تولى الإمام عبدالعزيز بن محمد مقاليد الحكم عام

salma13 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
تولى الإمام عبدالعزيز بن محمد مقاليد الحكم عام
تولى الإمام عبدالعزيز بن محمد مقاليد الحكم عام

يرغب العديد من الطلاب معرفة إجابة السؤال تولى الإمام عبدالعزيز بن محمد مقاليد الحكم عام وحتى نتمكن من التوصل للإجابة الصحيحة لابد من التعرف عن سيرة حياة الإمام عبدالعزيز بن محمد ومن يكون عبر السعودية اليوم.

من هو الإمام عبد العزيز 

هو عبدالعزيز بن محمد آل سعود، وهو الإمام الثاني لدولة السعودية الأولى وكذلك الحاكم الثالث من ضمن أسرة آل سعود، وكذلك هو أمير الدرعية 16، وكذلك هو الابن رقم 3 للإمام محمد بن سعود.

ولد عبدالعزيز عام 1721 ميلادي، وتولى حكم السعودية بعد وفاة والده عام 1765 ميلادي واستكمل بناء الدولة السعودية الأولى ونشر الدعوة فيها، عُرف عنه أنه كان شديد البأس ولا يمل الحروب.

وكان يباشر المعارك بنفسه، حتى أن في عهده قد امتد نفوذ دولته إلى الرياض وكافة بلدان الخرج ووصل إلى وادي الدواسر في الجنوب وكذلك إلى الشمال للقصيم ووادي السرحان ودومة الجندل وخيبر وتيماء ووصلت إلى الأحساء شرقا وقطر والبريمي.

عهد عبدالعزيز بن محمد

توفي الإمام محمد بن سعود عام 1179 هجري، وقدم الشيخ محمد بن عبدالوهاب الابن عبدالعزيز للناس وذلك بسبب كفاءته، وقد كان عبدالعزيز بن محمد لا يخرج أبداً عن مشورة شيخه خصوصاً في أمور الدولة سياسياً وعسكرياً.

تولى الولاية في عمره 45 وفي عهد اتسعت نطاق الدولة اتساعاً كبيراً، وشهد عهد نشاطا هائلاً في الدولة، وأقدم على الكثير من الحملات العسكرية والسلمية من أجل توسعة نفوذ الدولة ونشر الأمن والاستقرار في الأنحاء.

وقد أدت انتصارات عبدالعزيز لاختفاء الكثير من المناطق والقبائل وانضمامها حتى لواء الدولة السعودية الأولى مما أدى لتحرك العديد من القوى المجاورة من أجل مناهضة الدولة ومحاولة منع اتساعها، ومن أبرز هذه الحملات هي قيام الدولة العثمانية بتقوية زعيم قبائل المنتفق من خلال إمداده بالأسلحة والقوات من أجل مواجهة عبدالعزيز.

والان لابد من الإجابة عن السؤال الذي يبحث عنه الطلاب: تولى الإمام عبدالعزيز بن محمد مقاليد الحكم عام

الإجابة الصحيحة: 1179 هـ / 1765 م.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة