طريقة نقل كفالة سائق خاص الكترونيا 2023

9 يونيو 2023آخر تحديث :
طريقة نقل كفالة سائق خاص الكترونيا
طريقة نقل كفالة سائق خاص الكترونيا

يبحث الكثيرين من المتواجدين في المملكة عن طريقة نقل كفالة سائق خاص الكترونيا وكيفية إنهاء الإجراء الخاص بذلك، حيث تتيح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كيفية نقل كفالة السائق بصورة إلكترونية عبر إتاحة الوقت والجهد الكافي للمواطن وهنا في موقع السعودية اليوم سنوفر اليك الخطوات بالتفصيل 

خطوات وطريقة نقل كفالة سائق خاص

  • أولا: يلزم على اللاجئ الحصول على موافقة من الكفيل حتى يستطيع نقل الكفالة لأي شخص يريده، وتوجد عدد من الحالات التي  لا يستطيع فيها الفرد الحصول علي أية موافقات ومنها:
  1. الامتناع عن إعطاء المبلغ الشهري المتفق عليه للكفيل لفترة تبلغ 90 يوم متصلة.
  2. عدم تجديد الإقامة من قبل الكفيل بعد مرور شهر من انتهائها.

إجراءات  نقل الكفالة السعودية للسائق الخاص إلكترونيًا

سعت وزارة العمل جاهدة علي إتاحة كافة السبل لمواطنيها للمساعدة في اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالسائق الخاص، حيث وفرت نقل الكفالة من خلال الإنترنت لخفض الأحمال وتقليل الضغط في المكاتب، مما يعني عدم الاحتياج للذهاب للمكاتب إلا لمرة فقط.

إجراءات يقوم بها الكفيل الجديد

  • يدخل الكفيل على موقع وزاره العمل من ثم الدخول على قسم الخدمات الالكترونية ثم طلب نقل الكفالة والضغط على المؤسسة التي سيتم نقل الكفالة من خلالها.
  • يتم تقديم طلب جديد لتسجيل، وإدراج العديد من البيانات المطلوبة وكذلك إسم الكفيل والنقر على تحرير محضر لتأكيد الموافقة على نقل الكفالة وتحديد المكفول كما يدرج موافقة الكفيل كشرط أولي.

رسوم نقل كفالة السائق الخاص

تتنوع الرسوم الخاصة بالنسبة للسائق الخاص، وذلك تبعا لعدد نقل الكفالة وهي كالتالي:

  • يتم دفع رسم قدره 2000 ريال في المرة الأولى، و4000 ريال للمرة الثانية، و6000 ريال لثالث مرة.
  • وإذا كانت نقل الكفالة يخص مؤسسة فتقدر نسبة الرسوم بـ 1000 ريال لاختلاف المهنة.
  • تعمل السعودية على توفير أسهل السبل بشكل ميسر وسهل، كما تتيح إمكانية نقل تلك الكفالة دون اللجوء لموافقة الكفيل في حالة تأخره عن التجديد، وكذلك في حالة تأخره عن الحصول على راتب شهري.
  • كما توفر للمتواجدين علي أرضها كافة التسهيلات التي تيسر الوقت حتي يتمكن من خلالها على نقل كفالة السائق من خلال طريقة إلكترونية تصل للمواطن بشكل سهل وبسيط.

خطوات تجديد اقامة سائق خاص 

  • يتم الدخول عبر الموقع الرسمي للداخلية، واختيار رابط أبشر من هنا ، ثم وضع إسم المستخدم وكلمة المرور، كما يتم وضع رمز التحقق الذي يتم إبلاغه من خلال رسالة الهاتف للتأكد من تمام التسجيل.
  • يتم اختيار خانة إصدار الإقامة، تظهر صفحة خاصة بالسائق مدرج بها رقم الحدود والمهنة الخاصة به.

شروط نقل كفالة السائق

  • التأكيد على موافقة الكفيل لنقل كفالة السائق حتى لا يؤدي نقلها إلى تعطل العمل.
  • ويستثني من ذلك حالة عدم دفع الراتب، أو تأخر التجديد لمدة شهر، وإذا تم التوقيع في منطقة داخل النطاق الأحمر، وإذا بلغ الكفيل بصورة كيدية تفيد بغياب السائق عن العمل ففي هذه الحالات يتم النقل بصورة مباشرة بما لا يستدعي موافقته.

نقل كفالة مرافق إلي سائق خاص

نقل كفالة مرافق إلي سائق خاص
  • يلزم ذلك دفع رسم مالي أكدت عليه وزارة العمل تقدر بقيمة 2000 ريال للمنزلي والخاص.
  • وفي حالة نقل الكفالة لسائق يلزم سريان جواز السفر للمقيم، حيث يتم التأكد من مدى سريان فترة الإقامة، كما يلزم سريان الرخصة وملائمة المهنة، ويتم تدوين خطاب رسمي يتم التنازل فيه من قبل صاحب العمل عن عمله الحالي يتم اعتماده من مصلحة الجوازات، وتأكيد البصمة بعد كتابة نموذج نقل الخدمات.
  • يتم المتابعة بصورة دورية للتأكد من نقل الكفالة وذلك من خلال الموقع الذي تم التسجيل فيه.

قدمنا إليكم عبر السطور الماضية مقال عن طريقة نقل كفالة سائق خاص الكترونيا ، فإذا كنت تبحث عن مقال مناسب لهذا الموضوع فلا تبحث كثيرا فنحن قدمنا إليك كل ما تود معرفته بالتفاصيل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x