مدن السعودية

مدن غرب السعودية ونبذة عن كل مدينة

مدن غرب السعودية هي ما نحن بصدد ذكره من خلال ما يلي من الفقرات القادمة والتي سنتعرف فيها على أهم المدن التي تقع بالناحية الغربية للمملكة العربية السعودية، والتي تمتاز بموقعها قرابة بعض السواحل بالمملكة، كما تمتاز بكثافتها السكانية الكبيرة، وأنشطتها التجارية المتعددة والتي تؤثر بالإيجاب على مختلف المناحي الاقتصادية للبلاد بشكل عام، ومن خلال ما يلي نتعرف على المدن الأبرز للمنطقة الغربية من المملكة.

مدن غرب السعودية

مدن غرب السعودية أهمها مدينة مكة المكرمة، والتي كانت تسمى في السابق بمدينة البقاع، وتقع تلك المدينة الرائعة من مدن المملكة في أحد الجوانب لجبال السراة بالجهة الداخلية لساحل البحر الأحمر، وتعد هي المدين الأقدس على الإطلاق، حيث ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

في مكة يقع بيت الله الحرام، وهو القبلة للمسلمين، يتوجهون نحوها في مختلف الصلوات، وبشكل يومي، كما أن الحج كل عام يكون إلى بيت الله والكعبة المشرفة وهما في مكة المكرمة، ولذا فإنها المدينة المقدسة لجميع المسلمين.

ذكرنا أن مدن الغرب السعودية أبرزها مكة المكرمة والتي وصل التعداد لسكانها، في العام ألفين وعشرة خمسمائة أربعة وثلاثين ألف نسمة، وقد لاقت العديد من التطوير والمزيد من التحسين في مختلف خدماتها، وذلك لكونها المزار الديني الأبرز بالمملكة العربية السعودية.

المدينة المنورة

تعتبر من بين أهم مدن الغرب السعودية وقد كان يطلق عليها في العصور القديمة مدينة يثرب، وهي التي تقع نواحي الغرب من المملكة السعودية، وتبعد عن الساحل للبحر الأحمر حوالي مائة ميل وذلك من الجهة التي تسير نحو الداخل، وتبعد حوالي مائتين وخمسة وسبعين ميل من مدينة مكة عن طريق البر.

تعد لها قدسية ومكانة كبيرة لدى المسلمين، وبها المسجد النبوي، وقد أتم النبي صلى الله عليه وسلم هجرته إليها خارجا من مكة المكرمة ومتجها نحوها ليستقبل بحفاوة من مسلمي المدينة المنورة آنذاك, وخلال عام ألفين وعشرة كان التعداد السكني للمدينة المنورة مائة ألف نسمة.

مدينة الطائف

من بين المدن الغربية ، وتعد من بين المدن التي تكون مصيف رائع للكثير من مواطني المملكة، وتعتبر المدينة من بين المدن المنتجة لمختلف أنواع الفاكهة كما لها دور أساسي في قطاع صناعة المنسوجات.

المدينة تمتلئ بالكثير من الخدمات الممتازة سواء في القطاع الطبي أو التعليمي، أو مختلف المرافق العامة اللازمة للعيش بالمدينة ومن بينها  المستشفى العسكري، والعديد من المدارس، كما يتوفر طريق سريع يكون رابط ما بين مكة المكرمة، ومدينة جدة بالطائف، والتعداد السكاني لتلك المدينة يبلغ مليون ومائة وتسعة آلاف نسمة.

مدينة جدة

جدة مدينة شهيرة بالمملكة العربية السعودية وهي الواقعة بتهامة بساحل البحر الأحمر، وهي من بين المدن الكبرى بالمملكة، ومساحتها هي ثاني أكبر مساحة بعد مدينة الرياض، وتعد مدينة غربية متميزة تعمل بمثابة ميناء بحري هام، وبالعام ألفين وتسعة وصلت لمستوى عالي من التكريم فقد حصلت على المركز بالترتيب الرابع على مدن أفريقيا، ومدن الشرق الأوسط في الابتكارات التي يقوم بها شباب المدينة، والمناخ لجدة يعد قاحل واستوائي، وسكانها قد بلغ عددهم بالعام ألفين وسبعة عشر لنحو أربعة مليون نسمة.

مدن الغرب السعودية هي ما قد تطرقنا له حيث تعد من بين أهم المدن بالقطر السعودي فمنها ما يعمل كميناء بحري هام، ومنها ما ينتج أهم المحاصيل الزراعية بالمملكة العربية السعودية، كما يقع بالمناطق الغربية المدينتين المقدستين مكة المكرمة، والمدينة المنورة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x