من امثلة الحيوانات التي يحدث فيها الاخصاب الخارجي

29 أغسطس 2023آخر تحديث :
من امثلة الحيوانات التي يحدث فيها الاخصاب الخارجي
من امثلة الحيوانات التي يحدث فيها الاخصاب الخارجي

في هذا المقال سنجيب حول السؤال من امثلة الحيوانات التي يحدث فيها الاخصاب الخارجي لذا فإننا في هذا المقال سنتحدث حول الحيوانات واخصابها عبر السعودية اليوم.

معلومات حول اخصاب الحيوانات

إخصاب الحيوان هو العملية التي تحدث عندما يلتقي الجميع المنوي من ذكر مع البويضة من أنثى، مما يؤدي إلى تكوين خلية مخصبة تحمل مجموعة كاملة من الجينات الموروثة من الذكر والأنثى، هذه العملية تسبب تكوين جنين جديد يتطور فيما بعد إلى كائن حي جديد.

تتضمن عملية اخصاب الحيوان عدة خطوات:

  1. التخصيب الخارجي أو الداخلي: تختلف الأنواع في كيفية حدوث التخصيب، في بعض الأحيان يتم وضع المنويات والبيضة في وسط محيطي خارج جسم الأنثى، وهذا ما يُعرف بالتخصيب الخارجي، في الحالة الأخرى، يمكن أن يحدث التخصيب داخل جسم الأنثى.
  2. اندماج المنويات والبويضة: بعد الالتقاء، تندمج رؤوس المنويات مع البويضة، يؤدي ذلك إلى تكوين زوي (الخلية الأولية للجنين) التي تحمل معلومات جينية من كل من الذكر والأنثى.
  3. تكوين الجنين: يحدث الاندماج الجيني للمنويات والبويضة إلى تكوين الجنين الأوَّلي، هذا الجنين يحمل مجموعة كاملة من الجينات الموروثة من الوالدين.
  4. تقسيم الجنين: بعد تكوين الجنين، يبدأ في التقسيم وتكاثر الخلايا، تختلف عمليات التكاثر باختلاف الأنواع، وهذه العمليات تؤدي إلى تشكل الأنسجة والأعضاء المختلفة للجنين.

 

إخصاب الحيوان هو البداية الأولى لتكوين الكائنات الحية وتطورها، وهو عملية أساسية للمحافظة على التنوع البيولوجي واستمرارية الأنواع.

 

ظهر بر الوالدين جليًّا في قيام المرأتين بدور الأب عندما عجز لكبره. صواب خطأ

ظهر بر الوالدين جليًّا في قيام المرأتين بدور الأب عندما عجز لكبره….

إجابة العبارة من امثلة الحيوانات التي يحدث فيها الاخصاب الخارجي

الاخصاب الخارجي هو نوع من أنواع التخصيب يحدث خارج جسم الأنثى، حيث تتم معظم عمليات اللقاء بين المنويات والبويضات في بيئة خارجية مثل الماء، إليك بعض أمثلة الحيوانات التي يحدث فيها الاخصاب الخارجي:

  1. السمك الشعاعي: يعد السمك الشعاعي واحدًا من أبرز الأمثلة على الاخصاب الخارجي، تفرغ الأنثى بيضها في الماء، ثم يطلق الذكر المنويات على البيض لتلقيحها في البيئة المائية.
  2. الضفادع والبراغيث: تضع الضفادع والبراغيث بيضها في الماء، ثم يقوم الذكور بإطلاق المنويات لتخصيب البيض.
  3. القنديليات: تطلق الأنثى بيضها في الماء، وتطلق الذكور المنويات لتخصيب البيض، يتكون الجنين الناتج من هذا الاخصاب ويتطور في الماء.
  4. السلحفاة البحرية: تبيض السلحفاة البحرية بيضها على الشاطئ، ثم يتم تخصيبها من قبل الذكور في الماء.
  5. القشريات مثل الكركند والروبيان: تضع الأنثى البيض في الماء، ثم تتم تخصيبها بالمنويات التي تطلقها الذكور.

هذه بعض الأمثلة على الحيوانات التي يحدث فيها الاخصاب الخارجي، تتطلب هذه العملية وجود ماء أو بيئة مائية لضمان تلقيح البيض وتطور الأجنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة