ما هي صلاة المقنطرين كم ركعة اسلام ويب

14 أبريل 2023آخر تحديث :
ما هي صلاة المقنطرين كم ركعة اسلام ويب
ما هي صلاة المقنطرين كم ركعة اسلام ويب

نتيح في هذا المقال معرفة الكثير من التفاصيل حول ما هي صلاة المقنطرين كم ركعة اسلام ويب ولذلك فإننا نتحدث حول صَلاة المُقنطرين من أجل التعرف على تفاصيلها حتى تتمكن من معرفتها لتنفيذها في ليلة القدر السعودية اليوم.

ما هي صَلاة المُقنطرين

ورد عن رسول الله بأن قاله: من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين، ومن قام بمئة آية كُتب من القانتين، ومن قام بألف آية كُتب من المقنطرين.

ومن هذا الحديث يٌفهم بأن صلاة المقنطرين هي صلاة قيام الليل يؤدي فيها المصلي ألف آية، وهو حديث صحيح ورد عن أبي داود.

أما حول كم ركعة في صلاة المقنطرين، فلم يثبت أن تم تحديد عدد الركعات في صلاة المقنطرين لأن هذا الأمر يرجع إلى رغبة المصلي، فيمكنك أن تقرأ الألف آية في ركعة واحدة أو أكثر كل ذلك يندرج تحت صلاة قيام الليل، كما أن هناك حديث ورد في هذا الشأن قوله: من قرأ عشر آيات بليلة لم يكتب من الغافلين رواه الحكم.

أما الأولّى فهو أدائها في الصلاة بحسب ما ورد في الحديث الشريف: من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين. رواه ابن خزيمة والحاكم وصححاه.

كم ركعة صلاة المقنطرين اسلام ويب 

بحسب ما ورد عن أهل العلم فإن القيام بالعمل بها وحفظ الآية وتدبر معناها وذلك ورد في مرقاة المفاتيح أنه من قام بعشر آيات أي آتى به ومن قرأ عشر آيات في صلاته تدبراً وتأني وهناك من قال أنه يحتمل من قام وقرأ حتى إن لم يصل.

ويمكنك قراءة جزئي عم وتبارك التي تساوي ألف آية في أي عدد ممكن من الركعات، حتى أنه يجوز لك أن تقرأ الجزء كاملاً في ركعة والجزء الثاني في الركعة الثاني أو حتى أن تقوم بتقسيم الألف آية على عدد أكبر من الركعات بحسب ما تيسر لك ولا تنسى ان تستغل هذه الأعمال في ليالي العشر الأخيرة في رمضان فتنال أجر النيتين وهي صلاة المقنطرين واحياء ليلة القدر فيا له من أجر عظيم نتمنى أن نناله نحن وإياكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة