معلومات عامة

نسب قبيلة حرب الحقيقي في عهد الرسول وفروعها

قبيلة حرب من القبائل العربية المهابة والقوية التي يعرفها القاصي والداني، ويذيع صيتها بين العرب مما جعل لها تأثير كبير في محيطها القريب والبعيد، ما كان له انعكاس كبير في جميع الأحداث، وهي القبيلة التي كانت تؤمن طريق الحجاج ما بين مكة والمدينة، وكذلك كانت القبيلة الوحيدة التي لم تدفع الجزية أو أي ضرائب أيام الدولة العثمانية مما يوضح أن لها مكانة كبيرة منذ القدم، فهيا بنا نغوص في أعماق التاريخ ونتصفح معا صفحاته الخاصة بهذه القبيلة ونروي لكم أكثر عن نسب قبيلة حرب الحقيقي وبعض من المعلومات عنها.

نسب قبيلة حرب الحقيقي

تعد قبيلة حرب إحدى القبائل العربية التي تقطن شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد منطقة نجد والحجاز، ويعود أصل قبيلة حرب إلي قبائل القحطانية التي عاشت في اليمن، ثم هاجرت إلى شبه الجزيرة العربية وذلك بعد أن حدث خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد عام 131ھ.

ويرجع نسب قبيلة حرب الحقيقي إلي قبيلة خولانية قحطانية التي ترجع إلي حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح.

وعندما نقلب صفحات من تاريخ القبائل العربية وبالأخص الجزء الخاص بتاريخ قبيلة حرب أحد القبائل العربية التي استقرت في الحجاز ونجد، يتضح لنا أن تاريخها الحقيقي يبدأ مع بداية القرن الرابع، حيث يذكر أن هذه القبيلة لما كثر عددها وضاقت عليهم الأرض قاموا بإختيار أحد اكبر بلاد اليمن خصوبة، وهي أرض ” صعدة “تقع بين صنعاء شمالا وأبها جنوبا ونجران وبلاد الهند شرقا وجازان والحديدة غربا.

ثم استقرت القبيلة وبدأت في بناء حضارتها وزرعوها وحصنوها حتى انضمت أسرة كبيرة منها إلي الإسلام، فقد دخلت خولان كلها الإسلام ولم ترتد.

نسب قبيلة حرب الحقيقي في عهد الرسول

قبيلة حرب من أبرز القبائل العربية التي ساهمت بقوة في فتوحات عظيمة منها: مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب والأندلس، وتوجد العديد من الروايات حول نسب قبيلة حرب الحقيقي ، ومن الأهمية بمكان التنوية بأن كل تلك الروايات لم تجزم الجزم القاطع عن نسب قبيلة حرب الحقيقي، إلا أن أبو محمد الهمداني أثبت نسبها الحقيقى وقطع الشك في ذلك بأنها قبيلة من خولانية قحطانية ترجع إلي حرب بن سعد بن خولان بن عمرو.

 ويشير صاحب كتاب ” جامع الدرر البهية “بأن من نسب وذرية قبيلة حرب الخليفة الراشدي “عثمان بن عفان” كما يشير ابن الأثير إلي قبيلة الحرابي وهي منسوبة إلي حراب،  اشتهر منها المحدث أبو بكر أحمد بن محمد الحرابي البغدادي.

وأيضا عرفت القبيلة بأنها تنسب إلي حرب بن مظة بن سلهم بن حكم بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد، وإلى حرب بن قاسط بن بهراء بطن من قضاعة.

وتنسب قبيلة حرب إلى خولاني، وهم عائلة تعيش في اليمن وقد وفدوا على النبي عليه أفضل الصلاة السلام في السنة الثانية من الهجرة، كما ذُكرت قبيلة حرب في حديث نبوي  إذ ذكر عن أبو نجيح رضى الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين وفرقا من خولان”.

ديار قبيلة حرب

بعدما تعرضنا وتعرفنا علي نسب قبيلة حرب الحقيقي، وجب علينا أن نعترف كذلك علي ديارها التي كان يحدها من الجنوب وادي “مر ” وتقع جنوب ” جدة ” وتبعد عنها حوالي 20 كيلومتر، ومن ناحية الشمال جبل أحد، ومن الغرب البحر الأحمر، بينما يحدها من الشرق طريق القصيم .

وامتدت ديار قبيلة حرب وبيوتها من ” مر ” قرب مكة إلى ما وراء القصيم وبلغت المساحة بينهم 1100 كيلومتر ولا يقل عدد قبيلة حرب عن 400000 نسمة.

وضمت القبيلة العديد من الرجال المتميزين الذين كانوا يأثرون ويتأثر بهم أفراد القبيلة وتظهر شجاعتهم في أوقات الحرب بالإضافة إلى نبوغ العلماء والحكماء من بين أفراد القبيلة.

نسب قبيلة حرب وفروعها

يشير صاحب كتاب ” معجم قبائل العرب ” إلي نسب قبيلة حرب الحقيقي ويذكر كذلك خمسة عشر فرعا من قبائل وأسر حرب وهي كالتالي:

  1. حرب: قبيلة أكثرها من العدنانية، تقع أماكنها في نجد وفي الحجاز، وهي القبائل الكبرى التي تمتد إلى العراق.
  2. حرب: عشيرة تلتحق بطئ في الجزيرة احدى محافظات سورية، وتنسب أيضا إلي قبيلة حرب الحجازية.
  3. حرب: من عشائر دوما واحدة من أقضية محافظة دمشق، ويرجع أصلها من عشيرة النعيم أو النعيمي العربية.
  4. حرب: فخذ من زبيد من سعد العشيرة من مذحج من القحطانية.
  5. حرب: بطن من شابة احدى قبائل الطائف .
  6. حرب: بطن من جذام من كهلان من القحطانية .
  7. حرب: عشيرة من بايعر تقيم في بوادي حلي وتتبع القنفذة.
  8. حرب: بن الحارث بكن من الصبر من غسان من الازد من القحطانية.
  9. حرب: بن زنباع بطن من عبد بن عليان بن أرحب بن الدعام من الصعب بن دومان بن بكيل من همدان من القحطانية، وكانوا في السبيع من السفل بالجوف الأعلى.
  10. حرب: ابن سبيع بطن من همدان من القحطانية، وهم حرب بن السبيع بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جثم بن حاشد.
  11. حرب: بن سعد بطن من بني حاشد من همدان من القحطانية، وهم بنو حرب بن سعد بن عبدالله بن وداعة بن عمرو بن عامر.
  12. حرب: بن تهان بطن من همدان القحطانية، وهم بنو حرب بن شهاب بن مالك بن ربيعة بن صعب بن لوثان بن بكيل.
  13. حرب: بن علة بطن من كهلان من القحطانية، وهم بنو حرب بن علة بن جلد بن مالك وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان.
  14. حرب: بن نهم بطن من بكيل من همدان من القحطانية وهم بنو نهم بن ربيعة بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل.
  15. حرب: بن يشكر بطن من بكر بن وائل من العدنانية، وهم بنو حرب بن يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

معارك قبيلة حرب

قبيلة حرب من أكثر القبائل العربية شجاعة، ولا تقبل بأي حال من الأحوال المساس بحقوق أبنائها، لذا نجد أن قبيلة حرب لها معارك كثيرة وسجل حافل توارثه أبناء وأمراء قبيلة حرب جيلا من بعد جيل.

ولنأخذ في عجالة سريعة ثورة قبيلة حرب وخاصة الاحامدة ضد حاكم المدينة المنورة المعين من قبل الدولة العثمانية، وذلك عقب مقتل أحد ابناء القبيلة، وعلى مدار عشر سنوات خاضوا فيها معارك طاحنة ضد الدولة العثمانية والتي استعانت بمحمد علي والي مصر في هذه المعارك، ولكنه فشل في إخماد ثورة قبيلة حرب وراح ضحيتها ما يقارب من 2000 جندي.

ولم تجد الدولة العثمانية بدا من التفاوض معها فأرسلت الشريف محمد عون للتوسط للصلح وتم الصلح بالفعل بالشروط التي أرادها الشيخ ابن جزاء شيخ القبيلة.

الفنون الشعبية لقبيلة حرب 

كما أن قبيلة حرب اشتهرت ببعض الفنون الشعبية التى تقوم بها القبيلة أثناء احتفالاتها ومنها على سبيل المثال:

  • الرديح.
  • زيد.
  • حرابي.
  • العرضة الحربية.
  • خبيتي.
  • زيد.
  • بدواني.

قبيلة حرب في المملكة العربية السعودية

تنقسم قبيلة حرب في السعودية إلي سالم ومسروح، وسالم تنقسم إلي ميمون ومروج، أما ميمون فتضم عدد من العائلات ونذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

  • الاحامدة.
  • الصخارنة.
  • الجريدي.
  • المريودي.
  • الخالدي.
  • الشرماني.
  • عامري.
  • الحريبي.
  • الرواما.
  • الذيابة.
  • المبارك.
  • السواعد.

الأنشطة الاقتصادية لقبيلة حرب

تعددت الأنشطة الاقتصادية لقبيلة حرب نظرا لموقعها المتميز بين مكة والمدينة، ولكثرة عدد قبيلة حرب تنوعت الأنشطة فيها تنوعا يكفل لها عيشة طيبة، ومن ضمن تلك الأنشطة التي تقوم بها هذه القبيلة ما يأتي:

  • خدمة الحجيج: من أبرز الأنشطة التي يقوم بها أبناء قبيلة حرب هي خدمة حجاج بيت الله الحرام حيث أن الحجاج كانوا يمرون بين مكة والمدينة على أراضي القبيلة، وكان موكل لقبيلة حرب حراسة وتأمين طريقهم وتوفير وسائل النقل المناسبة لهم.
  • الزراعة: من الأنشطة الاقتصادية التي يمارسها أفراد قبيلة حرب هي الزراعة لوفرة المساحات الواسعة من الأراضي الصالحة للزراعة وآبار المياه، وبذلك تؤمن القبيلة لنفسها الطعام.
  • صيد الأسماك: حيث أن ديار قبيلة حرب تقع على مقربة من ساحل البحر الأحمر من الشرق.
  • رعي الأغنام والابل: كان اهتمام القبيلة تربية الإبل

لاستخدامها في طعامهم بالإضافة إلي استخدامها كوسيلة للنقل تحمل الحجاج وامتعهم ما بين مكة والمدينة.

 وختاما فقد عرفنا مكانة هذه القبيلة العظيمة التي استطاعت أن تخلد ذكرها في التاريخ وتسطر بين صفحاته أمجاد تظل موضع فخر وزهو ليس لأبناء القبيلة فقط ولكن للعرب جميعا، وأرجو أن أكون قد وفقت في هذا المقال في ذكر نسب قبيلة حرب الحقيقي بشكل يليق بتاريخها وعراقة أصلها. 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x