الحركة التي تظهر على الحرف الأخير من الفعل الماضي هي .. السكون الضمة الكسرة الفتحة

salma12 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
الحركة التي تظهر على الحرف الأخير من الفعل الماضي هي .. السكون الضمة الكسرة الفتحة
الحركة التي تظهر على الحرف الأخير من الفعل الماضي هي .. السكون الضمة الكسرة الفتحة

سنجيبكم في هذا المقال عن سؤال الحركة التي تظهر على الحرف الأخير من الفعل الماضي هي .. السكون الضمة الكسرة الفتحة ولذلك فإننا سنتحدث بالتفصيل عن درس الفعل الماضي ثم نتحدث عن الإجابة الصحيحة على السعودية اليوم.

حركة الفعل الماضي

يدل الفعل الماضي على فعل قد حدث قبل زمن التكلم به، ولذلك فهو فعل يفيد التحقيق بأن الحدث قد انتهى مثل جلس أحمد، وبهذا الوقت الذي تم التحدث بالفعل فيه كان أحمد انتهى من الجلوس، في الفقرات القادمة سنوضح أكثر عن علامات الفعل الماضي وحالات البناء وكيف يتم إعرابه.

علامات الفعل الماضي

يتم تمييز الفعل الماضي بكل سهولة وهناك بعض الدلالات عليه من خلال:

  1. اقتران الفعل ب تاء الفاعل مثل(قرأتُ) للمُتكلّم، و(قرأت) للمُخاطب، و(كتبتِ) للمخاطبة.
  2. اقترانه بتاء التّأنيث السّاكنة: نحو (ركضتْ نُور).

بناء الفعل الماضي

من المعروف أن الحالة الأصلية للفعل الماضي بأنه مبني وليس معرباً وبنائه غير ثابت على حركة إعرابية واحدة إنما تتغير بحسب بعض العوامل ولذلك فإن الفعل الماضي 3 حالات للبناء وهي:

  • الفتح، وهي الحالة الأصلية للفعل الماضي دون اقترانه بشيء مثل عملَ ويمكن أن يتصل به عدة عوامل ومع ذلك لا تغير علامة البناء مثل تاء التأنيث وألف الاثنين ويكون الفتح ظاهراً إذا كان الفعل صحيح أما إن كان معتل فهو مبني على الفتح المقدر ويمنع من ظهوره التعذر.
  •  الضم، ويكون الفعل الماضي مبني على الضم عند اتصاله بواو الجماعة مثل وجدُوا  أو سافروا
  • السكون، ويكون الفعل الماضي مبنياً على السكون إذا اتصل بعدة عوامل مثل ضمير الرفع المتحرك مثل تاء الفاعل للمتكلم وتاء المخاطب والمخاطبة.

والان نكون قد وصلنا إلى أهم نقطة وهي الإجابة عن السؤال: الحركة التي تظهر على الحرف الأخير من الفعل الماضي هي .. السكون الضمة الكسرة الفتحة

الإجابة الصحيحة: الفتحة

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x