لماذا يتكون الظل حين يسقط الضوء المصباح على جسم؟

salma25 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في السعودية
لماذا يتكون الظل حين يسقط الضوء المصباح على جسم؟
لماذا يتكون الظل حين يسقط الضوء المصباح على جسم؟

نجيبكم في هذا المقال عن سؤال لماذا يتكون الظل حين يسقط الضوء المصباح على جسم؟ وقبل أن نصل معاً للإجابة على هذا السؤال لابد أن نتحدث حول درس الظل وكيف يتكون قبل أن نقدم إليكم الإجابة الصحيحة عبر السعودية اليوم.

ما هو الظل

يشير مصطلح الظل إلى المنطقة المظلمة الناجمة عن جسم ما قام بحجم الضوء من أن يصل لهذه المنطقة، ومثال على ذلك فإنك عندما تقف في ضوء الشمس فإنك تقوم بحجب الجسم من خلفك عن بعض الضوء الذي من الممكن أن تصل إضاءته إلى الأرض ولذلك يصبح عبارة عن منطقة مظللة.

الأرض تلقي ظلها على الفضاء وتحجب ضوء الشمس وكذلك يصبح القمر معتما عند الخسوف وذلك لأنه تحرك داخل ظل الأرض بالتالي يشير مصطلح الظل إلى أنه يقع في جانب شيء يواجه مصدر الضوء.

كيف يختلف حجم الظل 

أما بما يتعلق بحجم الظل فإن كان مصدر الضوء أصغر من الجسم الحاجب فإنه يكون متساوي من حيث الظلام أما إذا كان مصدر الضوء واسع فإنه يعكس ظلاً قاتم المركز ويسمى في هذه الحالة الظل الكامل.

يحط الظل الكامل بمنطقة تكون أقل قتامة وهي تسمى الظل المشعشع، أما الظل القاتم فذلك لأن الجسم قد حجب كل الضوء الموجه نحو السطح والمشمع يظهر عندما يمر بعض الضوء خلال الشيء ويصل للسطح.

ويسبب الضوء القادم من مصدر كبير ظلاً وظلالاً باهتة يطلق عليها الظل المشعشع وذلك لأن بعض الضوء يمر خلال الجسم ويضيئ الضلال، أما في ضوء الشمس فإن الأجسام يبدو أن لها ظلال مظلمة وواضحة.

والان نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال والإجابة عن السؤال: لماذا يتكون الظل حين يسقط الضوء المصباح على جسم؟

الإجابة الصحيحة/ لأن الجسم يقوم بحجب الإضاءة فيتكون الظل 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة