التنوع الحيوي له قيمة اقتصادية مباشرة وغير مباشرة

26 يناير 2023آخر تحديث :
التنوع الحيوي له قيمة اقتصادية مباشرة وغير مباشرة
التنوع الحيوي له قيمة اقتصادية مباشرة وغير مباشرة

هل تبحث عن إجابة السؤال التنوع الحيوي له قيمة اقتصادية مباشرة وغير مباشرة في هذا المقال كما عودناكم سنقدم إليكم كافة التفاصيل حول هذا الدرس عبر السعودية اليوم حول التنوع في النظام الحيوي.

ما هو التنوع الحيوى

هو مصطلح يشير إلى التنوع البيولوجي وبشكل مفصل أكثر فهو يعني اختلاف أشكال الحياة على الأرض، وهو مقياس للتباين من حيث المستوى الجيني والأنواع والنظام البيئي.

نسبته تكون أكبر بالقرب من خط الاستواء بسبب وجود مناخ دافئ وكذلك يزداد الإنتاج الأولي العالي في حين تختلف النسب للنوع الحيوى على الأرض في المناطق المدارية يعد غنياً أكثر من أي منطقة أخرى.

أما النظم البيئية ” غابات استوائية” فهي تغطي حوالي 10% أو أقل من سطح الأرض وتتضمن على 90% من الأنواع المختلفة بالعالم حيث تشهد منطقة غرب المحيط الهادئ على طول السواحل تنوعاً حيوياً بحرياً وتكون درجة حرارة سطح البحر عالية.

أما التدرجات العرضية في تنوع الأنواع فقد لوحظ أن هنا نوعاً أكثر في النقاط الساخنة ويتزايد كلما مر الوقت ولكنه بحسب بعض الدراسات فإنه من المحتمل أن يشهد تباطؤاً في المستقبل وهذه النتيجة الأولية على إزالة الغابات.

ما هي أهمية التنوعات الحيوية

يمتلك هذا الأمر دوراً مهماً من أجل المحافظة على استمرار الحياة على الأرض ولذلك فإننا سنلخص أبرز النقاط التي يشكل فيها أهمية:

  1. يعد سبباً في توفير جمي المستلزمات المهمة للإنسان من أجل أن يحصل على احتياجاته الأساسية التي تمكنه من أن يبقى على قيد الحياة مثل الغذاء والدواء والتربة الخصبة والمياه.
  2. يساهم في حماية الناس من الأمراض وذلك من حلال محافظته على النظم البيئية، وأي محاولة لتدمير النظم البيئية سيؤدي لانتقال الحيوانات إلى المناطق السكنية وبالتالي سيؤدي لانتشار الأمراض.
  3. يحافظ على المناخ، فإن تمت إزالة الغابات فإن نسبة الغازات الدفيئة بالغلاف الجوي ستؤدي لتغير المناخ وذلك لأن الأشجار تعمل على تخزين الكربون والغازات الأخرى وتخفف من نسبة انطلاقها للغلاف الجوي.

الان لابد أن نصل إلى الإجابة الصحيحة على السؤال التنوع الحيوي له قيمة اقتصادية مباشرة وغير مباشرة

الإجابة الصحيحة/ عبارة صواب

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة