المهم أن نلاحظ أن هذه السمات العامة تعتمد على العديد من العوامل المحلية والإقليمية والمناخية، وقد تختلف تجربة الطقس والمناخ بشكل كبير من منطقة إلى أخرى داخل المناطق الموجودة على مدار السرطان.

من مواصفات الأداء الصحيح تمرير الكرة بوجه القدم الداخلي هي

اقرأ المزيد: من مواصفات الأداء الصحيح تمرير الكرة بوجه القدم الداخلي هي

إجابة العبارة تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

العبارة صحيحة. تتعامد الشمس على مدار السرطان خلال فصل الصيف في مناطق شمال الكرة الأرضية، بما في ذلك مناطق المملكة العربية السعودية.

يحدث هذا التعامد عادة في الفترة من حوالي 20 يونيو إلى 21 يونيو، وفي هذا الوقت يكون النهار أطول والليل أقصر، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في مناطق الصحراء والمناطق الشمالية من المملكة. بعد هذا التاريخ، تبدأ الشمس في التحرك نحو الجنوب مرة أخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة