نعرف أصل الألف اللينة بالعودة لمصدر الفعل الماضي أو مضارعه. صواب خطأ

salma21 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في السعودية
نعرف أصل الألف اللينة بالعودة لمصدر الفعل الماضي أو مضارعه. صواب خطأ
نعرف أصل الألف اللينة بالعودة لمصدر الفعل الماضي أو مضارعه. صواب خطأ

يتكرر البحث حول سؤال نعرف أصل الألف اللينة بالعودة لمصدر الفعل الماضي أو مضارعه. صواب خطأ، ونحن سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عبر السعودية اليوم، اللغة العربية والقواعد النحوية من أهم المواد التعليمية التي من خلالها يتعلم الطلاب أصول اللغة، وخاصة أن اللغة العربية هي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم،

الكلمة في اللغة العربية
تنقسم الكلمة في اللغة العربية إلى ثلاثة أنواع: حرف، واسم، وفعل، والأفعال تنقسم إلى ثلاثة أنواع بحسب زمن الحدوث، وهي الفعل الماضي، والفعل المضارع، وفعل الأمر، ولكل فعل من هذه الأفعال في اللغة العربية قواعده الإعرابيّة التي تميّزه عن غيره من الأفعال.

ما هو الفعل الماضي
الفعل الماضي هو الفعل الذي دل على حدوث الفعل قبل زمن التكلم، وهذا ما يجعله يفيد التحقق أنز الحدث سابق، مثل (جلسَ سميرٌ)، ففي الوقت التي تم فيه قول الجملة كان الحدث وقع وانتهى.

كما أن علامات الفعل الماضي هي، أنه بقبل تاء الفاعل مثل (كتبتُ) للمتكلم، و(كتبتَ) للمُخاطب، و(كتبتِ) للمخاطبة، كما أن الفعل الماضي يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل (ركضتْ نُور).

ما هو الفعل المضارع
الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدوث الواقعة في الوقت الحالي، أي أن الحدث ما زال مستمراً ولم ينتهي، كما يستخدم للحدث الذي يجري في الزمن الحالي والمستقبل خلال زمان المتكلم، ويبدأ دائماً بأحرف المضارعة وهي: أ (أنا)، ي (هو)، ن (نحن)، ت (هي).

وكل فعل مضارع له فاعل قد يكون ظاهراً أو مستتراً، وسمي المضارع بهذا الاسم لان هذا الفعل يضارع أو يشابه اسم الفاعل في الحركة، والسكون، والوظيفة الإعرابيّة أيضاً.

كما أن الفعل المضارع دائماً يكون معرباً ولا يمكن أن يأتي مبنياً كالفعل الماضي والأمر، إلا في حال اتصل بنون النسوة أو نون التوكيد الثقيلة والخفيفة.

وهذا يعني أن الفعل المضارع لا يأتي إلا معرباً مرفوعاً، أو منصوباً، أو مجزوماً ولا يأتي مكسوراً بالجرة أبداً، وتتغير علامة إعرابه تبعاً لما يسبقه ومعناه المراد منه.

ما هو مفهوم الألف اللينة

يطلق على الألف اللينة أيضاً ألف المد، وتأتي ساكنة ولا تتقبل إحدى الحركات الثلاث عكس ما يتم في الهمزة التي يمكن خضوعها الحركات الثلاث : الضمة والفتحة والكسرة، كما أنها لا يمكن أن تأتي في أول الكلمة، ولكنها تأتي في وسط أو آخر الكلمة، وتطلق الألف اللينة على الواو والياء.

نعرف أصل الألف اللينة بالعودة لمصدر الفعل الماضي أو مضارعه. صواب خطأ
وبناء على الشرح المبسط الذي قدمناه لكم طلابنا الأعزاء فإن الإجابة عن سؤال نعرف أصل الألف اللينة بالعودة لمصدر الفعل الماضي أو مضارعه. صواب خطأ،

الإجابة الصحيحة: العبارة صواب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x