أي العمليات التالية ينتج عنها حصول خلايا الجسم على ما تحتاجه من الأكسجين؟

salma16 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
أي العمليات التالية ينتج عنها حصول خلايا الجسم على ما تحتاجه من الأكسجين؟
أي العمليات التالية ينتج عنها حصول خلايا الجسم على ما تحتاجه من الأكسجين؟

يتضمن هذا المقال إجابة على السؤال أي العمليات التالية ينتج عنها حصول خلايا الجسم على ما تحتاجه من الأكسجين؟ عبر السعودية اليوم سنتحدث بشكل مفصل عن أهم عمليات الجسم التي تساعد للحصول على الأكسجين.

تدور العديد من التفاعلات الكيميائية داخل خلايا الكائن الحياة من أجل المحافظة على الحياة، ومن أبرز هذه التفاعلات هي الأيض، وله 3 أهداف وهي تحويل الغذاء أو الوقود لطاقة من أجل تشغيل العملية الخلوية.

وكذلك بهدف تحويل الغذاء لوحدات بناء للبروتين والدهون والحمض النووي ثم إزالة الفضلات الأيضية وهذه التفاعلات يتم تحفيزها بواسطة إنزيمات تسمح للكائن بالنمو والتكاثر من أجل المحافظة على تركيبها.

ويشير أيضاً مصطلح الأيض إلى مجموع التفاعلات الكيمائية التي تحدث داخل الكائن الحي مثل الهضم ونقل المواد بين الخلايا المختلفة وهذه العملية تسمى التفاعلات بين الخلايا أيض وسيط أو متوسط.

ويتم تنظيم تفاعل الأيض الكيميائي في مسار أيضي من خلال تحويل مركب كيميائي لآخر من خلال سلسة من الخطوات بواسطة بعض الإنزيمات التي تعد مصيرية في عملية الأيض وذلك لأنها تسمح للكائن أن يقوم بتنفيذ تفاعل مرغوب به بحاجة للطاقة ولا تحدث بنفسها دون الإنزيم.

الإنزيم يقوم بدمجها بالتفاعلات التلقائية التي تحرر الطاقة، وتعمل هذه الإنزيمات بتنظيم المسارات الأيضية بالاستجابة مع التغيرات في بيئة الخلية أو إشارات من خلايا أخرى.

وتسمى أيضاً عمليات الأيض بالتمثيل الغذائي، وهي تعمل على توفير الطاقة للعمليات الحيوية من أجل انتاج المواد العضوية الجديدة، وتُعرف بأنها التفاعلات الكيميائية التي تحول العناصر الموجودة في الغذاء لطاقة مهمة من أجل فعل أي شيء مثل الحركة والتفكير والنمو.

والان لابد من أن نعود للهدف الرئيسي من هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: أي العمليات التالية ينتج عنها حصول خلايا الجسم على ما تحتاجه من الأكسجين؟

الإجابة الصحيحة: التمثيل الغذائي

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x