السعودية اليوم

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

alt=

تعتبر شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص من الأساسيات اللازمة التي تعتبر كمكافأة تعويضية مستحقة للعامل من قبل المؤسسة التي عمل لديها أو صاحب العمل في حالة المؤسسات ذات الملكية الفردية.

تعريف مكافأة نهاية الخدمة

وهي مكافأة مالية يتم احتساب قيمتها وفقاً لقانون العمل المعمول به في هذا القطاع ووفق ما تنص عليه بنود العقد المبرم بين العامل والمؤسسة والذي تم التعاقد بينهما وفقاً لشروطه ومقتضياته.

وتصرف هذه المكافأة للعاملين ليستعينوا بها على الحياة بعدما خدموا مؤسساتهم سنوات عديدة وتقدم بهم السن أو أصابهم العجز فأصبحوا لا يقدرون على العمل والعطاء وهم بحاجة لتوفير نفقاتهم ونفقات أسرهم.

ومن المعروف أن قيمة مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للعامل تكون متناسبة مع آجر راتب حصل عليه من المؤسسة خلال مدة خدمته.

قانون العمل

قانون العمل هو القانون المنوط بتنظيم جميع تعاملات العامل مع المؤسسة التي يعمل لديها أو صاحب العمل الذي يعمل عنده لحفظ حقوق كل منهما على الأخر.

ومن الأمور التي ينظمها قانون العمل ما يلي:

  1. حقوق العاملين في الحصول على تأمين صحي واجتماعي يحميهم في حالة المرض أو العجز أو التعرض لإصابات العمل.
  2. ضمان حصول العامل على نسخة طبق الأصل من عقد العمل الذي عمل بمقتضاه في هذه المؤسسة ليعرف ماله وما عليه من حقوق وواجبات.
  3. أن يحصل العامل على راتبه الشهري المنصوص عليه في العقد دون انتقاص.
  4. حق العامل في الإجازات المتفق عليها ضمن بنود العقد أو المعمول بها في قانون العمل من إجازات مرضية و عارضة وعطلات أسبوعية وإجازات رسمية وطنية أو دينية دون خصم هذه الإجازات من راتبه.
  5. أن يحصل العامل على أجر لساعات العمل الزائدة عن المعتاد أو العمل خلال الإجازات الرسمية تحتسب قيمته حسب ما نصت عليه بنود العقد.
  6. لا يحق لصاحب العمل أو المسئول أن يوقع أي عقوبات على العامل إلا بعد التحقيق معه من خلال الشئون القانونية التي يحال إليها العامل وفق طلب رئيسه لمعرفة ما إذا كان العامل يستحق العقوبة أم لا, وأي العقوبات المنصوص عليها في القانون هي التي تناسب حجم خطأه ليتم توقيعها عليه.
  7. أن يحصل العامل على معاملة جيدة دون التمييز بين عامل وآخر ودون المحسوبية والوساطة وأن يحصل الجميع على حقوق متساوية كما كفلها لهم القانون.
  8. حق العامل في ألا يعمل أكثر من ثمان ساعات يومياً إلا إذا تقاضى أجراً عن الوقت الإضافي حسب ما ينص عليه القانون.
  9. أن يحصل العامل على كافة أوراقه وملفه كاملاً في حال ترك العمل.
  10.  إذا قررت المؤسسة أو صاحب العمل الاستغناء عن العامل فعليهم إبلاغه بذلك بإخطار رسمي مسجل بعلم الوصول وذلك قبل التاريخ المقرر لفصله بشهرين على الأقل وإلا يصبح له الحق في مقاضاة جهة العمل والحصول على تعويض.

الفرق بين مكافاة نهاية الخدمة والتعويض عن الفصل

هناك فرق كبير بين ما يعرف بمكافأة نهاية الخدمة وبين التعويض الذي يصرفه صاحب المؤسسة للعامل لقرار المؤسسة إنهاء عمله وإبعاده, وكثيراً ما يحدث الخلط بينهما لذا وجب التوضيح.

المادة 126 من قانون العمل تحفظ معاش ومكافأة العامل

من جانب وزارة القوى العاملة فقد تم التوجيه للمديريات التابعة لها بجميع المحافظات بضرورة تثقيف العمال من خلال برامج توعية ليتعرفوا على أهم حقوقهم العملية وواجباتهم.

 وقد نص قانون العمل في مادته رقم 126، على حق العامل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند بلوغه سن الستين، وذلك على النحو التالي:

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة 

مكافأة نهاية الخدمة للعامل الذي تم فصله

الأسباب التي تسمح لصاحب العمل بفصل العامل

وفي حالة فصل العامل وفق أحد هذه الأسباب يسقط حقه في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

الاستقالة وضوابطها

ما هي الحقوق القانونية للعامل حال استقالته؟

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الوفاة

Exit mobile version