سوال وجواب

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء إن جميع الأشياء الموجودة على سطح الأرض تتمتع بالكثير من السمات، ومن ضمن أبرز خصائص المواد السائلة خاصية التوتر السطحي.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على خاصية التوتر السطحي، بالإضافة أيضا إلى هل خاصية التوتر السطحي سبب طفو الحشرات والمشي على الماء، كذلك أيضا كيف نقيس التوتر السطحي.

ما هو التوتر السطحي؟

إن هذه الخاصية ظاهرة فيزيائية بحتة تحدث بسبب وجود قوة التماسك بين جزيئات الماء والسوائل ببعضها البعض.

حيث تمنح السوائل صفة الأغشية المتميزة بالالتصاق، وتحدث هذه الظاهرة إثر تعرض جزيئات المادة السائلة لقوى الشد من كافة الاتجاهات.

مما يجعل أيضا من السطح مسحوب للأسفل فيتمثل على هيئة غشاء.

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء..

إن هذه العبارة: عبارة صحيحة

ان خاصية التوتر السطحي أحد السمات التي تميز السوائل وخصوصا الماء، مما يدفع التوتر من الحشرات من الطفو والمشي على السوائل.

ما هي طريقة قياس التوتر السطحي؟

نستطيع قياس ظاهرة التوتر السطحي بالارتكاز على أحد طرق قياس السوائل، حيث يستخدم في ذلك الأنابيب الشعرية ونعتمد على القانون التالي:

((t=(1/2 dgr(h+1/3 r

h: ارتفاع السائل في الأنبوب

g: عجلة الجاذبية الأرضية

r: نصف قطر الأنبوب

d: كثافة السائل

وفي ختام مقالنا عن خاصية التوتر السطحي حيث أجبنا على سؤال هل خاصية التوتر السطحي تمكنت الحشرات من المشي فوق سطح الماء، كذلك أيضا تعرفنا على تعريف التوتر السطحي، بالإضافة إلى كيفية قياس التوتر السطحي.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
x