المستشفيات الحكومية بالرياض

6 مايو 2021آخر تحديث :
المستشفيات الحكومية بالرياض
المستشفيات الحكومية بالرياض

المستشفيات الحكومية بالرياض، تغطي أكثر من 8 ملايين نسمة منهم 4.5 مليون مواطن سعودي والباقي الوافدين من الخارج بغرض العمل أو الإقامة مما يجعلها من أهم الخدمات الرئيسية بالرياض وتنال المستشفيات الحكومية بالرياض أرقي الدرجات من حيث النظافة والرعاية وكثرت التخصصات وغيرها، وسوف نعرض عليكم في هذا المقال أهم وأشهر المستشفيات الحكومية الموجودة بالرياض. 

قائمة المستشفيات الحكومية بالرياض

يوجد العديد من المستشفيات المنتشرة بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ومنها: –

مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني 

تم تأسيسها منذ عام 1983 بقرار ملكي، يوجد بها أنواع الرعاية المتخصصة بشتى المجالات وتخدم جنود الحرس الوطني و عائلاتهم، وتعبر من اكبر المشافي بالرياض حيث إنها تضم أكثر من 690 سرير مع جميع التجهيزات الخاصة للرعاية بالطرق الحديثة، وتشمل جميع التخصصات والخدمات لجميع الفئات العمرية، يوجد بها العديد من الأقسام ومنها قسم النسا والتوليد، قسم الأطفال، قسم الأورام، قسم الجراحة العامة، وبها جناح ملكي لكبار الشخصيات العامة والرأسمالية والمستثمرين والسفراء وكبار رجال الدولة، ويعمل بها نخبة من أبرع الأطباء المختصين في مجالهم  وأطقم تمريض على مستويات  عالية من التدريبات والكفاءات.

تضم مدينة الملك عبد العزيز للحرس الوطني كليه الطب، وكلية التمريض.

  • العنوان: الرماية، الرياض 14611، المملكة العربية السعودية.
  • الجامعة التابعة: جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية.
  • ساعات العمل: مفتوح على مدار 24 ساعة.

مدينة الملك سعود الطبية 

مدينة الملك سعود الطبية
مدينة الملك سعود الطبية

في عام 1376 هجري تحديدا في اليوم الثامن من شهر ربيع الثاني ف عهد الملك سعود بن عبدالعزيز الأول ومن بعدها مستشفى الرياض المركزي الذي يضم أقسام الجراحة العامة وقسم العظام وقسم الباطنة وقسم الولادة والأطفال  

يتكون المشفى من 1500 سرير من ضمنهم 180 سرير لغرفه العناية المركزة ولذلك تعد مدينة سعود هي الأكبر على الأطلاق بالمملكة، تتميز بوجود مركز للتدريب الطبي تابعة لكلية الطب البشري، وتحتل مكانة متقدمة في مجال الجراحات الطبية، حيث تشتهر بعمليات الجراحة العصبية والعمود الفقري وهي ومن أصعب العمليات الجراحية التي يلزمها مهاره ودقه عالية وتقنيات حديثة

  • العنوان: 7760 الأمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود الفرعي، عليشة، الرياض 12746 3701، المملكة العربية السعودية.
  • ساعات العمل: مفتوح على مدار 24 ساعة.

مدينة الملك فهد الطبية 

مدينة الملك فهد الطبية 
مدينة الملك فهد الطبية

وهي سرح معماري فخم، حيث إنها تضم أكثر من مشفى وهذا يجعلها منها الأكبر بالمملكة، وقد وصل مقدار التكلفة المالية للإنشاء 633 مليون دولا، مع ميزانية سنوية 150 مليون دولار، لصفقات المعدات الطبية الحديثة، والأدوية، والصيانة، والعمالة بها، وغيرها من التموين الطبي وغير الطبي.

وتقدر الطاقة الاستيعابية للمستشفى الواحد 2 مليون مريض سنويا بالعيادات الخارجية.

  • العنوان: طريق مكة المكرمة الفرعي، السليمانية، الرياض 12231، المملكة العربية السعودية.
  • الهاتف: 966112889999 +
  • ساعات العمل: مفتوح على مدار 24 ساعة.

مستشفى الملك فيصل التخصصي

مستشفى الملك فيصل التخصصي
مستشفى الملك فيصل التخصصي

نشأت منذ عام 1970، على أرض مقدمة من الملك فيصل بن العزيز ال سعود تبرعا منه لإقامه مستشفى عليها، وقد تم افتتاحها عام 1975 ع يد الملك خالد بن العزيز آل سعود وكان المشرف عليها خلال الفترة ما بين 1973 حتى 1985 مؤسسة أمريكية (H C A) وبقرار ملكي تم فسخ العقد مع الشركة الأجنبية وتولى إدارتها فريق وطني سعودي 

تم إنشاء مركز الملك فهد الوطني لعلاج سرطان الأطفال ملحق بها عام 1979 وفيها افتتح مستشفى الأمير فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث عام 2000.

  • العنوان: الإمام أحمد بن حنبل، الروابي، المملكة العربية السعودية.
  • ساعات العمل: مفتوح على مدار 24 ساعة.

مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز 

مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز 
مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز

تتكون من 500 سرير وهي من المستشفيات التي تستقبل وتوفر الخدمات الصحية والتشخيصية لحالات الطب الباطني، والولادة، والحالات المزمنة، وأمراض الأطفال، والنسا والتوليد، والأسنان، منذ نشأتها عام 2008 وهي قائمة ع طرق العلاج الحديثة والمتقدمة وتوجد بها أجهزة طبية تخضع لأعلى المقاييس الطبية العالمية.

  • العنوان: الإمام أحمد بن حنبل، الروابي، المملكة العربية السعودية.
  • الهاتف: 966112616666+
  • ساعات العمل: مفتوح على مدار 24 ساعة.

مستشفى اليمامة بالرياض

 

هي مستشفى حكومية متخصصة في النساء والولادة  بمدينة الرياض بالسعودية، حصلت على المركز الرابع بين 72 مستشفي في السعودية في جودة الرعاية وجودة مختبر الدم والكيمياء، بالإضافة إلى أن مستشفى اليمامة تتكون من 5 مباني تضم أقسام ليس فقط الولادة بل قسم للغسيل الكلوي و15 عيادة للأسنان بجانب قسم المركز العلاجي بالمستشفى.

كذلك تضم المستشفى أكبر الأطباء المتخصصة في النساء والولادة على مدار اليوم منهم الاستشاريين والخبراء والأخصائياً، وايضا توفر أحدث الأجهزة لخدمة المرضى بجانب سيارة تقوم بنقل المرضى لتضمن لهم عناية جيدة.

  • العنوان: شارع الإمام الشافعي، حي المنار، بمدينة الرياض.
  • الهاتف: 00966014914444 – 00966504336657
  • مواعيد العمل: تعمل المستشفى على مدار 24 ساعة 

مستشفى رعاية الرياض

تعد من إحدي المستشفيات التابعة للشركة الوطنية في الرعاية الصحية حسب المعايير الدولية الطبية، لتقدم أفضل خدمات صحية وعلاجية للمريض، كما تضم المستشفى العديد من الأقسام الطبية والكوادرالمتخصصين والاستشاريين بالإضافة للأجهزة الطبية المتطورة بأحدث التقنيات.

ومن تلك الأقسام قسم خاص بالطوارئ للكبار والأطفال وقسم الأسنان والعيون، وقسم للجلدية ووحدات الليزر بالإضافة لوحدات الربو والحساسية، وايضا قسم خاص لمرضى القلب والجهاز التنفسي بجانب أقسام العلاج الطبيعي والعناية الطبية مثل والولادة وغسيل الكلى والأمراض النفسية.

  • العنوان: شارع عنيزة، حي الروابي، بمدينة الرياض.
  • مواعيد العمل: العمل على مدار اليوم 24 ساعة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x