صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة. صواب خطأ

salma19 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في الرياض
صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة. صواب خطأ
صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة. صواب خطأ

إذا كنت تبحث عن إجابة السؤال صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة. صواب خطأ فإنك من خلال المقال هذا ستحصل على كافة التفاصيل التي بحاجة لمعرفة إجابته عبر السعودية اليوم.

يعرف الكوراتزيت بأنه صخر ينتج من تحول الصخور الرسوبية التي تتضمن بشكل كلي على مادة الكوارتز بالإضافة للأحجار الرملية والصوان، ويتكون الكوارتزيت نتيجة لإعادة تبلور المعادن من خلال التحول التماسي أو النطاقي ويمكن أن تترسب السيليكا بصفتها مادة لاصقة بين حبيبات الصخور مما يؤدي لتكون هذا النوع من الصخور.

ويختلف ألوان هذا الصخر فهناك القرمزي وهناك الأصفر وذلك بحسب الشوائب الموجودة الأكاسيد الحديد حيث يكون المعدن الكواتز يتركز حوالي 98% من المواد المكونة وهو يمتاز بنسيج حبيباته دقيقة ويعد من الصخور غير املتورقة ويمكن تمييز الكوارتز النقي غير غير النقي.

والصخر الرملي هو نوع من أنواع الأحجار الرملية الطبيعة والتي تتكون من عدة طبقات داخل الأرض وتتكون نتيجة للضغط والحرارة بالإضافة لمادة الأملاح المعدنية التي تتواجد بالصخر وتساعده على تكوينه، وينتج تحديداً عن عملية تحول بالصخور الرسوبية التي تشمل معدن الكوارتز والحجر الرملي والصوان.

ويمتاز هذا النوع من الصخور بخصائص فيزيائية وكهربائية مميزة مثل مقاومته على الحرارة بما يساعد باستخدامه بالمنتجات الإلكترونية ويمتاز بالبريق واللون والشفافية بشكل يجعل منه شائع الاستخدام مثل الحجر الكريم ويمكن أن يدخل أيضاً في صناعة الزجاج ولذلك فهو يشكل أهمية اقتصادية كبيرة في العديد من الصناعات، ومن أبرز استخداماته:

  1. صناعة الزجاج
  2. استخدام الكوارتز كمادة كاشطة
  3. استخدام الكوارتز كرمل مسبك
  4. استخدامات الكوارتز في صناعة البترول
  5. يستخدم في صناعة الساعات
  6. يدخل في صناعة المطاط، والطلاء والمعجون، حبيبات تسقيف

والآن لابد أن نصل للشق الأهم في هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة. صواب خطأ

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x