تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية

salma4 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية
تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية

يرغب الطلاب بمعرفة اجابة سؤال تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية بالتزامن مع اختبارات المدارس في السعودية، ولذلك فإننا في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل حول الأملاح وتكوينها عبر مقالنا اليوم عبر السعودية اليوم.

وحتى نجيبكم على هذا السؤال يجب أن نتعرف بشكل مفصل حول تعريف الأملاح وكيفية تحضير الأملاح الذائبة وغير الذائبة.

ماذا تعني كلمة ملح 

غالبا ما يشير مصطلح ملح إلى ملح الطعام والذي يتم استخدامه من أجل إضفاء نكهة للطعام، أما تعريفه كيميائيا فهو أشمل بكثير، فهو عبارة عن مركب أيوني تكون كاتيونات مرتبطة بالأنيونات.

إذاً نتوصل معا إلى تعريف الملح أنه مركب أيوني مكوَّن من كاتيونات وأنيونات، ونوضح إليكم عبر السعودية اليوم بعض التفاعلات التي تنتج عنها الأملاح مثل:

  • تفاعل الحمض والقاعدة
  • تفاعلات الحمض مع الفلزات
  • تفاعلات الحمض مع الكربونات

كما أن هناك مجموعة من الأملاح تكونت من تفاعل مادة الحمض مع القواعد فمثلا الأنيون يأتي من الحمض أما الكاتيون يأتي من القاعدة وفي كلا الحالتين فإن الملح تم تكوينه من اتحاد أنيون الحمض ومن كاتيون القاعدة.

تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية

تعد الأملاح هي مركب كيميائي نتجت عن تفاعل حمض متعادل وقلوي بشكل متعادل كهربائيا، وهذا الملح قد يكون مركب عضويا أو غير عضويا.

والأملاح تذوب في الماء وينتج عنها محاليل مائية وتكون حمضية أو قاعدية ومتعادلة، ونوع المحلول الذي ينتج من ذوبان الملح يعتمد على حسب نوع الملح.

وحتى نصل لمعرفة إجابة السؤال، يجب أن نتعرف على خواص الملح عبر موقع السعودية اليوم وهذه الخواص هي:

لون الملح قد يكون شفافا مثل لون ملح الطعام وقد يكون قاتم أو معدني، ولكن خواص الملح تعتمد بشكل أساسي على الحمض والقاعدة حيث يتكون منهما الملح ويتم تصنيف الأملاح بحسب:

  • أملاح متعادلة
  • أملاح حمضية
  • أملاح قاعدية

طعم الأملاح يكون مالحا في ملح الطعام وقد يكون سكري مثل أسيتات الرصاص وقد يكون طعمه حامض بيكربونات البوتاسيوم وقد يكوت مرا مثل كبريتات الماغنيسيوم.

ومن ضمن خواص الملح أنه ليس له رائحة خاصة إذا كان من مركبات الأحماض والقواعد القوية، وتكون لها رائحة خفيفة إذا نتج الملح عن مركبات حامضية وقاعدية ضعيفة.

والآن نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال من أجل الإجابة عن السؤال، والإجابة الصحيحة هي:

الإجابة: عبارة صحيحة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x