حديقة حيوان جدة ومتحف الانعام

13 نوفمبر 2020آخر تحديث :
حديقة حيوان جدة
حديقة حيوان جدة

حديقة حيوان جدة هي حديقة عامة يتم تجميع عدد كبير من الحيوانات بها، كما أنها تعتبر متنفس للمقيمين داخل البلد، ولكن ورغم أهمية الحديقة لم يتم إنشاء هذه الحديقة حتى الآن، وخاصة بعد إغلاق حديقة الأنعام وذلك لمدة استمرت أكثر من سبع سنوات.

عن مدينة جدة

 هي أشهر المحافظات التي تتواجد داخل المملكة السعودية وتوجد مدينة جدة في الجهة الغربية من المملكة، وتحتوي مدينة جدة على أهم ميناء بحري حيث تطل على سواحل البحر الأحمر، ويمتاز هذا الميناء لاستقبال الحجاج من مختلف العالم، وتحتوي مدينة جدة على العديد من المعالم السياحية وناطحات السحاب، كما أنها تحتوي على ثاني أكبر مركز تجاري في المملكة السعودية، مما يجعلها مدينة سياحية عالمية، ولذلك تعتبر مدينة جدة من أفضل المحافظات التي يمكن إنشاء حديقة حيوان بها لموقعها الاستراتيجي.

لماذا ظلت جدة خالية لفترة من الحدائق؟

 وذلك بعد حدوث العديد من الخلافات بين المالك والأمانة، ومنذ ذلك الوقت فإن مدينة جدة تعتبر مدينة خالية من حدائق الحيوانات رغم أنها تحتوي على أكبر المتاجر لبيع الحيوانات الأليفة، وتعتبر واجهة اقتصادية لباعة الحيوانات للسائحين والمقيمين داخل المملكة. 

 ولهذا فقد قامت لجنة الأمانة للتنمية الاقتصادية والاستثمار بجدة بإصدار بعض القرارات وذلك من خلال المتحدث باسم الأمانة محمد بن البقمي بأنه تم فتح باب تأجير قطعة أرض في جنوب جدة، وذلك لتحويلها إلى أكبر حديقة حيوان بمواصفات عالمية.

 حديقة حيوان جدة

 قد أكد محمد بن البقمي أن مشروع حديقة الحيوان تم طرحه على العديد من المستثمرين لإيجاد أفضل خطة عمل لجعل حديقة حيوان جدة تنافس الحدائق العالمية وعدم مواجهته للمشاكل السابقة، وقد أكد بن البقمي أنه تم وضع العديد من الخطط التي يجب توافرها في حديقة الحيوان مثل حجم البحيرات وعددها وذلك لتناسب الحيوانات والطيور، كما يجب توفير مناخ مناسب لجميع الحيوانات، وتخصيص مناطق لإقامة المطاعم وذلك على مساحة 250، وإنشاء مناطق للألعاب والتزحلق.

 حديقة الأنعام بجدة

 تشتهر حديقة الأنعام باحتوائها على المعالم الطبيعية الخلابة والمناظر الرائعة، كما أنها تحتوي على العديد المسطحات الخضراء التي تناسب مختلف أنواع الحيوانات، وتعتبر حديقة الأنعام بجدة من أهم الأماكن السياحية التي يتوافد عليها العديد من الزوار من مختلف أنحاء البلاد، وتحتوي حديقة الأنعام بجدة على بعض الأماكن السياحية التي تساعد في اتخاذ أهم الصور التذكارية الرائعة، كما أنها تحتوي على العديد من الحيوانات الأليفة والتي يصل عددها إلى 117 حيوان، كما يوجد بالحديقة طبيب بيطري متخصص لرعاية الحيوانات التي توجد بالحديقة، و يتوافد العديد من العائلات لاتخاذ صور لأطفالهم مع هذه الحيوانات دون خوف أو قلق والتعامل معهم بسهولة، كما أنها تحتوي على متحف صغير والذي يحتوي على العديد من الآثار القديمة والذي يعمل على شرح تاريخ مدينة جدة منذ نشأتها.

 ويحتوي المتحف على أكبر نسبة زيارات في تاريخ المملكة، وذلك من قبل كل من يهتم بتراث السعودي ومعرفة أهم الآثار التي تتواجد بها، ولكن ورغم كل هذه المميزات فأنه تم غلق حديقة الأنعام بجدة، وذلك بعد الخلاف الذي حدث بين مالك الحديقة والأمانة لوجود بعض المعوقات التي تواجه الحديقة مثل:

  •  أقفاص الحيوانات لا تتناسب مع طبيعة الحيوانات الموجودة بالحديقة.
  •  احتياج الحديقة للعديد من الإصلاحات والصيانة لإعطاء الزائرين الأمان والراحة المناسب لهم.
  •  وجود العديد من صكوك الملكية للعديد من الأشخاص وعدم الاتفاق معاً.

 وهذا ما أدى إلى إغلاقها، ومحاولة لإنشاء حديقة حيوان على مستوى عالمي في منطقة أخرى بجنوب جدة. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x