عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف

10 سبتمبر 2023آخر تحديث :
عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف
عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف

نقدم إليك في هذا المقال إجابة العبارة عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف لذا فإننا عبر السعودية اليوم نتحدث حول كافة المعلومات الواردة عن هذا الموضوع.

عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف

ضغط الماء هو القوة التي يمارسها الماء على الأشياء أو السطوح التي يتلامس معها، يتم قياس الضغط عادة بوحدة باسكال (Pascal) أو بار (bar) في النظام الدولي، أو بالرطل لكل بوصة مربعة (psi) في النظام الامبراطوري.

الضغط في الماء يعتمد على عمق الماء، بمعنى آخر، كلما زاد عمق الماء، زاد الضغط الذي يمارسه الماء، قانون الضغط في السوائل يقول أن الضغط يتناسب طردياً مع عمق السائل، وذلك بمعنى أنه كلما زاد عمق السائل، زاد الضغط.

على سطح الأرض عند مستوى سطح البحر، يكون الضغط الجوي حوالي 101.3 كيلوباسكال (kPa) أو 1.013 بار أو حوالي 14.7 psi، هذا يعني أنه عند عمق 10 أمتار تحت الماء، ستكون قوة الضغط الممارسة على الأشياء من قبل الماء تقريبًا مكافئة لضغط الجو على سطح الأرض.

مع زيادة العمق تحت الماء، يزيد الضغط بشكل تناسبي، وهذا هو السبب في أن الغواصين يواجهون ضغوطًا عالية عند الغوص في المياه العميقة، وهم في حاجة إلى معدات خاصة للتعامل مع هذه الضغوط.

أي من هذه الممارسات لا تنطبق عليها خصائص العلم الطبيعي ؟

اقرأ أيضاً: أي من هذه الممارسات لا تنطبق عليها خصائص العلم الطبيعي ؟

إجابة العبارة عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف

الإجابة هي عبارة صحيحة، عندما يتعرض الماء لضغط أكبر، يمكن لدرجة حرارته المنخفضة أكثر قليلاً من درجة تجمد الماء أن تنخفض، هذا الظاهرة تعرف باسم “انخفاض نقطة التجمد بزيادة الضغط”، وهي ظاهرة فيزيائية معروفة.

عند الضغط القياسي (1 بار)، تكون درجة تجمد الماء عند 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت)، ومع زيادة الضغط، يمكن للماء السائل أن يحتفظ بحالته السائلة عند درجات حرارة أقل من 0 درجة مئوية.

هذه الظاهرة تستخدم في بعض التطبيقات الهندسية والصناعية، على سبيل المثال، في مكيفات الهواء وثلاجات الضغط العالي، يمكن استخدام هذه الظاهرة لتبريد الهواء أو المواد دون الحاجة إلى درجات حرارة أكثر انخفاضًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة