تعريف الطاقة الأحفورية بشكل عام

14 فبراير 2023آخر تحديث :
تعريف الطاقة الأحفورية بشكل عام
تعريف الطاقة الأحفورية بشكل عام

نقدم في هذا المقال تعريف الطاقة الأحفورية بشكل عام ولذلك فإننا في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصول حول تعريف الوقود الأحفوري وأبرز التفاصيل حوله على السعودية اليوم.

ما هو الوقود الأحفوري

هو نوع من أنواع الوقود المستخدم في انتاج الطاقة الأحفوري وهو يستخرج من المواد الأحفورية مثل الفحم الحجري والفحم والغاز الطبيعي وكذلك النفط ويتم استخراجها من باطن الأرض حيث تحترق في الهواء مع الأكسجين من أجل انتاج الحرارة المستخدمة في عدة ميادين.

بحسب التقديرات العالمية فإن المصادر الأحفورية عام 2030 تغطي 90% فقط من الحاجة الكلية للطاقة في العالم وفي عام 2005 بلغت هذه النسبة 81%.

الثورة الصناعية في القرن ال18 و19 قامت بالتزامن مع استعمال الطاقة الأحفورية في التقنية وخاصة الفحم الحجري وبعدها لعب النفط الخام الدور الأكبر في تلبية الاحتياج للطاقة وذلك لأنه أكثر سهولة من حيث الاستخراج والمعالجة والنقل ولذلك فهو أقل سعراً.

ومن المعروف أن مواد الاحتراق الأحفوري يعتمد على مركب عنصر الكربون والذي عندما يحترق مع غاز الأكسجين يؤدي لانبعاث طاقة على شكل حرارة أما عند انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون مع مواد كيميائية أخرى مثل النيتروجين.

أنواع الوقود الأحفوري

هناك العديد من أنواع الوقود الأحفوري وأبرز الأنواع:

  1. الفحم، وهو أكثر أنواع الوقود الأحفوري من حيث الطلب والاستخدام، ويتشكل من النباتات التي تنمو بالمستنقعات أو بالقرب منها في عدة مناطق دافئة أو رطبة، من حيث العصر الكربوني وقد استقرت النباتات في قاعة تكون طبقة سميكة من عدة مواد نباتية متحللة.
  2. البِترول والغاز الطبيعي وهو من أكثر أنواع الوقود الأحفوري شيوعا ويسمى النفط الخام

والان نكون قد تحدثنا في هذا المقال بشكل مفصل حول درس تعريف الطاقة الأحفورية بشكل عام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة