الحركه التي تظهر على الحرف الاخير من الفعل الماضي هي

salma21 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الرياض
الحركه التي تظهر على الحرف الاخير من الفعل الماضي هي
الحركه التي تظهر على الحرف الاخير من الفعل الماضي هي

نقدم إليكم في هذا المقال إجابة السؤال الحركه التي تظهر على الحرف الاخير من الفعل الماضي هي ولذلك فإننا سنقدم إليكم شرحاً مفصلاً حول الفعل الماضي وحركة الحرف الأخير التي تقع عليه.

يُعرف الفعل الماضي بأنه فعل يدل على حدوث الفعل قبل زمن التحدث به، ولذلك فهو يفيد التحقيق بأن الحدث قد صار سابقاً مثل ” جلس سمير” أي أن سمير قد جلس وانتهى بالوقت التي قيلت فيه هذه الجملة.

علامات الفعل الماضي

يتم تمييز الفعل الماضي عن غيره من الأفعال الأخرى الفعل المضارع والأمر من خلال عدة أمور مثل:

يقبل الفعل الماضي تاء الفعل مثل قرأتُ أو كتبتُ سواء للمتكلم أو المخاطب أو المخاطبة، كما يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل ركضتْ.

بناء الفعل الماضي

الحالة الأصلية للفعل الماضي هو أنه فعل مبني وليس معرباً لكن بنائه غير ثابت على علامة إعرابية أي أنها تتغير بحسب عدة عوامل وله 3 حالات بناء وهي:

  1. الفتح، يكون الفعل الماضي مبني للفتح في الحالة الأصلي مثل قامَ علي ويمكن أن يتصل بعدة عوامل في هذه الحالة دون أن تؤثر على علامته الإعرابية مثل تاء التأنيث الساكنة وألف الاثنين، ويكون مبنياً للفتح إذا كان الفعل الماضي صحيحاً، أما إذا كان معتل الآخر مثل الفعل سعى فإن الفعل يكون مبني على الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
  2. الضم، ويكون الفعل الماضي مبنياً على الضم عند اتصاله بواو الجماعة مثل قاموا وجدوا
  3. السكون، اما على السكون فإنه يبنى في عدة حالات مثل ضمير الرفع المتحركة وهي تاء الفاعل للمتكلم والمخاطب والمخاطبة واتصاله بنون النسوة وبضمير المتكلمين نا وضمير المثنى.

والان نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وهي الإجابة عن السؤال: الحركه التي تظهر على الحرف الاخير من الفعل الماضي هي

الإجابة الصحيحة: السكون

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x