الحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة | افضل محامي سعودي مرخص

منار12 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
منار
قانون
الحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة
الحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة

عند سؤالك عن أي محامي في السعودية، فإننا ننصحك بالتأكد فيما إذا كان هذا المحامي مرخص من قبل وزارة العدل السعودية أم لا.
وقد تتساءل، هل هناك محامٍ مرخص، ومحامٍ غير مرخص في السعودية، ونحن نقول لك، بأن الجواب على هذا السؤال ستجده في سطور المقال التالية بعنوان افضل محامي سعودي مرخص.

افضل محامي سعودي مرخص 1444

وفقاً لنظام المحاماة السعودي، وتنظيم الهيئة السعودية للمحامين، وامتثالاً لتعليمات وزارة العدل السعودية، فإن أي شخص لا يمكنه مزاولة مهنة المحاماة دون الحصول على رخصة بذلك من وزارة العدل السعودية، وتنظيم الهيئة السعودية للمحامين.
وقد تم فرض شروط في نظام المحاماة السعودي لمنح ذلك الترخيص لمن يطلبه، وهي:

  • أن يكون حاصلاً على الشهادة المطلوبة، وهي إما بكالوريوس شريعة، أو أنظمة، أو قانون.
  • أن يكون سعودي الجنسية، ومقيماً في السعودية.
  • أن يكون ذا سيرة حسنة، وغير محكوم بأي عقوبة تمس الشرف والأمانة.
  • أن ينهي فترة التدريب المقررة بشأنه.

إجراءات الحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة

يتوجب على الشخص طالب الرخصة أن يتقدم بطلبه إلى لجنة القيد والقبول في وزارة العدل، والتي تدرس الطلب وتتأكد مطابقته للشروط الواردة في نظام المحاماة، وبعد ذلك تقرر منحه رخصة مزاولة مهنة المحاماة، أو لا.
ويتوجب على اللجنة البت بالطلب خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه، ويحق لصاحب الطلب إذا ما تم رفض طلبه، أن يتظلم لدى ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بالرفض.
وإن المحامي الذي يتم منحه رخصة مزاولة مهنة المحاماة، سيتم قيد اسمه لدى جدول المحامين الممارسين في وزارة العدل، إذ أن نظام المحاماة السعودي أوجب على وزارة العدل تنظيم جدولين للمحامين، الأول يتضمن أسماء المحامين الممارسين، والثاني يتضمن أسماء المحامين غير الممارسين.

الفرق بين المحامي المرخص والمحامي غير المرخص

تكمن أهمية التمييز بين المحامي المرخص والمحامي غير المرخص، في أن المحامي المرخص يستطيع الترافع عن الغير أمام المحاكم في السعودية بكافة أشكالها، وأمام ديوان المظالم، وأمام اللجان المشكلة بموجب الأنظمة والقرارات للنظر في القضايا الداخلة في اختصاصها، بالإضافة لتقديم الاستشارات الشرعية والنظامية.
بينما المحامي غير المرخص، فلا يحق له الترافع أمام مختلف المحاكم، أو أمام ديوان المظالم، أو أمام اللجان المذكورة أعلاه، وإنما يحق له فقط تقديم الاستشارات القانونية.
وإن افضل محامي سعودي مرخص هو المحامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكنك الاتصال بهم على الرقم: /00966595911136/، وكذلك مكتب المحامي محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، ورقم الاتصال بهم هو: /00966566600220/.
فإذا كانت لديك إحدى الدعاوى القضائية التي تتطلب توكيل محامٍ للترافع أمام المحاكم السعودية، فإنه من الأفضل أن توكل محامٍ مرخص ومعتمد لدى وزارة العدل، فإذا كان طلبك مثلاً محامي شركات في جدة، أو محامي جنائي بالرياض، أو محامي عمالي بالخبر، فإن أفضل المحامين في تلك الاختصاصات ستجدهم لدى مكتب المحامي محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية
الأسئلة الشائعة

ما مدة ترخيص مزاولة مهنة المحاماة في السعودية؟

إن المدة المقررة لمزاولة مهنة المحاماة في السعودية، هي خمس سنوات، قابلة للتجديد بطلب من المحامي لمدة مماثلة.
أنا محامي مرخص وابحث عن عمل لدى إحدى شركات المحاماة في السعودية ماذا أفعل؟
من الأفضل لك قبل كل شيء، أن تبحث عن موقع مختص في كتابة أفضل كتابة سيرة ذاتية لمحامي ، إذ أن السيرة الذاتية الاحترافية هي مفتاح الدخول لسوق العمل.
وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا للقارئ الكريم، ما هو المحامي المرخص ولماذا يجب أن يبحث عن افضل محامي سعودي مرخص لتوكيله في الدعوى القضائية الخاصة به.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة