استيلاء كفار قريش في مكة على أموال المسلمين الذين هاجروا للمدينة

salma7 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
استيلاء كفار قريش في مكة على أموال المسلمين الذين هاجروا للمدينة
استيلاء كفار قريش في مكة على أموال المسلمين الذين هاجروا للمدينة

يبحث العديد من الطلاب عن إجابة سؤال استيلاء كفار قريش في مكة على أموال المسلمين الذين هاجروا للمدينة كانت سبباً لأي غزوة وفي هذا المقال عبر السعودية اليوم سنقدم إليكم المزيد من التفاصيل من أجل التوصل للإجابة الصحيحة.

غزوات المسلمين

بدأت غزوات النبي محمد مع ظهور الدين الإسلامي وذلك بعد أن هاجر النبي إلى يثرب وتم تأسيس الدولة الإسلامية فشرع المسلمون للجهاد وجاءت العديد من الغزوات بحسب الأسباب وقد توافقت هذه الأسباب مع مبدأ الحرب الدينية أو ما يسمى بالجهاد.

اختلفت أسباب هذه الغزوات فمثلاً هناك بعض المهاجرين من أرادوا تعويض خشائهم خاصة أنهم تركوا كل ما يملكون في مكة بسبب الهجرة والهرب من تعذيب الكفار لهم في مكة.

لقد غزا المسلمون حوالي 28 غزوة مختلفة الأسباب ولكن ما هي الغزوة التي كان سببها استيلاء كفار قريش في مكة على أموال المسلمين الذين هاجروا للمدينة.

في هذه الفقرة سنتحدث بشكل مفصل حول هذه الغزوة وسنقدم إليك الإجابة في نهاية المقال.

في هذه الغزوة التي سميت بنفس اسم المنطقة التي وقعت المعركة بها، وهي منطقة واقعة بين مكة والمدينة وكذلك تعد هذه الغزوة أول معارك الإسلام، والسبب الرئيسي لها هي أن قافلة من كفار قريش قررت أن تأتي من الشام بقيادة أبو سفيان وكانت هذه القافلة محملة بكل البضائع والنقود.

طلب الرسول عليه الصلاة أن يذهب مجموعة من المسلمين من أجل أخذ القافلة لتكون بدلاً عن القافلة التي استولى عليها الكفار من المسلمين عند هجرتهم من مكة للمدينة.

وقد حضر هذه الغزوة مع الرسول عليه أفضل الصلوات كبار الصحابة مثل أبي بكر الصديق وكذلك عمر بن الخطاب وحمزة بن عبد المطلب أما من المشركين فقد حضرها أبا جهل برفقة عتبة بن ربيعة وأمية بن خلف.

وفي هذه الغزوة تحديداً كان عدد المسلمين قرابة 340 مقاتل في حين كان المشركين ألف مشرك وهذه الغزوة هي التي شارك بها الملائكة وكان ذلك استجابة لدعاء النبي وانتصر فيها المسلمون واستشهد منهم 14 مقاتل في حين قُتل من المشركين 70 مشرك وتم أسر 70 آخرين.

والآن قد وصلنا لنهاية الفقرة وهي الإجابة عن سؤال استيلاء كفار قريش في مكة على أموال المسلمين الذين هاجروا للمدينة فما هي هذه الغزوة؟

الإجابة الصحيحة: غزوة بدر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x