الرياضمتنزهات الرياض

مركز الملك عبد العزيز التاريخي والانشطة الترفيهية داخله

يعد مركز عبد العزيز التاريخي، من أهم معالم الثقافة والتاريخ في المملكة العربية السعودية، الذي أنشئ عام 1998 ميلادي، الموافق 1419 هجري ويوجد مقر المركز الرئيسي بالعاصمة الرياض، وقد أصدر قرار تأسيسه على يد الملك عبد العزيز، احتفالا بالذكرى المائة على تأسيس المملكة العربية السعودية.

الهدف من إنشاء مركز الملك عبد العزيز

تم إنشاء المركز بهدف أن يكون منارة للتاريخ الوطني السعودي في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، كذلك يكون منبرًا للثقافة والتي تحكي تاريخ شبة الجزيرة العربية، بكل معالمها الحضارية المبهرة، وأيضًا لشرح مبادئ الرسالة للدين الإسلامي، واكتشاف القواعد التي نشأت عليها المملكة العربية السعودية، مع التاريخ الحضاري للمملكة.

محتويات مركز عبد العزيز التاريخي

يحتوي المركز على العديد من المتاحف والمعالم التي تضم العديد من الآثار الخالدة والتي تعبر عن اصالة وتاريخ وعراقة الأحداث التي مرت بها المملكة العربية السعودية منذ نشأتها، فضلًا عن القصور والمنتزهات والقاعات.

  • المتنزه العام

تنتشر المسطحات الخضراء في المركز، والتي تزين جميع مناطق مركز الملك عبد العزيز، وتضيف له سمات متميزة من خلال المناظر الطبيعية الخلابة.

  • المتحف الوطني

المتحف الوطني السعودي

يعمل دور مهم في التوعية الثقافية، مع ترسيخ التاريخ الحضاري العريق للمملكة في أذهان الوافدين، وينقسم إلى عدد من القاعات وهما كما يلي :-

  • قاعة الإنسان والكون.
  • قاعة المملكة العربية القديمة.
  • قاعة العصر الجاهلي.
  • قاعة البعثة النبوية.
  • قاعة الإسلام والجزيرة العربية.
  • قاعة التوحيد.
  • قاعة الحج والحرمين الشريفين. 
  • وكالة الآثار والمتاحف

تم إنشاء المبنى على مساحة قدرها 3000 متر مربع، وهو ملحق الي المتحف الوطني، ولكن له مهام وظيفية مستقلة عنه عن مبنى المتحف، ويتكون من طابقين، طابق مختص بالتصميم والتسجيل، والآخر للإدارة والأبحاث.

قاعة الملك عبد العزيز للمحاضرات

تقع في الجزء الجنوبي للمركز، تم تصميمها لكي تستوعب 500 شخص، منها 100 كرسي مخصص للنساء في أماكن مخصصة لهن، وتم بناء المبنى 2500 متر مربع وهي مجهزة لعرض الأعمال الفنية فيها، وإقامة المحاضرات والمؤتمرات فيها، بالإضافة الى مكاتب الادارة المنقسمة لمكاتب رجالي ونسائي منفصلين.

إدارة الملك عبد العزيز

تم إنشاء مبنى ادارة الملك عبد العزيز في الجزء الغربي من المركز، على مساحة تقدر ب 7000 متر مربع، ومخصص حوالي 1300 متر مربع لتشييد مباني الإدارة، ولقد تم التصميم استنادا بالطراز القديم مع لمسة حضارية مبدعة، وتشمل وظيفة الإدارة، إظهار الشكل التاريخي للمملكة العربية السعودية، مع جغرافيا المملكة، وآدابها، وثقافاتها المتعددة سواء كانت معمارية او فكرية، بالإضافة إلى تقديم تاريخ المملكة، وشبه الجزيرة العربية، وتاريخ المسلمين والعرب.

  • قصر المربع
قصر المربع
قصر المربع

تكمن أهمية قصر المربع لأنه من معالم الرياض القديمة، حيث أمر الملك عبد العزيز ببناء عدد من القصور خارج أسوار الرياض القديمة لكي تكون مقر إقامته فيها، وكان قصر المربع احدها، وذلك عام 1356 هجرية، وقد أعاد ترميمه وإصلاح الأجزاء المهدمة منه ليعود لسابق عهده.

  • القصر الأحمر
القصر الأحمر
القصر الأحمر

تم تحويل القصر إلى متحف مدينة الرياض على يد الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ويقع القصر في الجزء الجنوبي لمركز عبد العزيز التاريخي.

  • جامع الملك عبد العزيز

يعد من أكبر المساجد بالرياض و المملكة حيث يستوعب حوالي 4.200 مصلي، بالإضافة إلى مصلى للسيدات، وساحات خارجية، يقع المسجد في الجزء الغربي للمركز، وجنوب قصر المربع.

  • مسجد المدي 

يعد المسجد من أقدم مساجد المملكة العربية السعودية، حيث يرجع تاريخ تأسيسه إلى الستينات هجرية، وتم إبقاء تصميم المسجد على الطراز الشعبي بعد ترميمه، وهو يقع في الجزء الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي.

موقع مركز عبد العزيز التاريخي

يقع مركز عبد العزيز التاريخي في قلب الرياض بالمملكة العربية السعودية في 2722 الملك سعود، المربع.

مواعيد الزيارة لمركز عبد العزيز التاريخي

يفتح المركز أبوابه من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء من الساعة الـ 8:00 صباحاً حتى الساعة 12:00 ظهراً، ومن الساعة الـ 4:00 عصراً حتى الساعة الـ 11:00 مساءاً، أما يومي الخميس والجمعة من الساعة الـ 4:00 عصراً حتى الساعة الـ 11:00 مساءاً.

اسعار الدخول الى مركز عبد العزيز التاريخي

15 ريال سعودي للكبار.

5 ريال سعودي للأطفال.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية المقال، وقد حاولنا بقدر الإمكان إظهار بعض من المعلومات عن مركز الملك عبد العزيز التاريخي، ونتمنى ان نكون وضحنا ماهية المركز بإيجاز في السطور القليلة السابقة، بالإضافة الى ابرز الانشطة به، فضلا عن الموقع واسعار الدخول وغيرها من المعلومات التي قد تفيد عند الزيارة للمركز.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
x