الدراسة في السعودية

ترتيب الجامعات السعودية عاليما ومحليا وحسب الافضلية 2021

ترتيب الجامعات السعودية، تعد المملكة العربية السعودية موطنًا للعديد من الجامعات الرائدة في المنطقة العربية، وهي بالفعل وجهة دراسية شهيرة للطلاب الدوليين من داخل المنطقة، ولديها أيضًا الكثير لتقدمه للطلاب من خارج المنطقة.  بالإضافة إلى فرصة التسجيل في عدد متزايد من الجامعات ذات الشهرة العالمية، توفر الدراسة في المملكة العربية السعودية فرصة لاستكشاف البيئة السياسية والثقافية المميزة للأمة بشكل مباشر.

 

تقدم جامعات المملكة العربية السعودية درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كما هو الحال في العديد من بلدان العالم، وعادة ما تستمر لمدة أربع سنوات وسنتين وثلاث إلى أربع سنوات على التوالي. 

تم تصنيف سبع جامعات سعودية لعام 2021 حسب QS World University Rankings®، وحصلت المملكة على المركز 21 من أفضل 100 جامعة في المنطقة العربية. بالنسبة لنظام التعليم في العالم، تقع المملكة في الإصدار الأول من تصنيفات قوة نظام التعليم العالي QS.

قائمة ترتيب الجامعات السعودية

 

  • جامعة الملك عبدالعزيز King Abdelaziz University

 

تأسست فى مدينة جدة على البحر الأحمر عام 1967 كجامعة خاصة، أُطلق عليها اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود لخدمة احتياجات التعليم العالي في شبه الجزيرة العربية (المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية). وقد تم تصميمها من قبل جون إليوت المهندس المعماري الإنجليزي.

تقدم جامعة الملك عبد العزيز كليات في مجموعة واسعة من المجالات الدراسية، بما في ذلك الفن والتصميم والعلوم الإنسانية والعلوم والطب والصيدلة والأعمال والقانون وطب الأسنان

كما تقوم جامعة الملك عبد العزيز أيضًا بتدريس برنامج التعلم عن بعد، إلى جانب مجموعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا داخل الحرم الجامعي.

تحتل المركز الأول في التصنيف العربي لعام 2021, وتحتل المركز 143 في التصنيف العالمي.

اعتبارًا من عام 2017، احتلت جامعة الملك عبد العزيز قائمة أفضل 150 جامعة في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية حسب موضوع الهندسة الميكانيكية والزراعة والغابات والصيدلة. 

  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تأسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن رسميًا بموجب مرسوم ملكي في 5 جمادى الأولى 1383 هـ (23 سبتمبر 1963).

وتقع في مدينة الظهران، وهي مركز مهم لصناعة النفط في البلاد، ولديها حاليًا تسجيل أكثر من 7000 طالب.  لا تقبل الطالبات. تم قبول الطلاب الأوائل بعد عام.

  في 23 سبتمبر 1964، عندما التحق 67 شابًا بما كان يعرف آنذاك بكلية البترول والمعادن (CPM). في عام 1986، تم تغيير اسم الجامعة إلى: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

تقدم جامعة الملك فهد في الواقع دورات في مجموعة ضخمة من الموضوعات على عكس ما يُشير اليه اسمها، حيث تغطي الهندسة والعلوم والأعمال إلى جانب التخصصات التقليدية.

احتلت المرتبة الرابعة في تصنيف جامعة المنطقة العربية QS 2021 والمرتبة 186 على مستوى العالم في تصنيفات جامعة QS العالمية 2021.

وفي تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2020، تم تصنيفها بين أفضل 25 جامعة في العالم لهندسة المعادن والتعدين، بالإضافة إلى أفضل 100 جامعة في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية.

تعرف ايضا علي : قائمة الجامعات السعودية الخاصة للأجانب 

  • جامعة الملك سعود King Saud University 

تأسست جامعة الملك سعود عام 1957، وتقع في مدينة الرياض ، وتضم حاليًا 51000 طالب، منهم أكثر من 1100 من الأجانب.  يتم قبول الطالبات.

على مستوى مشابه لجامعة الملك فهد، فإنها تركز بشكل أكبر على علوم الحياة إلى جانب الهندسة.

تقدم الجامعة دورات للدراسات العليا في الهندسة الميكانيكية والبترول والمدنية والكهربائية والكيميائية وإدارة الأعمال والمحاسبة والاقتصاد وعلم النفس والقانون والتعليم واللغات الآسيوية والأوروبية والعلوم السياسية وعلم الآثار والدراسات الاجتماعية والإسلامية والتاريخ وعلم الأحياء والعلوم البيئية والكيمياء والطب.

وتأتي في المرتبة السادسة في إصدار 2021 من تصنيفات جامعة المنطقة العربية QS، والمرتبة 287 في أحدث التصنيفات العالمية.

في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2017، صُنفت جامعة الملك سعود ضمن أفضل 150 جامعة على مستوى العالم في مجال الهندسة الميكانيكية والزراعة والصيدلة.

  • جامعة الملك فيصل King Faisal University 

جامعة الملك فيصل
جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فيصل هي واحدة من أقدم الجامعات الحكومية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة، تأسست جامعة الملك فيصل عام 1975 (1395 هـ) بمرسوم ملكي مع الحرم الجامعي الرئيسي في مدينة الهفوف بالأحساء بالمملكة العربية السعودية.  افتتح الجامعة المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز.

تقدم جامعة الملك فيصل (KFU) دورات وبرامج تؤدي إلى الحصول على درجات علمية معترف بها رسميًا مثل درجات ما قبل البكالوريوس (أي الشهادات أو الدبلومات أو الزمالة أو التأسيس) ودرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف مجالات الدراسة.

تغطي جامعة الملك فهد نوعًا كبيرًا من التخصصات المهمة، وتقدم 86 برنامجًا أكاديميًا.  59 من هذه البرامج جامعية و27 من هذه البرامج دراسات عليا.

تم تصنيفها في المرتبة 801 فى تصنيفات QS العالمية 2021.

  • جامعة أم القرى Umm Al-Qura University (UQU)

جامعة ام القري
جامعة ام القري

هي جامعة حكومية كبيرة في مكة المكرمة.  تأسست الجامعة باسم كلية الشريعة (القانون الإسلامي) في عام 1949 قبل أن تنضم إليها كليات جديدة وأعيد تسميتها باسم أم القرى بمرسوم ملكي في عام 1981.

بدأت جامعة أم القرى في المقام الأول كجامعة إسلامية تقدم درجات علمية في الشريعة الإسلامية ودراسات اللغة العربية، بينما تٌقدم الآن المزيد من الدورات في مواضيع متنوعة مثل إدارة التكنولوجيا، وإدارة الأعمال، والاقتصاد الإسلامي، والتسويق، والهندسة، والتكنولوجيا، والطب، والتعليم، والهندسة المعمارية، بالإضافة إلى العديد من العلوم التطبيقية والاجتماعية والهندسية.

جامعة أم القرى من أفضل الجامعات الحكومية في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.  تم تصنيفها في المرتبة 474 في تصنيفات QS العالمية 2021.

تعرف علي : مواعيد التسجيل في الجامعات انتساب 

  • جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST)

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST)
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST)

هي جامعة بحثية خاصة وعالمية على مستوى الدراسات العليا تقع على شواطئ البحر الأحمر، على بعد ساعة من جدة في المملكة العربية السعودية.

تأسست جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست) عام 2009 للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا من خلال البحوث متنوعة التخصصات والمعرفة والابتكار، ولمواجهة التحديات العلمية والتكنولوجية الملحة في العالم المرتبطة بالبيئة والطاقة والغذاء والمياه.

يحصل جميع الطلاب المقبولين في كاوست على زمالة كاوست التي تشمل الرحلات السنوية والرسوم الدراسية والإقامة وراتب شهري سخي.

احتلت جامعة كاوست المرتبة 201 حسب تصنيف جامعة شنغهاي جياو تونغ 2020.

شاهد ايضا : شروط القبول في الجامعات السعودية

  • جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (جامعة الدمام سابقاً)

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

يعود إرث جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى عام 1395 هـ (1975 م) عندما تأسست كفرع لجامعة الملك فيصل بالدمام (جامعة الملك فيصل بالدمام). بعد أربعة وثلاثين عامًا، في سبتمبر 2009، أصبحت جامعة مستقلة تحت اسم “جامعة الدمام”.

في عام 1438 هـ (2016م) بموجب المرسوم السلطاني رقم (29402)، تم تعديل مسمى “جامعة الدمام” إلى “جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل” (IAU). تضم الجامعة الآن 19 كلية و85 تخصصًا.

  • جامعة الملك خالد King Khalid University

جامعة الملك خالد
جامعة الملك خالد

تأسست جامعة الملك خالد بموجب مرسوم ملكي في عام 1998 من اندماج جامعة الإمام ابن سعود الإسلامية والمنطقة الجنوبية لجامعة الملك سعود. حيث تقع في منطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية.

احتلت المرتبة 601 حسب تصنيف QS World University Ranking.

  • جامعة القصيم Qassim University (QU)

جامعة القصيم
جامعة القصيم

هي إحدى الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية. تأسست الجامعة عام 2004، وتضم 36 كلية.

جامعة القصيم من الجامعات الحكومية الشاملة في المملكة العربية السعودية، وتضم 71 تخصصًا علميًا في مختلف المجالات الشرعية والعربية والإنسانية بالإضافة إلى العلوم والهندسة والصحية. تقدم الجامعة جميع شهادات ما بعد الثانوية.

احتلت المرتبة 71 حسب تصنيفات المنطقة العربية.

  • جامعة طيبة Taibah University

جامعة طيبة
جامعة طيبة

تقع في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية – واحدة من أقدس المدن في الإسلام – جامعة طيبة هي جامعة عامة تأسست لأول مرة في عام 2003.

تقدم المؤسسة 156 برنامجًا أكاديميًا، بما في ذلك 94 برنامجًا للدراسات العليا. كما تقدم الجامعة 28 كلية مختلفة تتناول مواضيع متنوعة مثل الطب والهندسة والقانون وإدارة الأعمال والفنون والعلوم الإنسانية.

  • جامعة تبوك University of Tabuk

جامعة تبوك
جامعة تبوك

تأسست جامعة تبوك في عام 2006، وهي مؤسسة تعليمية عامة تقع في الحضر بالنسبة لمدينة تبوك.

تطمح جامعة تبوك إلى أن تكون مؤسسة شاملة تقدم تعليمًا متميزًا يثريها شراكات مجتمعية منتجة وأبحاث ومنح دراسية في مجالات مركزة ذات قيمة لمستقبل منطقة تبوك والمملكة والعالم.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
x