اخبار محلية

كيف اعرف مستحقاتي في الموارد البشرية

كيف اعرف مستحقاتي في الموارد البشرية ?  قد أصبح من أكثر الأسئلة الرائجة بين العديد من الفئات سواء كانت فئة الموظفين الذين يعملون في القطاع العام “الحكومي”، أو القطاع الخاص، لذلك أتيح من قبل صندوق التنمية البشرية تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تستطيع من خلال الموقع الرسمي الاستعلام عن كيفية معرفة مستحقاتك في الموارد البشرية.

اذا كيف اعرف مستحقاتي في الموارد البشرية؟

صار بمقدورك الآن بكل بساطة وانت جالس في مكانك الاستعلام عن مستحقات التأمين من خلال الموقع الرسمي الذي تم انشاءه من قبل المؤسسات المعنية من داخل المملكة العربية السعودية، ليستطيع أكبر عدد من الأشخاص الاستعلام عن المستحقات الخاصة بالموارد البشرية.

” كيف اعرف مستحقاتي في الموارد البشرية”، عزيزي القارئ من خلال الاسطر القليلة القادمة سوف تتعرف من خلالها عن مستحقاتك الموجودة في الموارد البشرية بالإضافة الى معرفة الطرق الصحيحة للحصول على كافة المعلومات التي تلزمك وذلك عبر خطوات بسيطة تقوم باتباعها في عملية الاستعلام عن مستحقاتك في الموارد البشرية.

كيف اعرف مستحقاتي في التأمينات برقم الهوية

يمكنك الان من خلال الموقع الرسمي للمؤسسات العامة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية القطاعات الخاصة والعامة، إمكانية الاستعلام عن مستحقات التأمين والاستفادة من الكثير من المميزات لأكبر عدد ممكن من المشاركين من داخل المملكة السعودية، وهذا يتم عن طريق الخطوات القادمة:

  • يقوم الموظف بالدخول على الموقع الرسمي الالكتروني ” من الرابط“.
  • يقوم المواطن من تسجيل الدخول عن طريق إضافة البريد الإلكتروني الخاص وكلمة المرور وكتابة الرمز المرئي والنقر على كلمة “تسجيل”.
  • ثم تقوم بالنقر على كلمة الخدمات الالكترونية التي سوف تجدها في أعلى الصفحة أمامك.
  • تقوم بالاختيار من القائمة التي تظهر أمامك الاستعلام عن المستحقات التأمين أو الموارد.
  • تقوم بإدخال الرقم القومي الخاص بك كما هو مسجل في بطاقة الهوية لديك، ومن ثم ادخال رمز التحقق المرئي.
  • تقوم بالنقر مباشرة على مربع “عرض”.
  • سوف تظهر لك صفحة كاملة بها كافة المعلومات الخاصة بالمواطن المستفيد والمستحقات الخاصة به الذي بمقدوره صرفها.

الموارد البشرية كيفية استعلام الموظفين

يوجد العديد من الموظفين السعوديين من القطاعين الحكومي والخاص، يسعون لمعرفة كيفية الاستعلام عن موظف، لذلك قامت المؤسسات المعنية من تطوير الموقع الرسمي الإلكتروني للموارد البشرية، وقامت بإضافة العديد من الخدمات الالكترونية ليكون بمقدور الموظف السعودي الدخول من خلالها والاستعلام عن طريق مجموعة من الخطوات البسيطة التي لا تحتاج الى عناء أو مجهود، وتتم باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي للموارد البشرية عن طريق “الرابط“.
  • تقوم باختيار فئة أفراد.
  • تقوم بإدخال الرقم القومي الخاص بالهوية الشخصية، ورقم الطلب.
  • تقوم بالنقر على كلمة ” تحقق”.
  • سوف تم اظهار صفحة أمامك مباشرة بها كافة البيانات الخاصة بالموظف سواء كان الاسم الخاص به مدعوم من قبل الموارد البشرية، نشط أو لا.

كيف يمكنك صرف المستحقات في الموارد البشرية

أتاحت المؤسسات التابعة للموارد البشرية العديد من الوسائل الخاصة لصرف المستحقات عن طريق الموقع الرسمي، ويتم من خلال العديد من الطرق للصرف كما يلي:

  • بنسبة 60% من متوسط الأجور لآخر عامين الأشهر الثلاث الأولى بحد أقصى 9000 ريال سعودي.
  • نسبة 50% من متوسط الأجور لآخر عام لكل شهر إضافي بحد أقصى 7500 ريال سعودي.
  • من الشروط الموضحة هو أن لا يقل المبلغ المالي المصروف عن مقدار اعانة الباحث عن العمل بمقدار 2000 ريال سعودي.
  • 12 شهرا هو أقصى مدة مسموح بها لصرف التعويض سواء كانت متقطعة أو متصلة عن كل مرة استحقاق.

شروط صرف مستحقات الموارد البشرية

هناك شرطان لمن يستحق أخذ التعويضات من الموارد البشرية وهما:

1- يجب ألا يقل المبلغ المصروف لمساعدة الأشخاص على البحث عن  العمل عن 2000 ريال سعودي.

2- بالإضافة إلى أن المبلغ المستحق للصرف تكون له مدة وهي لاتزيد ولا تقل عن سنة كامل أي يتم الدفع للأشخاص لمدة 12 شهر سواء كانت طريقة الدفع تتم بشكل مستمر كل شهر أو بشكل متقطع.

الحالات التي تستحق التعويضات من الموارد البشرية

ليس كل الحالات التي يصلح لها صف تعويضات من الموارد البشرية وقد وضع مدير المؤسسة عبدالله العبد الجبار عدة مواصفات لمن يستحق لهم التعويض بسبب التوقف عن العمل وهما كالآتي:

1- الاستغناء عن العامل ويرجع السبب في ذلك لصاحب الوظيفة وليس للعامل أي علاقة في ذلك مثل التقصير في العمل أو الإهمال أو سيء السلوك مع زملائه.

2- كما يمكن ترك العامل وظيفتة إذا أخل صاحب العمل بشروط الاتفاق المنصوص عليها العقد وفقا للمادة 81  من قانون العمل السعودي، بالإضافة إلى أن العامل  يجب عليه المطالبة بكل حقوقه من مكافأة نهاية الخدمة أو رواتب وأجور متأخرة.  

الاستعلام عن مستحقات الموارد البشرية

 تعد الرواتب التي تقدمها الموارد البشرية لا يعتمد عليها العامل اعتماد كليا بل على الوظيفة أو جهة العمل الذي كان يعمل فيها، وقد تختلف مرتبات كل وظيفة حسب مكان الموظف في عمله، على سبيل المثال يبدأ رواتب الموظفين من 5 – 6  ألاف ريال سعودي في الشهر، بينما المبلغ المالي في الشهر قد يبلغ 85 ألف ريال وتعد القيمة الأعلى في المرتبات والتي تعتمد على المؤسسة نفسها أو جهة العمل السابقة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى