محمد ……………. الكرة. أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة.

salma5 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
محمد ................ الكرة. أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة.
محمد ................ الكرة. أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة.

من الأسئلة التي وردتنا هو محمد ……………. الكرة أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة وفي هذا المقال عبر السعودية اليوم سنقدم إليكم شرحا مفصلا حول الاسم المنقوص حتى نتمكن من معرفة الإجابة الصحيحة عن فهم وليس مجرد نقل فقط.

ما هو الاسم المنقوص

حتى تتمكن من وضع كلمة مناسبة في هذا الفراغ، لابد من معرفة أن الكلام في اللغة ينقسم ل3 أقسام، وهي الاسم والفعل والحرف.

فالاسم هو ما دل على معنى دون زمن، أما الفعل فهو يقترن ويدل دائما على زمن سواء ماضي مستقبل أمر حاضر.

أما الحرف فهو أي كلمة ليست اسم ولا فعل، والان السعودية اليوم لابد من التخصص بشرح الاسم المنقوص حتى نعرف إجابة سؤال: محمد ……………. الكرة. أكمل باسم منقوص يكون خبرًا للجملة.

ما هو الاسم المنقوص

يدل الاسم المنقوص على كل اسم ينتهي بياء لازمة وعليها سكون ويجب ألا تكون مشددة وحركة ما قبلها الكسر، ومن الأمثلة على الاسم المنقوص: القاضي المقتضي الساعي والراعي.

أما الاسم الذي ينتهي بياء غير أصلية مثل الاسماء الستة عند جرها أو جمع المذكر السالم عند الجر والنصب فهي ليست اسم منقوص مثل كلمة أبي أخي معلمي.

والسبب في اطلاق هذا الاسم عليه ( المنقوص) لأنه يتم انقاص الياء بالاخر إذا كانت الكلمة نكرة ويتم استبدالها بتنوين كسر،

أما طريقة إعراب الاسم المنقوص فهو يتغير بحسب موقعه بالجملة ويأخذ الحركة الإعرابية سواء تم حذف الياء أو بقت فمثلا إذا كان الاسم المنقوص في حالة الرفع يتم إعرابه بالضمة المقدرة على الآخر.

أما إذا كان الاسم المنقوص منصوب فيتم اعرابه بالفتحة الظاهرة على الاخر وإذا كان مجرورا يتم اعرابه بالكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.

والان نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا والإجابة الصحيحة على سؤال السعودية اليوم والاسم المنقوص في هذه العبارة جاءت خبر مرفوع بالضمة المقدرة وتم حذف الياء لأنها نكرة.

الإجابة الصحيحة: رامٍ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x