الجدول أدناه يبين درجات ست من الأصدقاء في اختبار قصير، رتب مقاييس النزعة المركزية لدرجات الأصدقاء في الاختبار تصاعديًا.

salma22 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في السعودية
الجدول أدناه يبين درجات ست من الأصدقاء في اختبار قصير، رتب مقاييس النزعة المركزية لدرجات الأصدقاء في الاختبار تصاعديًا.
الجدول أدناه يبين درجات ست من الأصدقاء في اختبار قصير، رتب مقاييس النزعة المركزية لدرجات الأصدقاء في الاختبار تصاعديًا.

نتحدث في هذا المقال حول سؤال الجدول أدناه يبين درجات ست من الأصدقاء في اختبار قصير، رتب مقاييس النزعة المركزية لدرجات الأصدقاء في الاختبار تصاعديًا وهو إحدى أسئلة مادة الرياضيات التي يبحث عنها الكثير من الطلاب من أجل التأكد من الإجابة الصحيحة عبر السعودية اليوم سنتوصل معاً مع الفهم إلى الإجابة.

حتى تتمكن من التوصل للإجابة الصحيحة، لابد أن تقوم بالتعرف على مفهوم الترتيب التصاعدي وكيفيته، وهذا المصطلح يشير إلى الصعود والتزايد، حيث يعرف بأنه ترتيب الأرقام بحسب قيمتها، أي من الأصفر حتى الأكبر.

فمثلاً إذا أردت ترتيب الأعداد التي تتكون من منزلتين أو منزلة واحدة بشكل تصاعدي فإنك ستقوم بوضع العدد الأصغر وهو العدد الذي يمتلك أقل عدد من المنازل، أما في حالة كان العدد من منزلة واحدة فابدأ الترتيب من الأصغر حتى الأكبر.

واذا كانت الأعداد تتكون من أكثر من منزلة آحاد وعشرات فيتم النظر إلى الأعداد بمنزلة العشرات، ويتم وضع العدد الأقل في المقدمة أما في حالة تساوي منزلة العشرات يتم النظر لمنزلة الآحاد لباقي الأرقام ويتم مقارنتها وكذلك يحصل الأم فالأقل هو من يتم وضعه.

خطوات الترتيب التنازلي للأعداد

أما بشأن الترتيب التنازلي فإنه يشير إلى النزول أو الهبوط، وهذا يعني أنك ستقوم بترتيب الأعداد بحسب القيمة وذلك من العدد الأكبر للأصفر، وبذلك سيبدأ الطالب بترتيب الأعداد التي تتكون من منزلة أو اثنيتن تنازلياً بحسب الخطوات التالية:

  1. يكون العدد أكبر عندما يحمل أكثر عدد منازل من العدد الآخر
  2. إذا كان العدد الذي يتكون من منزلة واحدة يتم بدء العد من الأكبر حتى الأصغر
  3. إذا كان العدد يتكون من أكثر من منزلة مثل الآحاد والعشرات فإنه يتم النظر إلى العدد في منزلة العشرات ويتم وضع العدد الأكبر بالمقدمة
  4. إذا تساوت منزلة العشرات لأكثر من عدد فإنه يتم النظر إلى الآحاد للأعداد المتبقية ويتم مقارنتها ويتم وضع العدد الأكبر بالترتيب.

والان لابد أن نصل إلى حل المسألة: الجدول أدناه يبين درجات ست من الأصدقاء في اختبار قصير، رتب مقاييس النزعة المركزية لدرجات الأصدقاء في الاختبار تصاعديًا.

الإجابة الصحيحة: المنوال، المتوسط الحسابي، الوسيط.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x