المعطيات في الصورة أدناه كافية ليكون الشكل الرباعي متوازي أضلاع ؟

7 فبراير 2023آخر تحديث :
المعطيات في الصورة أدناه كافية ليكون الشكل الرباعي متوازي أضلاع ؟
المعطيات في الصورة أدناه كافية ليكون الشكل الرباعي متوازي أضلاع ؟

نقدم للطلاب في هذا المقال إجابة السؤال المعطيات في الصورة أدناه كافية ليكون الشكل الرباعي متوازي أضلاع ؟ ولذلك قبل أن نصل إلى الإجابة الصحيحة على هذا السؤال لابد أن نتحدث حول خصائص الأشكال الرباعية وخاصة متوازي الأضلاع عبر السعودية اليوم.

الأشكال الهندسية الرباعية

هناك العديد من أنواع الأشكال الهندسية، ولعل أشهرها هو المربع الذي يأتي على شكل مغلق وله 4 جوانب و4 زوايا، وله العديد من الخصائص أبرزها أن كافة جوانبه متطابقة وله أضلاع متساوية في الطول.

ومن خصائص المربع أن قياس كل زاوية من زوايا المعرض حوالي 90 درجة وكافة أقطاره متساوية من حيث الطول كما أن كل مربع يمكن أن يكون مستطيل أو معين، وذلك لأن كل مربع موزاي الأضلاع تكون الأقطاع متطابقة.

ومن أبرز الخصائص :

  1. كل ضلعين متقابلين متوازيين
  2. الأقطار تقسم المربع إلى 2 مثلث متساوي
  3. طول القطر في المربع أكبر من طول الضلع
  4. مجموع الزوايا الداخلية للمربع 360 درجة

أما خصائص المستطيل فهو ينتمي أيضاً إلى عائلة الأشكال الرباعية، ويشبه المربع إلى حد كبير وله العديد من الخصائص فهو مغلق وله 4 أضلاع وله 4 زوايا و4 رؤوس.

وأضلاع المستطيل المتقابلة متساوية ومتوازية، وقياس الزوايا الداخلية 90 درجة ومجموع زواياه 360 درجة كما أن له قطران متساويان.

خصائص متوازي الأضلاع

يتضمن متوازي الأضلاع العديد من الخصائص أبرزها أن كل زاويتين متقابلتين متساوية، ومجموع كل زاويتين هو 180 درجة، ومن خصائصه أيضاً أن كل ضلعين متوازيين ومتساويين، أما مجموع زواياه 360 درجة.

ومن خصائص متوازي الأضلاع أيضاً أن أقطاره تقسم بعضهما البعض وينتج عنهما مثلثين متطابقين.

والان سنتمكن من أن نصل إلى الإجابة الصحيحة على السؤال: المعطيات في الصورة أدناه كافية ليكون الشكل الرباعي متوازي أضلاع ؟

الإجابة الصحيحة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة