الاحساء

أماكن سياحية بالاحساء بالصور 2021

تعتبر مدينة الاحساء واحة صحراوية تحيطها أشجار النخيل من كل مكان وهي إحدى مدن السعودية ، بها الكثير من المباني الأثرية العريقة، ومعالمها الطبيعية الخلابة من جبال وبُحيرات وأراضٍ صحراوية شاسعة مثالية لجولات السفاري والتخييم وهذا ما يساعدها في امتلاك أفضل أماكن سياحية بالاحساء

افضل الاماكن السياحية في الاحساء

الأحساء تمتلك الكثير من المعالم السياحية والطبيعية الخلابة التي تلفت أنظار السياح الوافدين إليها من كل مكان بالعالم من أجل رؤية هذا السحر، ومن أهم معالم الأحساء السياحية ما يلي:

  •  بحيرة الأصفر

بحيرة الأصفر
بحيرة الأصفر

تكونت بحيرة الأصفر عن طريق تجمع بقايا الأمطار تتجمع وتكون صورة جميلة ومشهداً بديعاً للمياه، وتعد أول إختيار لمن يريد الاسترخاء ومراقبة الطبيعة الخلابة.

  •  جبل قارة 

جبل قارة بالاحساء
جبل قارة بالاحساء

إحدى أهم معالم الأحساء السياحية الطبيعية وأهم المناطق الجاذبة للسياح من داخل المملكة وخارجها، اكتسب الجبل تلك المكانة بسبب إحتوائه على كهوف ومغارات رائعة

  • منتزه الأحساء الوطني 

منتزه الأحساء الوطني 

واحد من أجمل منتزهات الأحساء الذي يجذب إليه العديد من السياح سنوياً لمرافقة الطبيعية والحيوية المميزة، تم افتتاح المنتزه خلال عام 1962 وهو يضم العديد من المسطحات الخضراء والملاعب وبرك السباحة إلى جانب مسارات المشي

  • منتزه جواثا

منتزه جواثا بالاحساء
منتزه جواثا بالاحساء

 واحدا من أفخم المنتزهات الموجودة في مدينة الاحساء ويعتبر من المنتزهات المشهورة جدا داخل المملكة العربية السعودية والتي تجذب بدورها عدد كبير من الزوار كل عام ويقع في منطقة الهفوف وبه مساحات خضراء فسيحة وشاسعة

  • المدرسة الأميرية

المدرسة الأميرية الاحساء
المدرسة الأميرية الاحساء

أقدم المعالم السياحية الموجودة في الأحساء فيرجع تاريخ بنائها الى ستينات القرن 14 تتميز بتصميمها المعماري الجميل تتكون من جناحين يضمان الكثير من الغرف الواسعة ذات التصميم البسيط وأيضا تميز بفناء واسع وجميل وبوابة ذات طابقين.

  • قصر إبراهيم الأثري

قصر إبراهيم الأثري
قصر إبراهيم الأثري

من أهم أماكن  السياحة الموجودة ويتكون من قلعة ضخمة بناها العثمانيون على مساحة 16500 م لحماية وتحصين المدينة

  • بيت الملا

بيت الملا الاحساء
بيت الملا الاحساء

من أفضل الأماكن الجاذبة للسياحة، في منطقة الأحساء يرجع تاريخ بنائها إلى بداية القرن العشرين حيث يتميز هذا البيت مكان خاص ومميز جداً فقد تم فيه مبايعة الملك عبد العزيز آل سعود لذا أطلق عليه اسم البيعة.

  • عيون الجوهرية

عيون الجوهرية
عيون الجوهرية

أفضل مكان للتغلب على درجة الحرارة المرتفعة في المملكة حيث يتميز عيون الجوهرية بجو لطيف معتدل مناسب للزيارات وقضاء وقت ممتع.

  • شاطئ وميناء العقير

شاطئ وميناء العقير
شاطئ وميناء العقير

 ميناء العقير يعتبر مهم بفضل تاريخه الطويل ودوره في حركة التجارة العالمية التي كانت تتم قديما عبر المدينة، كما يصنف الشاطئ أيضا كأحد أجمل وأنظف الشواطئ المُطلة على الخليج العربي 

  • متحف وقرية الأحساء للتراث

يعد المتحف التراثي من أهم المناطق الأثرية والتاريخية الأولى بالزيارة لكل من يبحث ويرغب في معرفة الكثير عن تاريخ ونشأة المنطقة والمملكة ككل 

  • مسجد جواسا

مسجد جواثا
مسجد جواثا

لا يمكنك زيارة مدينة الأحساء بدون زيارة أهم وأجمل المعالم الدينية والتاريخية فهو ثاني مسجد في العالم شهد صلاة الجمعة بعد مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم و تم بنائه على يد بني عبد قيس بعد إسلامهم

  • قرية الأحساء

قرية الأحساء
قرية الأحساء

 من أفضل الأماكن التي تستحق الزيارة في منطقة الأحساء، كانت القرية في السابق قرية زراعية صغيرة مكونة من منازل حجرية تطل على الأراضي الزراعية , لكن أصبحت اليوم من أهم المزارات السياحية التي تساهم في تقديم الفعاليات والحفلات. 

  • الاحساء مول

 المول الأشهر فى المدينة ويحتوى على العديد من المحلات التجارية لافضل الماركات فى كافة المنتجات، ويوجد أيضاً منطقة العاب ترفيهية وصالة سينما تعرض أفضل الأفلام العالمية وافلام الكارتون ويوجد الكثير من المطاعم المقاهى.

  • منتزه الملك عبدالله

منتزه الملك عبدالله الاحساء
منتزه الملك عبدالله الاحساء

يعد من  أكبر المنتزهات في المنطقة الشرقية التي تقع على الطريق الدائري الداخلي، في منطقة الهفوف والمبرز، والتي تبلغ مساحتها 450.000م2، لذلك تعتبر منتزه الملك عبدالله من ضمن المباني والإنشاءات الخدمية التي تهدف إلى تأمين المنتزه لكل الزائرين إليها، لتضمن لهم الأمان والسلامة، كما أن المنتزه تعرف باسم الأحساء العام سابقا ولكن أصبحت الآن منتزه الملك عبدالله ويرجع سبب التغير من قبل الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود. 

 

كما تضم المنتزه العديد من المرافق أبرزها النافورة التفاعلية، التي تعد من أكبر النافورات على مستوى العالم والتي بلغت سهرها 9 ملايين ريال سعودي،لذلك دخل النافورة موسوعة جينيس كونها منتزه الملك عبدالله البيئي.

 بالإضافة إلى الجزر المائية والبحيرات التي يبلغ طولها 700 متر وعرضها 40 متر، وكذلك ملاعب الأطفال، وحمامات السباحة للكبار والأطفال.

 

وأيضا تحتوي على قرية تاريخية مليئة بالقطع الأثرية والتراثية لمنطقة الأحساء منذ عام 1350 هجري، فهي قرية قديمة من حيث المكان والزمان، ولكنها تتمتع بالتحف القطع التراثية القديمة.

  • عين الحارة

تعد من عيون مدينة الإحساء بالمملكة العربية السعودية التي تتكون من 3 فوهات من سطح الأرض إلى قاع العين، التي تقع في مدينة المبرز، حيث يرجع تسميتها بسبب سخونة الماء التي تخرج من العين، كما أن يخرج من العين ماء بقدر 20 ألف جالون في الدقيقة الواحدة، وبعد ذلك أقامت هيئة الري والصرف مضخات كبيرة بسبب قلة ماؤها. 

 

بالإضافة إلى أن عين الحارة لها فوائد طبيه منها أنها تعالج أمراض الشيخوخة، والالام الظهر والعظام، وأيضا أمراض حساسية الجلد، وأمراض الربو والروماتيزم، بالإضافة إلى أن الكثير من الناس يقومون بزيارتها لاستنشاق بخارة الماء ليكون سبب في شفائهم من أي أمراض.

 

ولكن مؤخرا قامت هيئة الري والبلدية بعمل غرف ساونا على مجرى قنوات عين الحارة، وأيضا وجود مسبح طبيعي في نهاية قنوات العين، كما تتناسب مع العائلات والمجموعات.

 

  • قصر صاهود

قصر صاهود
قصر صاهود

من أبرز القصور التي كان لها صدى عبر التاريخ في صد أي هجوم يأتي من الجهة الشمالية، حيث كان في عام 1370 معسكر للجنود، بينما سنة 1333 هجري كان فيه الحكم السعودي، فهو دائما مقر للحكم السعودي أو مكان للتدريب وإقامة معسكرات للجنود.

لذلك يعتبر قصر صاهود قلعة تقع خارج الأسوار الغربية التابعة لمدينة المبرز، كما يواجة مدخل القصر ضاحية الحزم، والآن يستخدم للسكن الجيش السعودي بعد إعادة بناؤه مرة أخرى، ولكن كان قديما محاط بالقصر من الخارج جدار دفاعي منخفض في وسط خندق مائي جاف.

 حيث يوجد بداخل ساحة القصر أبنية موجودة على جدار الغربي وبجوارها سلالم رئيسية، بالإضافة إلى المسجد الواسع كبير المساحة المقسم إلى قسمين يضم 3 أعمدة على شكل أسطوانات حجرية تتميز بالصلابة والشكل التراثي الفاخر، في حين المحراب والمنبر موجودين بالمشاركين في جدار القصر،  الذي كان دوره الدفاع عن الأراضي الزراعية وأيضا مراقب لمخيمات البدو.

  • سوق القيصرية

سوق القيصرية الاحساء
سوق القيصرية الاحساء

يعد من أكبر وأقدم الأسواق في منطقة شبه الجزيرة العربية وحلقة الوصل بين ساحل الخيلج والمدن الخارجية، كما يضم السوق أكثر من 300 محل تجاري ضخم، والتي تتنوع البضائع فيها ولكنها تحتوي على ملابس تقليدية تراثية.

 هذه بعض ألاماكن السياحية الجاذبة الموجودة في مدينة الأحساء السعودية والتي تتميز بالجمال والروعة وما يميزها من ثقافة عريقة والتي نرشحها لمن يحب زيارة مدينة الأحساء

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x