ما الذي يؤثر على أسعار العملات الرقمية؟

16 أغسطس 2023آخر تحديث :
ما الذي يؤثر على أسعار العملات الرقمية؟
ما الذي يؤثر على أسعار العملات الرقمية؟

 من الخصائص الرئيسية لأسواق العملات المشفرة أنها متقلبة، وهذه التقلبات في الأسعار هي التي يمكن أن تنتج فرصًا تجارية محتملة بالإضافة إلى المخاطر، لهذا يجب علي مستثمري التشفير أن يفهموا جيدًا تأثير العوامل المختلفة على أسعار العملات المشفرة لتحسين معرفتهم التجارية لاقتناص الفرص الحقيقية للربح.

العرض والطلب هما العاملان اللذان يدفعان في النهاية أسعار العملات المشفرة إلى الارتفاع أو الانخفاض، ويرتبط العرض والطلب بشكل رئيسي بالأساسيات والاقتصاد الكلي والمشاعر والقوى الفنية، دعنا نلقي نظرة على بعض العوامل الرئيسية أدناه.

العرض والطلب

يخبرنا علم الاقتصاد أن سعر أي أصل مالي يتحدد بالعرض والطلب، وهذا ينطبق أيضًا على سعر تداول البيتكوين والعملات الرقمية من الناحية النظرية، كلما زاد الطلب عليه بالنسبة للعرض ارتفع السعر والعكس صحيح.

بعبارة أخرى، إذا كان هناك عدد أكبر من الناس يرغبون في شراء العملات الرقمية مقارنة بأولئك الذين يرغبون في البيع، فمن الناحية النظرية، يجب أن يرتفع السعر، من ناحية أخرى، إذا كان عدد الأشخاص الذين يرغبون في البيع مقارنةً بأولئك الذين يرغبون في الشراء فإن السعر سينخفض نظريًا، ولكن ما هي الأسباب التي تدفع البعض إلى شراء أو بيع العملات المشفرة؟ يمكننا وصفها على نطاق واسع بأنها مرتبطة بالأساسيات والاقتصاد الكلي والمشاعر والقوى الفنية، ولا يستبعد أحدهما الآخر وهناك روابط بينهما.

في سوق العملات المشفرة، غالبًا ما يرتبط العرض بآلية التوريد الخاصة برمز معين في الرموز المميزة، تم تصميم بعض الرموز المميزة بحيث يكون لها مصدر ثابت مثل البيتكوين، بينما لم يتم تحديد سقف لبعضها مثل الإثيريوم.

هناك أحداث أخرى قد تؤثر على العرض مثل الهالفينج وحروق الرموز، على سبيل المثال: يرى العديد من المراقبين أن أحداث تخفيض البيتكوين إلى النصف (التي تقلل المعروض الجديد) داعمة للسعر بشكل كبير.

الأساسيات

في سوق الأسهم تشير الأساسيات عادةً إلى العوامل التي تؤثر في النهاية على أرباح الشركة ونموها وصحتها المالية (مثل حجم مبيعات المنتجات أو الخدمات وهوامش الربح ومقدار الدين في الميزانية العمومية).

في التشفير، في حين أنه من الانتقادات أحيانًا أن العديد من البروتوكولات لا تحقق أرباحًا، وبالتالي ليس لديها أي أساسيات بالمعنى التقليدي (كما هو مطبق على الأسهم)، إلا أن هناك بعض العوامل خارج المقاييس المالية التقليدية التي يمكن الإشارة إلى مدى “صحة” البروتوكول ومدى سرعة نموه.

يمكن رؤية صحة البروتوكول ونموه في تدابير مثل زيادة عناوين الشبكة وعدد العقد وأنشطة المطورين وعدد التطبيقات اللامركزية (dapps) الموجودة أو قيد التطوير على الشبكة وقابلية التوسع واللامركزية وأمان الشبكة والمبلغ من حالات الاستخدام الواقعية المحتملة للبروتوكول.

عندما يتعلق الأمر بقابلية تطوير البلوكشين والتي تعد جانبًا أساسيًا حاسمًا، فهناك ثلاثة مفاهيم مترابطة: الأمان والسرعة واللامركزية.

1 .الأمان: هو مستوى الدفاع ضد الهجمات من مصادر خارجية ومقاومة النظام للاختراق، بشكل عام، يؤدي انخفاض الحواجز التي تعترض دخول الشبكة إلى زيادة اللامركزية وانخفاض مستوى الأمان (حيث قد يكون التواطؤ أسهل).

2 .السرعة: عادةً ما تُستخدم سرعة معاملة الشبكة لتقييم قابلية التوسع، بعض العوامل الرئيسية المساهمة هي الإنتاجية (على سبيل المثال: المعاملات في الثانية والمعروفة أيضًا باسم TPS) ووقت تأكيد الحظر.

3 .اللامركزية: هذه هي درجة التنويع في الملكية والتأثير والقيمة على البلوكشين.

العوامل الكلية

العوامل الكلية هي تلك التي تؤثر على اقتصاد العالم الحقيقي الأوسع، على سبيل المثال: إذا كان هناك ركود في الاقتصاد فقد تقل احتمالية قيام الأفراد بالاستثمارات أو إنفاق الأموال (بما في ذلك العملات المشفرة)، في الواقع يمكنهم بيع أي استثمارات لديهم بالفعل، وهذا من شأنه أن يؤثر على أسعار العملات المشفرة أيضًا، من ناحية أخرى، عندما يكون النمو الاقتصادي قويًا وتكون شهية المستثمرين للمخاطرة عالية تميل فئات الأصول مثل الأسهم والعملات المشفرة إلى تفضيلها مما يؤدي إلى زيادة في الشراء.

يدرك المشاركون في سوق العملات المشفرة الحديث المستمر عن أسعار الفائدة والتضخم، هذه أمثلة جيدة للعوامل الكلية التي يمكن أن تؤثر على أسعار العملات المشفرة، تكافح البنوك المركزية التضخم المرتفع عن طريق رفع أسعار الفائدة ولكن أحد المخاوف هو أن الزيادة المفرطة في الأسعار قد تؤدي إلى ركود في الاقتصاد.

معنويات ومشاعر السوق

في حين أن العديد من الأشياء يمكن أن تؤثر على المشاعر تجاه العملات المشفرة، فإن المشاعر تشير إلى العوامل التي تؤثر على رغبة الأشخاص في شراء أو بيع رمز معين بناءً على عواطفهم بشكل أساسي وليس على أساسيات البروتوكول على سبيل المثال.

أحد الأمثلة السائدة بشكل خاص في التشفير هو الأخبار ووسائل الإعلام الاجتماعية، أولئك الذين يرون الكثير من الضجيج على وسائل التواصل الاجتماعي حول رمز معين قد يشعرون بالخوف من فقدان أي شيء (المعروف باسم “FOMO”) ويرغبون في شرائه ولكن دون معرفة أي شيء آخر حول البروتوكول، يمكن أن يؤدي هذا الارتفاع في الطلب إلى زيادة السعر، على سبيل المثال: تغريدة إيلون ماسك حول عملة دوجكوين جعلت سعر الرمز المميز يتفاعل بشكل إيجابي في وقت قريب من التغريدات.

من ناحية أخرى، قد يرى البعض الكثير من التعليقات السلبية حول الرمز المميز (المعروف باسم FUD – “الخوف وعدم اليقين والشك”) ويريدون البيع بدلاً من ذلك، مما يؤدي إلى انخفاض السعر، يمثل اتخاذ القرارات بناءً على العواطف مجالًا للدراسة يسمى التمويل السلوكي والذي ينص على أن الناس غالبًا ما يتخذون قرارات غير عقلانية بسبب التحيزات المعرفية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x