اخبار محلية

شروط الفحص الدوري 2021 , الأوراق المطلوبة لإجراء الفحص

قامت إدارة المرور بتحديد شروط الفحص الدوري للسيارات، كما أوضحت الرسوم المطلوبة لإجراء تلك الفحوصات، وكذلك الأسباب التي تتسبب في رفض السيارة أثناء فحصك لها.

وذلك من أجل توفير الوقت والجهد لجميع المواطنين السعوديين أو القائمين بها، وحتى يكونوا على دراية بإجراءات الفحص وشروطه، قبل الذهاب إلى الأماكن المخصصة لذلك، وسوف نتعرف خلال السطور المقبلة بمزيد من التفصيل عن هذا الأمر، ابقوا معنا..

شروط الفحص الدوري للسيارات

لقد قامت الإدارة العامة للمرور في المملكة من تحديد شروط لابد من توافرها قبل أن تقوم بالبدء في إجراءات الفحص الدوري للسيارة مهما كان نوعها، وسنتعرف على أهم تلك الشروط، حتى تتجنب رفض سياراتك أثناء الفحص، وتحتاج إلى تكرار جميع الشروط والخطوات لمرة أخرى.

  • يجب إجراء فحص دوري للمركبة كل فترة 6 أشهر.
  • لابد من إجراءات فحوصات دورية بانتظام وخاصة عند بيع السيارة أو شراء أخرى، وكذلك عند تصليحها وتجديدها.
  • من أهم شروط الفحص الدوري للمركبات، خلوها من أية عيوب، سواء كانت عيوب تخص الهيكل الخارجي لها، أو عيوب ميكانيكية أو كهربية.
  • لابد من إصلاح كافة الأعطال والعيوب قبل إدخال السيارة للفحص من قبل المختصين، حتى لا تتعرض للرفض.
  • لابد من استيفاء جميع الأوراق الخاصة بالفحص، والتي سنتحدث عنها لاحقًا بالتفصيل.
  • لابد أن يتم فحص جميع السيارات على اختلافها، سواء كانت مستعملة أو جديدة، أو حتى إن كان قد تم تسجيلها في دولة أخرى غير السعودية.
  • يجب أن يتقدم مالك السيارة بالفحص أو شخص يحمل تفويض رسمي مباشر من المالك نفسه.

الأوراق المطلوبة لإجراء الفحص الدوري للسيارة

من أهم شروط الفحص الدوري هو استيفائك للأوراق المطلوبة والمتمثلة فيما يلي..

  • رخصة قيادة السيارة، على أن تكون سارية.
  • لابد من إحضار نموذج الفحص البيئي.
  • الحصول على استمارة الفحص من المسئول والتي يتم شرائها بمبلغ لا يتعدى ال 73 ريال سعودي فقط لا غير.
  • يتطلب منك إحضار صورتين من استمارة الفحص، بحيث تكون إحدى الصور للجزء الأمامي للسيارة والصورة الأخرى للجزء الخلفي.

خطوات الفحص الدوري للسيارات في السعودية

فيما يلي أبرز الخطوات الواجب اتباعها إن كنت ترغب في إجراء الفحص الدوري لسيارتك، والتي تتمثل في..

  • لابد من إحضار السيارة من أجل إجراء الفحص الدوري عليها.
  • احرص على أن تكون سيارتك مغسولة ونظيفة وخاصة في الجزء السفلي منها.
  • احصل على استمارة الفحص الدوري لسيارتك من قبل المسئول، حتى تتمكن من تقديمها.
  • لابد من دفع رسوم الفحص، والذي يتم تحديده وفقًا لنوع وحجم سيارتك، ولا تنس أن تحصل على فاتورة تثبت أنك قمت بدفع تلك الرسوم.
  • بعد ذلك عليك تسليم السيارة للمختص حتى يتم فحصها، وبعد النجاح في الفحص، يمكنك لصق ما يشبه الملصق على زجاج سيارتك، كدليل على الفحص، كما أنك سوف تستلم نسختين من وثيقة الفحص نفسها.
  • إن لم تنجح سيارتك وتجتاز الفحص، يمكنك تكرار الأمر بعد مرور ثلاثة عشر يومًا، بعد إصلاح أسباب الرفض الموضحة.

ومما هو جدير بالذكر أنه يتم فحص السيارة بالكامل، ويشمل ذلك الهيكل الخارجي للسيارة كالمرايا والإضاءة والمساحات وغيرها، وكذلك الفحص الميكانيكي لها، والمتمثل في فحص الجزء السفلي منها، والذي يشتمل على فحص البطارية ووصلات الفرامل والكاوتش والشاسية والشكمان وغيرها، ولعل هذا ينقلنا مباشرة لمعرفة الأسباب التي قد تتسبب في رسوم السيارة في هذا الفحص..

تعرف ايضا علي : شروط استيراد السيارات من الامارات الى السعوديه

أسباب عدم اجتياز السيارة للفحص الدوري

هناك عدة أسباب يمكنها أن تتسبب في رسوب السيارات عند الإخلال بأي من شروط الفحص الدوري عليها، ويمكننا تلخيصها خلال النقاط التالية..

  • وجود كسر أو تلف في أحد المرايا الموجودة بالسيارة.
  • شرخ أو كسر الزجاج الأمامي للسيارة يمكن أن يتسبب في عدم اجتيازها للفحص.
  • تلف أحد اكصدامات السيارة سواء الأمامي أو الخلفي.
  • تلف أو كسر أحد المساحات الامامية بالسيارة.
  • استخدام لاصق الفاميه وتظليل الزجاج، مما يمنع رؤية ما بداخل السيارة.
  • كسر أحد كشافات السيارة، الأمامية والخلفية منها، أو تلفها.
  • زيادة نسبة مادة الكربون في شكمان السيارة، مما يتسبب في خروج عادم كثيف منها.
  • وجود أثار لحام في شاسية السيارة نتيجة تعرضه للكسر.

الأماكن المخصصة لفحص السيارات في المملكة العربي السعودية

 

عند حديثنا عن شروط الفحص الدوري للسيارات بالسعودية، لابد أن نتطرق إلى ذكر أماكن الفحص، توفيرًا على متابعينا الكرام وهي كالآتي…

محطة جدة والتي تتواجد في شارع الأمير سلطان بن سلمان بالمنطقة الصناعية، حيث يتم بدء إجراءات الفحص بداية من الساعة السابعة صباحًا وتستمر حتى الرابعة عصرًا.

فحص السيارة بمحطة الرياض، وتقع تلك المحطة على طريق الرياض – الدمام السريع، ويبدأ العمل بها من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الرابعة والربع بعد العصر.

كما يمكنك فحص السيارة في محطة الدمام الواقعة في طريق أبو حدرية السريع، منذ السابعة صباحًا وحتى الساعة الرابعة.

وهناك محطات أخرى يمكنك فحص سيارتك بها، مثل نقطة التفتيش بعرعر، ومركز الخفجي للتفتيش، وكذلك محطة فحص الباحة، ومحطة امتحانات الرس، ومحطة امتحانات الجوف بالإضافة إلى محطة اختبار محيال عسير وغيرها الكثير من محطات التفتيش والفحص المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

جميع المحطات تعمل من الساعة السابعة صباحًا وحتى الرابعة بعد العصر في جميع أيام الأسبوع ماعدا أيام الجمعة والسبت، فيوم الجمعة هو أجازة أسبوعية، والسبت ينتهي العمل في الساعة الثانية ظهرًا بخلاف باقي الأيام.

بعد تحقيق شروط الفحص الدوري ، ما هي المدة الزمنية التي يستغرقها؟

إن كنت تتسائل عن المدة الزمنية التي يستغرقها الفحص الدوري لسيارتك، فدعني أخبرك أنه لا يمكن تحديد وقت محدد، فالامر نسبي بصورة كبيرة، ويتم تحديده وفقًا لعدة عوامل أبرزها حالة السيارة نفسها وحجمها.

فهناك بعض ملاك السيارات، تمكنوا من إجراء الفحص الدوري والانتهاء منه بعد مرور نصف ساعة فقط من تسليمها للمختص، في حين أن بعض المركبات استمرت ما يقرب الساعتين والبعض الآخر تعدى هذا الوقت بقليل.

ومن منطلق هذا يمكننا القول أن المدة الزمنية لإجراء التفتيش الدوري لسيارتك، بعد التأكد من استيفائك شروط الفحص الدوري والأوراق المطلوبة له، تبدأ من نصف ساعة وحتى ساعتين أو ساعتين ونصف كحد أقصى، وذلك وفقًا لعدد السيارت المراد فحصها، والمحطة التي يتم الفحص بها، وحالة السيارة نفسها مع الأخذ في الاعتبار حجمها، سواء كانت سيارة ملاكي أو نقل أو مقطورة كبيرة أو شبه مقطورة، فلكل منها حالتها والوقت التي تحتاجه لفحصها.

عواقب عدم القيام بتفتيش سيارتك وفحصها

لك أن تعلم أن الغرض من إجراء الفحوصات اللازمة للمركبات، هو توفير أقصى سبل السلامة للسائقين والمواطنين بالشارع، ولذلك فإن الفحص الدوري له أهمية كبيرة، ولا يجب الإغفال عنه مطلقًا.

إن لم تقم بتوافر شروط الفحص الدوري وإجتيازه من خلال إحدى المحطات، ستتعرض لدفع غرامة مالية، ولكن ليس هذا فحسب، بل ستتعرض إلى مخالفة مرورية أيضًا.

لذلك سارع من فحص سيارتك ضمانًا لسلامتك وسلامة كل مواطن سعودي يمشي بالشارع.

تعرف ايضا علي : قيمة مخالفة عكس السير في السعودية

الرسوم المقررة لفحص السيارات

إن كنت تتسائل عن الرسوم المقرر دفعها من أجل فحص السيارة، فدعني أخبرك أن هذا الأمر يختلف باختلاف نوع المركبة المراد فحصها، ولكنه في كل الأحوال يبدأ من 13 ريال سعودي للموتسيكلات والدراجات البخارية بكل أنواعها، ويمكن أن تصل إلى 65 ريال تقريبا في السيارات الأكبر كالمقطورة على سبيل المثال.

وهناك ما يسمى برسوم إعادة الفحص، والتي تكون مطلوبة منك عند فحص السيارة واختبارها للمرة الثانية، وفي هذا الصدد، قد أوضحت إدارة المرور أنه إن تم رفض السيارة لأكثر من ثلاث مرات، يتم فحصها في المرة الرابعة مجانًا وبدون دفع أي رسوم، ولذلك ننصح جميع الملاك باستكمال جميع شروط الفحص الدوري حتى لا تتعرض سيارتك للرفض ومن ثم تتحمل المزيد من الأعباء المالية.

يهمك ايضا : كيف اعرف عن تأمين سيارتي في السعودية

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x