هل صلاة التراويح بدعة عند ابن عثيمين ؟

salma14 أبريل 2023آخر تحديث : منذ شهر واحد
salma
رمضان
هل صلاة التراويح بدعة عند ابن عثيمين ؟
هل صلاة التراويح بدعة عند ابن عثيمين ؟

هل صلاة التراويح بدعة، في رمضان يصلي المسلمون بعد صَلاة العشاء صَلاة التراويح والتي هي تعرف بأنها سنة باجماع أئمة المسلمين، وذلك بحسب ما تم ذكره النووي رحمة الله عليه في المجموع، وأن الرسول عليه الصَلاة قد رغب فيها وذلك وفقاً لما ورد عنه قوله مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) رواه البخاري (37) ومسلم (760) .

ولكن هل فعلاً هل صَلاة التراويح بدعة عند ابن عثيمين ؟ السعودية اليوم.

إذا كانت صَلاة التراويح بدعة مثلما يقول البعض فكيف رغّب بها النبي عليه الصَلاة والسلم وفعلها وأجمع المسلمون على استحبابها، أما من قال بدعة فذلك لأنه يقصد بأن الاجتماع عليها بالمسجد بدعة.

وهذا القول أيضاً غير صحيح لأن النبي عليه الصَلاة والسلام قد صلّاها بجماعة مع أصحابه عدة ليال وتركها بعدها لأنه خشي أن يتم فرضها على المسلمين، وعندما توفي النبي زالت هذه الخشية وذلك لأنه لا يمكن أن يتم فرضها بعد موت النبي وقام الصحابي عمر بجمع المسلمين عليها.

أما حول كيفية أداء صَلاة التراويح وعدد ركعاتها فهي جائزة بالقليل والكثير والمهم أن تعرف أن كلاهما جائز، وذلك بحسب ما يرى أهل المسجد مناسباً لهم، أما الأفضل فهو ما ورد وثبت عن الرسول عليه أفضل الصلوات أنه لم يكن يزيد في قيام الليل عن 11 ركعة في رمضان وغيره.

في حين تحدث الشيخ  ابن عثيمين بعد ما ذكر عدد ركعات صَلاة التراويح  هو أنه لا ينكر على من صلى 11 ركعة أو 23 والأمر في ذلك واسع.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x