يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال

29 مايو 2023آخر تحديث :
يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال
يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال

يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال، بؤرة الزلزال هي الموقع الفعلي تحت سطح الأرض حيث يحدث الانفصال أو الانزلاق أو الانحناء للصخور في القشرة الأرضية، وتعتبر هذه البؤرة مصدرًا لإطلاق الطاقة التي تتسبب في الزلزال. عندما يحدث انزلاق أو تحرك للصخور على طول الخط الذي يسمى “خط الانفصال” أو “خط الكسر”، يحدث تراكم للطاقة في الصخور المحيطة بهذا الخط. وعندما تتجاوز الطاقة المخزنة في الصخور حدًا معينًا، يحدث تحرر فجائي لهذه الطاقة في شكل زلزال.

تتميز بؤرة الزلزال بأنها تكون عادةً في عمق القشرة الأرضية، وقد تصل إلى عمق يتراوح بين عدة كيلومترات وعشرات الكيلومترات تحت سطح الأرض. تتمثل البؤرة في نقطة ثلاثية الأبعاد تحدد موقع بداية الكسر أو الانفصال وتنطلق منه الأمواج الزلزالية في جميع الاتجاهات، وفي مقالنا عبر موقع السعودية اليوم سوف نتعرف على حل سؤال يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال، تابع المقال.

شاهد ايضا: فائدة شبكة الإحداثيات التي توضع على الخرائط تحديد المواقع

يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال

العبارة صحيحة

تسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال. تعتبر بؤرة الزلزال المكان الفعلي حيث يحدث الانفصال أو الانزلاق أو الانحناء للصخور في القشرة الأرضية، وتعتبر هذه البؤرة مصدرًا لإطلاق الطاقة التي تتسبب في الزلزال. يشير مصطلح “بؤرة الزلزال” أيضًا إلى مركز الزلزال الذي يكون عموديًا على سطح الأرض فوق بؤرة الزلزال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x