ترقق الراء إذا كانت ساكنة وقبلها بيت العلم

15 مارس 2023آخر تحديث :
ترقق الراء إذا كانت ساكنة وقبلها بيت العلم
ترقق الراء إذا كانت ساكنة وقبلها بيت العلم

مادة التربية الإسلامية من أهم المواد التعليمية، والتي يندرج منها أحكام التلاوة والتجويد، والتي يتعلم فيها الطلاب أحكام قراءة القرآن الكريم، ويبحث الطلبة عن حل سؤال ترقق الراء إذا كانت ساكنة وقبلها بيت العلم، وهذا السؤال بتعلم بأحكام الراء ومفهوم الترقيق.

ونحن من خلال السطور التالية سوف نتعرف على الحل الصحيح، وسوف نقدم لكم شرح بسيط عن أحكام الترقيق عبر السعودية اليوم.

ما هو مفهوم الترقيق
يعد مفهوم الترقيق بأنه هو عبارة عن تنحيف صوت الحرف عند النطق به، حيث لا يمتلئ الفم بصدى الحرف، وهو أحد أحكام التلاوة والتجويد متعددة وكثيرة منها.
كما أن التصغير في اللغة، وهوعبارة عن تدقيق وتصغير صوت الحرف عند النطق به، وهو عكس التفخيم.

ما هي حروف الترقيق
الحروف المرققة هي عبارة عن الحروف التي يتم ترقيقها في جميع مواضعها في آيات القرآن الكريم، ويطلق عليها بعض علماء التجويد اسم حروف الاستفال، والحروف المرققة هي جميع حروف اللغة العربية الهجائية، ماعدا الحروف المفخمة، يُضاف إليها حروف اللام والألف والراء.

حالات الترقيق في الراء
في حال كانت الراء مكسورة مثل كلمة رحلة في قوله تعالى ” إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ” ” سورة قريش.
في حال كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي في كلمة واحدة وليس بعدها حرف استعلاء، مثل كلمة بصير في قوله تعالى ” والله بما تعملون بصير ” سورة التغابن.

في حال كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت وقفًا، وكان قبلها حرف ساكن من أحرف الاستفحال غير أحرف الاستعلاء، وكان الحرف الساكن كسر في نفس الكلمة مثل كلمة السحر في قوله تعالى ” إنا آمنا بربنا ليغفر لنا خطايانا وما أكرهتنا عليه من السحر” سورة طه.

في حال بعد الراء حرف ممال ووردت في موضع واحد فقط، مثل كلمة مجراها في قوله تعالى ” وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها ” سورة هود.

ترقق الراء إذا كانت ساكنة وقبلها بيت العلم
والآن بعد الشرح المبسط الذي قدمناه لكم فإن الحل الصحيح عن سؤال ترقق الراء إذا كانت ساكنة وقبلها بيت العلم، الإجابة الصحيحة هي كسرة أصلية وليس بعدها حرف استعلاء في نفس الكلمة، ساكن غير مستعل وقبله مكسور ياء ساكنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x