اخبار محلية

سلم رواتب التشغيل الذاتي 1442

إن سلم رواتب التشغيل الذاتي المتوافر للعاملين ضمن وظائف وزارة الصحة السعودية هو موضوع مقالنا، حيث أطلق القطاع الصحي بالسعودية هذا السلم لموظفي القطاع، والذي يبين لهم الرواتب التي يتقاضونها كل شهر، وقيمة المكافآت السنوية والبدلات التي يتلقاها كل موظف.

سلم رواتب التشغيل الذاتي

يُعتبر سلم رواتب التشغيل الذاتي شأنًا يمس كل مواطن مقبل على التقدم لوظائف القطاع الصحي بالمملكة السعودية، والذي يتم تفعيله على قطاع التشغيل الذاتي في مختلف الأماكن بالمملكة بناءً على حاجة وزارة الصحة، حيث تعتبر الرواتب من الأشياء المهمة التي يتطلب معرفتها للجميع بصورة تامة، وقد تم التعاون فيما مضى مع وزارة الخدمات المدنية لإطلاق هذه الخدمة، وتوفيرها لكافة مواطني المملكة من الجنسين، بناءً على توجيهات الحكومة، وكجزء من رؤية المملكة 2030. 

وفي وقت سابق، كانت وزارة الصحة قد أعلنت إطلاق سلم رواتب تشغيل ذاتي جديد الغير المشمولين بالكادر بوزارة الصحة، حيث قامت الوزارة بمختلف مديرياتها في أنحاء المملكة بصرف رواتب الموظفين المسجلين برواتب التشغيل بأثر رجعي، وقد اعتمدت الوزارة مؤخرًا سلمًا جديد للرواتب لموظفي الخدمات المدنية. 

وقد وضع سلم الرواتب استنادًا لنظيره الخاص بالعاملين بالخدمة المدنية بالسعودية، ويتم إضافة بدلات السكن إلى السلم بنسبة 25% من أساسي الراتب لموظفي الخدمة المدنية بالدولة، وذلك لتعويض الساعات الإضافية للعمل.

ويتضمن سلم الرواتب ستة قطاعات من الرواتب والعلاوات السنوية والبدلات، وهذه القطاعات بالخدمات المدنية، هي قطاع إداري، وقطاع تقني، وقطاع أخصائي قيادة، وقطاع  اخصائي تقنية.

الحد الأدنى والأقصى للأجور بسلم التشغيل:

صرحت وزارة الصحة عن تحديد حد أدنى للرواتب للعاملين بالتشغيل بحيث يكون 3000 ريال للسعوديين، وقررت اللائحة المستجدة أن يكون أساسي الراتب للعاملين بالخدمات العامة بحد أدنى 3430 ريال، وحد أقصى 19995 ريال والذي يكون من نصيب العاملين بالمناصب الإدارية، ويحصل موظفي الخدمات العامة على بدل انتقال 500 ريال، بينما الوظائف الإدارية 900 ريال.

ويتم صرف المرتبات شهريًا لحسابات كل العاملين بالمملكة، مع صرف مستحقاتهم من البدلات والمكافآت، وأي مستحقات أخرى، وذلك بكل قطاعات المملكة الصحية. 

سلم الرواتب للفنيين بوزارة الصحة:

اهتمت حكومة المملكة بتوفير رواتب كريمة لموظفي الصحة بالمملكة، وذلك له أهميته لمن يرغب في التوظيف بأحد الوظائف الصحية، وفيما يلي نستعرض سلم رواتب كوادر الفنيين بالصحة:

  • الراتب الأساسي 4670 ريال.
  • العلاوة سنويًا 360 ريال.
  • بدل انتقال 700 ريال.
  • بدل وقتت إضافي 934 ريال.
  • معاش التقاعد 420.3 ريال
  • الراتب الصافي 5883.7 ريال.
  • صافي معاش تقاعد 2335 ريال.
  • بدلات العدوى 750 ريال..

متى تُصرف مرتبات التشغيل الذاتي؟

أفصحت حكومة المملكة عن تحديد موعد صرف مرتبات التشغيل الذاتي للعاملين بالمملكة على أن يكون كل شهر ميلادي في اليوم السابع والعشرين، على أن يتم تقديم موعد صرفه أو تأجيله إذا تزامن مع إجازة أسبوعية أو الرسمية بالمملكة.

تطبيق الحاسبة بسلم رواتب التشغيل:

هذا التطبيق هو واحد من البرامج التقنية المرتبطة بسلم الرواتب، ويتضمن البرنامج كافة الخدمات المتعلقة بالسلم كحساب الراتب، ومواعيد الصرف، وتواريخ التقاعد للموظفين المسجلين على سلم الرواتب، ويمكن تحميل التطبيق من روابطه الخاصة على الإنترنت وذلك من خلال الدخول على منصة وزارة الصحة بالمملكة.

وبذلك نكون قد قدمنا ملف شامل عن سلم رواتب التشغيل الذاتي بالمملكة السعودية للفئات الوظيفية المتباينة، حيث من خلاله يتعرف الموظفين على قيم رواتبهم ومواعيد صرفها، كما تناولنا مواعيد صرف رواتب التشغيل، وتطبيق الحاسبة، وسلم الرواتب للكوادر الفنية بوزارة الصحة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x