الأصل في الراء هو الترقيق والتفخيم عارض بسبب موجب

12 فبراير 2023آخر تحديث :
الأصل في الراء هو الترقيق والتفخيم عارض بسبب موجب .
الأصل في الراء هو الترقيق والتفخيم عارض بسبب موجب .

مادة التلاوة والتجويد من المواد التعليمية التي يتعلم من خلالها الطالب أحكام قراءة القرآن الكريم عبر السعودية اليوم.

ويتكرر حول سؤال البحث الأصل في الراء هو الترقيق والتفخيم عارض بسبب موجب، وهو من الأسئلة المهمة والتي تتعلق بأحكام الراء، ومن خلال مقالنا التالي سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة.

ما هو مفهوم الترقيق
تعتبر أحكام التفخيم والترقيق هما حكم من الأحكام التي وضعها علماء التلاوة والتجويد، حتى يتمكن المسلمين من تلاوة القرآن الكريم كما أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه الأحكام هي عبارة عن صفات صوتية مصدرها البلعوم، ويجب أن يتعلمها المسلمون حتى يتمكنوا من التلاوة الصحيحة للقرأن بدون أي أخطاء، ونيل الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.
لأن المسلم عندما يتعلم أحكام التلاوة والتجويد فهذا يساعده على القراءة الصحيحة للكلمات، دون إحداث أي اختلاف في المعاني والمفردات دون تغيير في التفاسير.

ويمكن تعريف الترقيق بأنه عبارة عن تنحيف صوت الحرف عند النطق به فلا يمتلئ الفم بصدى الحرف، وحروف الترقيق هي باقي أحرف اللغة العربية وتسمى حروفه الإسفتال، وترقق هذه الحروف في جميع الأحوال.

ما هو مفهوم التفخيم
ويمكن تعريف التفخيم في اللغة بأنه التعظيم ، وهو تغليظ لفظ الحرف وتعزيز صوت النطق به، ليكون الفم ممتلئًا بصدى صوت الحرف، وهو عكس الترقيق، فيخرج الحرف سميناً من مخرجه بصفة قوية، حيث أن التفخيم يعني تسمين صوت الحرف عند النطق به فيمتلئ الفم بصدى الحرف.

ما هي أحكام الراء
حرف الراء يلفظ حسب حركته على الأشكال التالية:
إذا جاءتِ الراء متحركة بفتحة مثل قوله تعالى في سورة الكهف: {رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً}[٤]، فتكون مفخمة أي حكمها التفخيم.
إذا كانت الراء متحركة بالضم مثل قوله تعالى في سورة الأنعام: {مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا}[٥]، فحكمُها التفخيم أيضًا.
إذا جاءت الراء مكسورة كسرًا أصليًا أو عارضًا فحكمها الترقيق والمثال قوله تعالى في سورة العصر: {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ}[٦]

الأصل في الراء هو الترقيق والتفخيم عارض بسبب موجب .
وبعد الشرح المبسط الذي قدمناه لكم طلابنا الأعزاء فإن الاجابة عن سؤال الأصل في الراء هو الترقيق والتفخيم عارض بسبب موجب، الإجابة الصحيحة هي خطأ

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة