اتفاق الإمام محمد بن سعود مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب انطلق منه الأساس الديني للمملكة العربية السعودية

salma30 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهرين
salma
الدراسة في السعودية
اتفاق الإمام محمد بن سعود مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب انطلق منه الأساس الديني للمملكة العربية السعودية
اتفاق الإمام محمد بن سعود مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب انطلق منه الأساس الديني للمملكة العربية السعودية

اتفاق الإمام محمد بن سعود مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب انطلق منه الأساس الديني للمملكة العربية السعودية يتكرر البحث على محرك جوجل عن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال الذي يعد من الأسئلة المهمة التي تتكرر في الامتحانات بشكل مستمر، ونحن طلابنا الأعزاء كما عودناكم سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم، متمنين لكم دوام التفوق والنجاح، السعودية اليوم.

دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب

كان الناس الذين يعيشون في صحراء الجزيرة العربية الشاسعة متنافرين، وكان القوي يأكل الضعيف، وكان النظام السائد في ذلك الوقت هو نظام القبائل والعشائر والجماعات، وكانت هذه القبائل والجماعات دائماً في قتال مستمر، وهذا أدى إلى انتشار الفقر بالخوف والقهر والخرافة بين الناس.

وكانت الحياة في ذلك الوقت هي حياة البداوة والرحالة وكانت صحراء الجزيرة العربية شبه خالية ومعزولة عن مراكز الحضارة، فلم يكونوا خاضعين عملياً لأية سلطة متحضرة، ولهذا كانت الحاجة تدعو إلى ضرورة قيام دعوة إصلاحية ترتقي بهذا الشتات المتناف>

وتعمل على تأسيس مجتمع متكافلاً يسوده النظام والأخوة والانسجام، وهذا ما قام به الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله، والذي بدأ يدعو الناس إلى دعوة إسلامية إصلاحية، هدفها إعادة المسلمين إلى عقيدتهم الإسلامية الصحيحة، وتحريرهم من الخرافات التي سيطرت على عقولهم، وكان هدفه خلق مجتمع مترابط هناك أسس وعقيدة تنظمه.

دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب وبناء الدولة السعودية
لقد التزمت دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب بالأسلوب السلمي البعيد عن العنف، والمعتمد على الإقناع والتأثير الفكري للأفراد، حيث كان شعار دعوته هو المبدأ الذي شرعه الله لقوله تعالى: “ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ” (النحل: من الآية125).

ولكن الزعامات المحلية والإقليمية اعترضت على هذا النهج، لانها رأت من هذا الإصلاح أنه يهدد نفوذها، فقامت بمواجهة هذا الأسلوب السلمي للدعوة بأسلوب المطاردة والعنف والقتل، لأن البلاد وقتها لم تكن تخضع لسلطة مركزية، ولكن كان لكل قبيلة شيخها ولكل قرية أمير لها.

ولهذا أبرم الشيخ محمد بن عبد الوهاب عهداً مع أمير الدرعية محمد بن سعود على نشر مبادئ الدعوة وحماية دعاتها وعقد بين الرجلين عقد أطلق عليه اسم اتفاق الدرعية عام 1744م واعتبر المؤرخون هذا العقد بأنه البداية الحقيقية لقيام الدولة السعودية الأولى.

اتفاق الإمام محمد بن سعود مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب انطلق منه الأساس الديني للمملكة العربية السعودية
وبعد الشرح المبسط الذي قدمناه لكم نتمنى أن نكون قد افدناكم ووضحنا لكم الأسس التي تم عليه الاتفاق بين كل من الإمام محمد بن سعود مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وبناء على الشرح السابق.

الإجابة الصحيحة:: أن الشيخ تركه في مكان اخر واستبدله بشخص اخر.
الشيء الثاني هو: أن الشيخ وقف أمام ما أخذه من مال أهل الدرعية أراد ابن سعود عهدا وعهدا بينه وبين الداعي فقال له: يا شيخ هذا دين الله ورسوله بلا شك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x