اذا كانت زكاة المال عند بلوغ النصاب ومرور الحول عليه هو ٢ ٥

salma4 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهر واحد
salma
الدراسة في الرياض
اذا كانت زكاة المال عند بلوغ النصاب ومرور الحول عليه هو ٢ ٥
اذا كانت زكاة المال عند بلوغ النصاب ومرور الحول عليه هو ٢ ٥

يتساءل الطلبة عن إجابة سؤال اذا كانت زكاة المال عند بلوغ النصاب ومرور الحول عليه هو ٢ ٥ ولذلك فإننا عبر موقع السعودية اليوم سنقدم إليكم إجابة هذا السؤال، وقبل أن نصل للإجابة لابد أن نأخذكم برحلة حول موضوع زكاه المال.

ما هي زكاة المال 

تعرف الزكاة لغة بأنها النماء، البركة والمدح، الصلاح، وصفوة الشيء، أما زكاة المال فهو ما يقوم المتصدق بانفاقه من مال، ويتم استخدامه بالديانات ويقصد منه العبادة التي بمعنى التصدق بالمال.

أما في الإسلام فهي المبلغ الذي يلزم انفاقه في 8 مصارف، وذلك بشروط مخصوصة، وهي حق معلوم من المال، يتم تقديره بقدر معلوم، ويجب على المسلم أن يلتزم بشروط خاصة.

مال الزكاة أو زكاه الفطر هي نوع من أنواع العبادات، إنفاق المال فرضا يعد ركن من أركان الإسلام أما الصدقة فهي تشمل الإنفاق المفروض وغيره.

الزكاه في الديانات الأخرى

هناك ديانات أيضا خصصت بعض أبواب إنفاق المال مثل دفع مقدار من المال لذوي الاحتياجات الخاصة وهناك بعض الاختلاف في تفاصيل الأحكام.

الاختلاف أولا في مصطلح التسمية، مثلا هناك مصطلح صدقة في الديانة المسيحية وتتفف مع الإسلام واليهودية في مفهموها العام كونها عبادة يتقرب بها الشخص إلى الله ويمكنك التعرف حول كافة التفاصيل عبر موقعنا السعودية اليوم.

وكذلك فإنهم اتفقوا على أن الصدقة من أبواب الخير ويجب على الغني أن يبذل قسط من المبلغ المالي للفقير والمحتاج من أجل سد الحاجات ولكن الاختلاف بالتحديد يكمن في تفاصيل الأحكام وليست في معناها.

اذا كانت زكاة المال عند بلوغ النصاب ومرور الحول عليه هو 2.5% كم يكون ماله

أما نصاب الزكاه فهو مصطلح يشير إلى القدر الذي عندما يصل إليه المبلغ تجب فيه دفع الزكاه، والنصاب يختلف بحسب نوع المال فمثلا نصاب الذهب هو 20 مثقال أما الفضة فهو 200 درهم أو 595 جرام من الفضة.

والان نكون قد وصلنا إلى أهم فقرة في مقالنا اليوم وهي الإجابة على هذا السؤال عبر موقع السعودية اليوم.

الإجابة الصحيحة هي: 20 الف ريال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة