اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟

salma8 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟
اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟

اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟، هذا السؤال من اكثر الأسئلة التي تكرر في الامتحانات، من اجل تعليم الطالب كيفية حساب النسبة المئوية السعودية اليوم.

فلا يخلو أي امتحان من الأسئلة التي تكون على هذه الصيغة، ويعد حساب النسبة المئوية من أهم الأسس التي لا بد أن يتعلمها الطالب في مادة الرياضيات.

وتعتبر حساب النسبة المئوية من أكثر العمليات الرياضية استخدامًا في المجال العملي، لأن للناس من خلالها يمكنهم حساب الكثير من عمليات الحساب المتعلقة بالأموال أو المقارنات بين الأشخاص والميزات.

ونحن سنقدم لك الإجابة الصحية عن اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟.

ما هي النسبة المئوية
في البداية حتى تتمكن من حساب النسبة المئوية في سؤال اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟، لا بد أن نتعرف على مفهوم النسبة المئوية في الرياضيات.

وهي عبارة عن الوسيلة التي يتم من خلالها التعبير عن العدد بشكل كسر مقامه مئة، ورمزها “%” وهي تعني أن العدد الذي بجانبها هو جزء من مئة، مثل: 25%، تقرأ “خمس وعشرون بالمئة”، أي تعني أن 25 هي جزء من أصل 100 وتساوي 0.25.
كما تستخدم النسبة المئوية في الكثير من مجالات الحياة العملية، وخاصة في عمليات البيع والشراء، كما تعتمد عليها الكثير من المصارف من أجل حساب نسبة الفوائد على الأموال، كما تعتمد الكثير من المحلات التجارية التي تقدم العروض والتخفيضات والأرباح على منتجاتها.

اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟
وبعد أن تعرفنا على مفهوم النسبة المئوية يمكننا الأن حل سؤال اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟، وخاصة أن هذه المسألة من خلالها يجب أن تعتمد على حساب النسبة المئوية، ويتم حلها على الشكل التالي:

تبلغ نسبة الخصم 30% والسعر الأصلي لثمن التلفاز السعر هو 1250، وهنا يجب أن تعرف قيمة 30%، ومن ثم قم بطرحها من سعر التلفاز حتى نعرف كم أصبح سعره بعد التخفيض.

قم بحساب قيمة 30% من سعر التلفاز عن طريق ضربها بالسعر الأصلي، وهذا يعني أن قيمة التخفيض = 0.30*1250 = 375 ريال
الإجابة الصحيحة لسعر التلفاز بعد التخفيض = 1250-375 = 875 ريال، أي المبلغ الذي يجب أن تدفعه لشراء التلفاز بعد الخصم هو 875 ريال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x