تعاقب الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول محورها

salma9 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
تعاقب الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول محورها
تعاقب الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول محورها

يرغب الكثير من الطلاب بمعرفة إجابة سؤال تعاقب الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول محورها ولذلك فإننا في هذا المقال سنتحدث عبر السعودية اليوم بشكل مفصل حول دوران الأرض حول المحور.

تعاقب الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول محورها

قبل الإجابة عن هذا السؤال علينا التعرف على سبب تعاقب اليل النهار، فمن المعروف أن اليوم الواحد يتم تحديد الوقت الذي يستغرقه هو دورة كاملة حول المحور.

وتدور الأرض دورة كاملة حول الشمس في 365يوماً وتدور حول المحور دورة كاملة كل 24 ساعة، وتدور الأرض حول المحور بشكل مستمر، حيث يوجد خط فاصل ما بين الليل و النهار.

وتشرق الشمس على نصف الكرة الأرضية وحينها يكون النهار فتكون أكثر دفئاً ونوراً في حين يكون الجانب الآخر بعيد عن الشمس ويكون أكثر برودة وظلاماً، وما يجدر ذكره أن الأرض تمتلك نوعين من الحركة وهي:

  • الدوران المحوري: ويستخدم مصطلح الدوران المحوري من أجل الإشارة للحركة حول المحور حيث تدور الأرض حول المحور بزاوية 23.5° يؤدي هذا الأمر لميل النصف الشمالي والجنوبي لاتجاه بعيد أو قريب للشمس، تقسم الأرض إلى نصف مضيء ونصف مظلم بسبب الدوران مما يؤدي لتشكل الليل والنهار.
  •  الدوران المداري، وهي تعبر عن تحرك الجسم حول الآخر وتدور الأرض من الغرب للشرق بعكس اتجاه عقارب الساعة حيث تكمل دورة كاملة حول الشمس بعام واحد بسرعة تساوي 30 كم.

أما حول سبب عدم تساوي الليل والنهار فيعود لعدة أسباب حيث يؤثر حجم الشمس على قياس شروق الشمس وغروبها، حيث يبدأ الشروق عندما تلتقي الحافة العلوية للشمس مع الأفق الشرقي.

أما الغروب فهو ينتهي عند الحافة العلوية للشمس تحت الأفق الغربي، حيث الشمس ليس لها نقطة ولا حواف علوية وسفلية، وهذا الأمر يجعل النهار بفترة اعتدال أطول من الليل.

ويؤدي انتقال ضوء الشمس بالفضاء عبر الغلاف الجوي للأرض الأكثر كثافة إلى انكساره وانحنائه، والان نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لهذا اليوم والإجابة عن السؤال تعاقب الليل والنهار ينتج عن دوران الأرض حول محورها

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة