من خصائص الغدد جارات الدرقية

1 يونيو 2023آخر تحديث :
من خصائص الغدد جارات الدرقية
من خصائص الغدد جارات الدرقية

من خصائص الغدد جارات الدرقية، تُعد الغدد الجارة للدرقية عناصر أساسية في الجهاز الهضمي والإنتاجي للهرمونات. إن فهم هذه الغدد ووظائفها المهمة يساعدنا على التعرف على كيفية تنظيمها لعملية الأيض والحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم.

تتواجد الغدد الجارة للدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة، على كلا الجانبين من الغدة الدرقية. تتألف هذه الغدد من أربعة غدد صغيرة تشبه الفاصوليا، وعندما تتواجد متوازية، تشكل شكلًا يشبه الحرف “H” أو “U”. تلعب الغدد الجارة للدرقية دورًا حيويًا في إنتاج هرمون الباراثورمون الذي يؤثر في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم.

تُعد اضطرابات الغدد جارة الدرقية أمرًا شائعًا. يمكن أن يتسبب فرط النشاط في إفراز الباراثورمون في زيادة مستويات الكالسيوم في الدم، مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل تكوين الحصى الكلوية والتعب المفرط والاكتئاب. من جهة أخرى، انخفاض نشاط الغدد جارة الدرقية يمكن أن يتسبب في انخفاض مستويات الباراثورمون، مما يؤثر على توازن الكالسيوم في الجسم وصحة العظام، وفي مقالنا عبر موقع السعودية اليوم سوف نتعرف على حل سؤال من خصائص الغدد جارات الدرقية، تابع المقال.

شاهد ايضا: أي التمثيلات التالية تعبر عن المعادلة ص=٣

من خصائص الغدد جارات الدرقية

الغدد الجارة للدرقية هي زوج من الغدد التي تقع في الجزء الأمامي من الرقبة على كلا الجانبين من الغدة الدرقية. وهي تعتبر جزءًا هامًا من الجهاز الهضمي والإنتاجي للهرمونات.

إليك بعض خصائص الغدد الجارة للدرقية:

  • الحجم والشكل: تتكون الغدد الجارة للدرقية من أربع غدد صغيرة تشبه الفاصوليا، وهي غدد متوازية تكون على شكل حرف “H” أو “U” عندما يتم توصيلها بواسطة أنسجة الغدة الدرقية الوسطى.
  • الوظيفة: تنتج الغدد الجارة للدرقية هرمون الباراثورمون الذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم. كما تساعد أيضًا في الحفاظ على توازن الكالسيوم في العظام.
  • الاضطرابات: يمكن أن تعاني الغدد الجارة للدرقية من اضطرابات مثل فرط النشاط أو انخفاض النشاط. فرط النشاط يمكن أن يؤدي إلى فرط إفراز الباراثورمون، في حين أن انخفاض النشاط يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إفراز الباراثورمون.
  • الجراحة: في بعض الحالات، يمكن أن يكون هناك حاجة للجراحة لإزالة الغدد الجارة للدرقية في حالات فرط النشاط الشديد أو الأورام الحميدة أو الخبيثة.
  • التشخيص: يمكن تشخيص اضطرابات الغدد الجارة للدرقية من خلال فحوصات الدم لقياس مستويات الكالسيوم والباراثورمون.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x