الحركة التي تظهر على الحرف الأخير من الفعل الماضي هي ..

salma8 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهر واحد
salma
الدراسة في الرياض
أوجدت فاطمة وسيط عدد الصفحات التي كتبتها خلال اسبوع فهل ما أوجدته صواب أم خطأ ؟
الحركة التي تظهر على الحرف الأخير من الفعل الماضي هي ..

حركة الفعل الماضي يرغب الطلبة بمعرفة إجابة السؤال الحركة التي تظهر على الحرف الأخير من الفعل الماضي هي وهو أحد أسئلة اختبار النحو في مادة اللغة العربية ولذلك فإننا عبر السعودية اليوم سنتحدث بشكل مفصل حول الفعل الماضي وحركته الإعرابية.

إعراب الفعل الماضي

يُعرف الفعل الماضي بأنه الفعل الذي يدل على حدث قد وقع وانقطع وذلك قبل زمن التلفظ به، وهو فعل مبني دائماً وهذا يعني أنه لا يتغير إعرابه مهما تغير موقعه في الجملة، ويكون الفعل الماضي ثلاثي أو رباعي أو خماسي أو سداسي، وفي الأفعال الماضية الثلاثي أو الرباعي غالباً ما تكون الهمزة فيه همزة قطع أما في باقي الأفعال تكون الهمزة همزة وصل.

حالات إعراب الفعل الماضي

يتم تمييز الفعل الماضي عن الأفعال الأخرى المضارع والأمر من خلال عدة علامات مثل تاء الفاعل مثل الفعل كتبتُ، وكذلك كتبتَ للمخاطب، وكتبتِ للمخاطبة وكذلك يقبل الفعل الماضي دخول تاء التأنيث الساكنة مثل ركضت نور.

قُبول تاء الفاعل: نحو (كتبتُ) للمُتكلّم، و(كتبتَ) للمُخاطب، و(كتبتِ) للمخاطبة.

حالات بناء الفعل الماضي:

حالة الفعل الماضي الأصلية هي البناء فهو من الأفعال غير المعربة، ومع ذلك فإن بناءه ليس ثابتاً على علامة إعرابية واحدة بل تتغير بحسب عدة عوامل وبالتالي هناك 3 حالات بناء للفعل الماضي مثل:

  • الفعل الماضي مبني على الفتح وهذه الحالة الأصلية للفعل الماضي ويكون مبني على الفتحة الظاهرة إذا كان الفعل الماضي صحيحاً أما إذا كان معتل الآخر مثل سعى يتم بناء الفعل الماضي على الفتحة المقدرة على الألف ومنع من ظهورها التعذر.
  • يبنى الفعل الماضي على السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل المتحركة أو ضمير الرفع المتحرك
  • من علامات بناء الفعل الماضي على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة

والآن نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لهذا اليوم وهو الإجابة عن السؤال الحركة التي تظهر على الحرف الأخير من الفعل الماضي هي ..

الإجابة: حركة الفتح 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة