الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي بيت العلم

salma18 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي بيت العلم
الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي بيت العلم

يتكرر البحث عن سؤال الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي بيت العلم، وهو من الأسئلة المهمة والتي تتكرر بصفة مستمرة في الامتحانات، ونحن طلابنا الأعزاء كما عودناكم سنحيب عن جميع اسئلتكم.

مادة العلوم الحياتية هي من المواد العلمية الممتعة والشيقة والتي يتعلم فيها الطالب الكثير من الأمور التي تتعلق بالطبيعة، ويتعرف أيضاً على أعضاء الجسم ومكونات كل جهاز داخل الجسم السعودية اليوم.

ما هي الأوعية الدموية
الاوعية الدموية هي عبارة عن أنابيب مجوفة تحمل الدم عبر الجسم، حيث أن الدم هو المسؤول عن توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى جميع أجزاء الجسم، ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات، مثل ثاني أكسيد الكربون، والأوعية الدموية ثلاثة أنواع وهي الشرايين والأوردة والاوعية الشعرية، أو الشعيرات.

كما أن وظيفة الأوعية الدموية هي أنها تحمل الشرايين الدَّم الطازج من القلب إلى الأعضاء، ومن ثم ترجع الأوردة الدم المليء بالفضلات إلى القلب، كما أن الشرايين والأوردة تتصل عن طريق أوعية دموية مجهرية تعرف باسم الشعيرات .capillaries

ما هي الشرايين
هي عبارة عن الأوعية التي تنقل الدم المؤكسد من القلب إلى أنسجة الجسم ما عدا الشريان الرئوي الخارج من القلب، كما يتم نقل الدم غير المؤكسد إلى الرئتين، حيث أن الشرايين أوعية سميكة ومرنة تسمح بتحمل ضغط الدم الذي يضخه القلب.

ويتكون جدار الشريان من ثلاث طبقات، طبقة خارجية تحتوي على ألياف مرنة، وطبقة متوسطة تحتوي على ألياف عضلية غير إرادية، وطبقة داخلية تتكون من خلايا طلائية بسيطة، كما أن جدران الشرايين تكون مزودة بالأعصاب التي تعمل على انقباضها وانبساطها لتنظيم ضغط الدم وكميته.

الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي بيت العلم
وبعد أن تعرفنا على مفهوم الاوعية الدموية والشرايين، يمكننا الإجابة عن سؤالكم الاوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي بيت العلم.

الإجابة الصحيحة: هي الشرايين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x