لماذا لم تؤثر الكترونات صفيحة الذهب في مسار جسيمات الفا

salma25 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
salma
الدراسة في السعودية
لماذا لم تؤثر الكترونات صفيحة الذهب في مسار جسيمات الفا
لماذا لم تؤثر الكترونات صفيحة الذهب في مسار جسيمات الفا

نقدم في هذا المقال إجابة السؤال لماذا لم تؤثر الكترونات صفيحة الذهب في مسار جسيمات الفا وحتى نتمكن من الوصول للإجابة الصحيحة لابد أن نتحدث عن بشكل مختصر حول الالكترونات في مسار جسيم ألفا عبر السعودية اليوم. 

ما هو جسيم ألفا

يطلق عليها جسيمات ألفا أو أشعة ولكنها في الحقيقة هي نواة ذرة الهيليوم التي تتضمن على بروتونين ونيوترونين، وهي تتحد داخل النواة بقوة كبيرة وتعد من أشد نوايا العناصر من حيث الاستقرار والتماسك.

وتتكون جسيمات ألفا من 2 بروتون و2 نيوترون والأربعة لهم ميزات أنه أكبر فقد بالكتلة عند الاندماج من أجل أن يتم تكوين الهيليوم، وجسيم ألفا ينتج عن التفاعلات النووية وذلك لأنه ليس سهلا تحلله وتفككه كما أنه يحتوي على شحنة كهربائية موجبة بمقدار 2 وحدة بسبب احتوائه على 2 بروتون.

ويمتاز جسيم ألفا أيضا بقوة اختراق ضعيفة وله قدرة قليلة من حيث النفاذ بسبب ثقله وبذلك تنخفض سرعته، ويمكن إيقاف الجسيم من خلال قطعة من الورق المقوى ولكن هذه المواد تمتاز بقدرتها الهائلة على تأيين المواد وذلك لأن معدل التأين في المواد التي تتضمنها جسيمات ألفا متناسبة طردياً مع مربع شحنة الجسيم.

ما هي تجربة صفيحة الذهب مع جسيمات ألفا

من بين التجارب المعتمدة في علم الكيمياء هي تجربة رذرفورد والتي تسمى برقاقة الذهب، وهي عبارة عن سلسلة من تجارب استطاع العلماء من خلالها اكتشاف بأن كل ذرة لها نواة تتركز فيها الشحنة الموجبة.

أما التجربة فقد اعتمدت على توجيه أشعة ألفا على هذه الرقاقة الذهبية وتم ملاحظة أن بعض من الأشعة انعكس والبعض الآخر انحرف ومعظم الأشعة ينفذ وهذا إن دل على شيء فهو على وجود مساحات فارغة في جسم الذرة.

وكذلك دل على أن هناك جسيمات تحمل نفس الشحنة التي تحملها الأشعة وأن هناك جسيمات تحمل شحنات مختلفة عن الأشعة.

والان نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: لماذا لم تؤثر الكترونات صفيحة الذهب في مسار جسيمات الفا

الإجابة الصحيحة: : الإلكترونات أصغر من أن تؤثر في جسيمات ألفا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x