مدى أهمية تخطيط الموارد البشرية في المشاريع والمنشآت

4 فبراير 2023آخر تحديث :
أهمية تخطيط الموارد البشرية
أهمية تخطيط الموارد البشرية

يعتبر التخطيط للموارد البشرية ما هو سوى محاولة من أجل تحديد الإحتياجات الخاصة بالمنظمة من العاملين وذلك عند مده زمنيه محدده وهذه المدة الزمنية هي التي يقوم التخطيط بتغطيتها.

يتسائل الكثيرين حول أهمية تخطيط الموارد البشرية في المشاريع والمنشآت أيضا ,وأهميته في إدارة الموظفين وتقييم الأداء الوظيفي في المنظمات والمؤسسات  لذا ردا على سؤالهم سنقوم بالحديث حول هذا الأمر تفصيلا فى هذا المقال.

مدى أهمية تخطيط الموارد البشرية في المشاريع والمنشآت

يمكن تلخيص مدى أهمية تخطيط الموارد البشرية فى عدة عناصر ألا وهي:

  • الحد من اى ارتباطات قد تحدث فجأة فى خط الانتاج والتنفيذ أيضا الذي يخص المشروع ،حيث أنه يقوم بالمساعدة على التعرف على أى مواطن عجز وكذلك أيضا اى فائض فى القوه العامله ويعد هذا أمرا هاما فى التهيئة لاتخاذ تدابير لازمة بالاستغناء والنقل بالإضافة أيضا إلى الترقيات والتدريبات.
  • يساهم أيضا في سد أي عجز والتخلص من الفائض ونتيجة لذلك الأمر يتم الترشيد في استخدام الموارد البشرية والعمل على تقليل تكلفة العمالة إلى أقل الصور الممكنة.
  • يساهم أيضا في التعرف على الأنشطة الخاصة بالاختيار والتعليم والتوظيف وذلك في حالة عدم معرفه نوع الوظائف والعدد المطلوب للعمل بها.
  • يساعد فى تخطيط مستقبل وظيفة خاص بالعاملين وذلك لأنه يقوم بتحديد النشاطات المختلفه سواء كانت هذه النشاطات تدريب أو نقل أو كانت ترقيه لهم.
  • يقوم بتحليل قوة العمل المتاحة والتى لها دورا فى تحديد سبب تركهم للعمل أو البقاء بها ومدى قابليتها للعمل أيضا ورضاهم عنه.
  • يساهم تخطيط الموارد البشرية في تحديد نوعيات وإعداد مناسبه من العماله بالإضافة أيضا إلى المساهمه فى القيام بأى نشاط وانهاءه على أتم وجه وبأقل تكلفة أيضا،ويؤثر عدم التخطيط إلى وجود مشاكل منها ما ينتج عن وجود عمالة لا تتناسب مع الأعمال والوظائف ومنها ما قد يكون سببه وجود عدد غير مناسب من العمالة وفي النتيجة يحدث اضطراب بالعمل وزيادة فى تكلفة العمالة عن الحد المسموح به.
  • يقوم تخطيط الموارد البشرية الخاص بالاحتياجات بالمقارنة بين ما يتم طلبه من العمالة وما يتم عرضه داخل المنظمة فإذا نشأ عن هذه المقارنة فائض في العمالة الخاصة بالمنظمة لابد من حل هذه المشكلة بالتخلص أو التصرف فيها ولكن في حال كانت نتيجة المقارنة عجز لابد من توفير المطلوب.
  • يمكننا القول أيضا بأن تخطيط الموارد البشرية ما هو سوى محاولة من أجل تحديد الاحتياجات التى تخص منظمة العاملين فى مده زمنيه معينه وهذه الفترة يقوم التخطيط بتغطيتها وبالمختصر يمكن أن نقول إن تخطيط الموارد البشرية هو تحديد أعداد ونوعيات العمالة التي يحتاجها المشروع فى وقت معين.

ما هي علاقة تخطيط الموارد البشرية بالتخطيط للمشروع 

  • لا يمكن أن يتم التخطيط للموارد البشرية بعيدا عن التخطيط للمشروع ، فمثلا عند القيام بإعداد خطه خاصه بالمشروع أو كما يسمونها موازنة تقديرية للمشروع لعام جديد فيوجد بنود تخص العمالة وتكلفتها والأجور والتدريب والحوافز والعلاوات والخدمات والإسكان والمواصلات وغيرهم لابد من إدخالهم فى الخطة والموازنة التقديرية ويتم تحديد هذه التكلفة اعتمادا الخاصة بهيكل العمالة خلال عام الخطة من نوعيات وأعداد لهذه العمالة.
  • وإذا كان المشروع يتم التخطيط له لسنوات متعددة الخطة الاستراتيجية مثلا او الخمسية لابد من العمل على تحديد الشكل الخاص بالمشروع بالمستقبل من جهة الاستثمارات الخاصة به والتنظيم الذي يخصه وكذلك أيضا ما يتم استخدامه من تكنولوجيا بهذا المشروع ومن ثم ترجمه هذه الأمور إلى احتياجات محددة من الموارد البشرية.

من يقوم بالتخطيط للموارد البشرية 

  • يمكننا القوم أن أمر التخطيط للموارد البشرية  بداخل المشروع خاص بالشؤون الإدارية ففي هذه الحالة يقع عبء التخطيط على الإدارة الخاصة بالأفراد أو على الشؤون الخاصة بالعاملين.
  • أو على الوحدات المسؤولة عن الإنتاج والتنفيذ والتى تعد لها دورا أساسيا بالمشروع.

فى نهايه المقال يكون القارئ على دراية تامة بكافة التفاصيل التي تخص تخطيط الموارد البشرية ومدى أهميته أيضا فى تحديد الأنواع والأعداد المناسبة من العمالة بالإضافة أيضا إلى الحديث عن العلاقة التي تربط بين تخطيط الموارد البشرية بالتخطيط للمشروع وكذلك أيضا معرفة من يقوم بعملية التخطيط للموارد البشرية هذه.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x