كيفية صلاة 100 ركعة في ليلة القدر أم أنها بدعة ؟

14 أبريل 2023آخر تحديث :
كيفية صلاة 100 ركعة في ليلة القدر أم أنها بدعة ؟
كيفية صلاة 100 ركعة في ليلة القدر أم أنها بدعة ؟

هناك الكثير من الأفكار التي يقوم بها المسلمون إحياءً لليلة القدر من العبادات المختلفة ولكن ورد تساؤل حول كيفية صلاة 100 ركعة في ليلة القدر وهل فعلاً هذه من طرق العبادة أم هي بدعة من البدع السعودية اليوم.

يقول المفتي على موقع إسلام ويب، أن المرء مُخيّر أن يتبع المنجي له بين يدي الله تعالى ما كان عليه الرسول الكريم وصحبه والتابعون لهم بإحسان وذلك لأن الخير كله بالاتباع، والشر كله في الابتداع، وهذا ينطبق على صلاة مائة ركعة ليلة القدر وهذا فيه خروج عن نهج الرسول وقد قال رسول الله من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.

وهناك رواية أنه من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وقد ورد عن صحيح مسلم وما يحسن للمسلم أن يفعله في ليلة القدر هو أن يُحيها بالصلاة والذكر وكذلك بالدعاء وتلاوة القرآن دون أن يكون أي عدد محدد على المرء أن يلتزم به دون أن يتجاوزه أو ينقصه.

وقد ورد عن الرسول عليه الصلاة أن قال: من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. كما في الصحيحين عن أبي هريرة، ولم يرد في ذلك تحديد لهذا العدد. والله أعلم.

طريقة كيفية صلاة ليلة القدر

عليك أن تتأكد أنه لا يوجد أي صلاة محددة لأداء صلاة ليلة القدر، كل مسلم مخير بأن يقوم في هذه الليلة كيفما يحب ويرغب بأن يتقرب إلى الله ولكن الأهم دون ابتداع أي أمر جديد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة